معلومات عن مدينة دوسلدورف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة دوسلدورف

مدينة دوسلدورف

دوسلدورف هي عاصمة ولاية شمال الراين وستفاليا الواقعة في الجهة الغربية من ألمانيا، وهي من أكبر وأهم مدن البلاد، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 593,682 نسمة بحسب إحصائيات عام 2013م، وتعتبر من أهم المراكز الاقتصادية والعالمية التابعة إلى دولة ألمانيا بعد فرانكفورت، ويشق المدينة نهر يُسمى الراين، كما تشتهر بالأزياء والمناسبات العديدة، والمعارض التجارية، حيث يُقام فيها معرض ترفيهي يُدعى معرض المتعة في شهر تموز من كل عام، ويحضره أكثر من 4.5 مليون شخص.


معلومات عن مدينة دوسلدورف

الموقع والتضاريس

تُوجد مدينة دوسلدورف في منتصف حوض الراين السفلي على ضفاف الدلتا التي يصب فيها نهر الدوسل في نهر الراين، وتقع المدينة على الضفة الشرقية من النهر باستثناء المقاطعة الرابعة التي تضم كلاً من: لوريك، وهيرد، وأُنتيركاسيل، وأُبيركاسيل، وعلى الطرف المقابل لمدينة دوسلدورف بُنيت مدينة نويس.


بُنيت مدينة دوسلدورف بشكلٍ كامل على الطمي والرمل، والصلصال، وأحياناً على الحصى، ويَذكر رجال الاختصاص أنّ أكثر نقطة منخفضة فيها تُوجد في أقصى شمال منطقة تُسمى ويتلاير.


المناخ

يتميز مناخ مدينة دوسلدورف بالشتاء المعتدل، والصيف الدافئ لأن مناخها تابع لمناطق نهر الراين، وبشكلٍ عام فإن معدل درجة الحرارة السنوي يكون فيها حوالي 10.5 درجة مئوية أي 51 فهرنهايت، بينما يكون المعدل السنوي لهطول الأمطار حوالي 77 سنتيمتر،وتسيطر الرياح الجنوبية أو الجنوبية الشرقية على المدينة بحيث تتراوح سرعتها من 3 إلى 4 متر/ ثانية، وتكون أقل من 2 متر/ ساعة أي هادئة بنسبة 35% من الأوقات في المدينة.


التقسيمات الإدارية

تتكون مدينة دوسلدورف من عشر مقاطعات إدارية، وفي كل مقاطعة مجلس منتخب خاص بها دون غيرها، بحيث يكون له كامل المسؤولية في اتخاذ القرارات المختلفة الخاصة بها، وتقسم كل مقاطعة إلى مجموعة من البلدات الصغيرة، حيث يُوجد في مدينة دوسلدورف تسع وأربعون بلدة موزعة على المقاطعات العشرة.


الثقافة والترفيه

تعتبر مدينة دوسلدورف من أهم المدن الثقافية والترفيهية في دولة ألمانيا، واكتسبت هذه الأهمية بسبب وجود عدد لا بأس به من المتاحف والمعارض والمباني التاريخية العريقة التي تنتشر في أنحاء المدينة بشكلٍ ملحوظ، ويرجع تاريخ إنشاء تلك الأبنية الثقافية إلى العصور الوسطى، ويقطن المدينة جالية عربية مغربية تعيش في الحي الريفي الأمازيغي خلف محطة القطار الواقعة فيها، ويمتلئ هذ المكان بالمحلات والمطاعم الريفية والحديثة.


التسوق

توجد في مدينة دوسلدروف الكثير من المتاجر والمقاهي المنتشرة على جوانب الطرق، لذلك تعتبر من أهم الأماكن للمتسوقين في ألمانيا، وهي المكان الذي توجد فيه آخر صيحات الموضة، والموديلات الجذابة والجميلة للناس، حيث يتوجه العديد من سكان أوروبا إلى هذه المدينة لشراء آخر ما أنتجته الموضة، وعُرض في الأسواق.