معلومات عن مدينة شنغهاي

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٧ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة شنغهاي

مدينة شنغهاي

مدينة شانغهاي هي واحدة من أكبر مدن الصين من ناحية التعداد السكاني، كما أنها تعتبر عاصمة البلاد الاقتصادية، أما من ناحية إدارية فهذه المدينة تعتبر واحدة من أكبر البلديات المركزية الأربعة في الصين، وهي واقعة في وسط ساحل بر الصين عند مصب نهر اليانغتسي على وجه التحديد، ولعل أكثر ما يميزها موقعها الجغرافي الفريد الذي جعل منها مرفأً تجارياً مهماً، والذي جعل منها أيضاً واحدة من أكبر أقطاب الصناعة في البلاد، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدينة شنغهاي.


العمران في مدينة شنغهاي

تعتبر هذه المدينة واحدة من المدن الحديثة من الناحية العمرانية، وأكبر دليل على ذلك هندسة مبانيها المتمثلة في البنوك، والشركات، ومباني المكاتب، بالإضافة إلى مقرات الشركات العالمية، ومن مميزات هذه المدينة احتواؤها على العديد من المعالم السياحية والثقافية؛ مثل:

  • حديقة يو أو ما تعرف أيضاً بيويوان، والتي تعني الحديقة البهجة، وتعود إلى القرن السادس عشر الميلادي، إلا أنها رُممت في عام 1956م.
  • حديقة سحب الخريف القرمزية أو الأرجوانية، وهي الحديقة التي شيدت أثناء عهد سلالة منغ في الفترة الواقعة بين 1368-1644م، بالإضافة إلى حديقة هونغ كو، ومعبد بوذا.
  • متنزه تشونغشان الذي يعتبر واحداً من أكثر الأماكن ارتياداً في المدينة، حيث يقع بمحاذاة جادة بوند، وهو عبارة عن شارع عريض ممتد على طول نهر هوانغبو، وتكثر في هذه المنطقة العديد من الحدائق، والمباني القديمة ذات النمط الأوروبي، والتي شيدت في الفترة الواقعة بين نهاية القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن العشرين.


تقسيم مدينة شنغهاي

يقع قلب مدينة شانغهاي في وسط بلدية شانغهاي المركزية، ويمكن تقسيم هذه المنطقة إلى ثلاث مناطق متباينة:

المدينة الأجنبية

المدينة الأجنبية هي المنطقة الواقعة إلى الشمال من المدينة، حيث يقع فيها قلب شنغهاي النابض عند تقاطع جادة بوند مع شارع نان ينغ، وتوجد مجموعة من ناطحات سحاب صينية بنيت في العشرينيات من القرن العشرين، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الحدائق العامة، وتوجد خلف الحدائق على طول النهر مجموعة من الأرصفة المخصصة للميناء، بالإضافة إلى أحواض السفن، كما تتميز هذه المنطقة بوجود عدد كبير من المحلات والمطاعم الممتدة على طول شارع نان ينغ، وتحتوي أيضاً على شارع ميدان بريطاني قديم مخصص لسباق الخيل تحول إلى ملعب رياضي، بالإضافة إلى مجموعة من ناطحات السحاب، ويشار إلى أنّ العائلات الصينية حلت محل الأجانب في المنطقة.


المدينة الصينية

كانت المدينة الصينية دوماً مأهولة بالسكان الصينيين، وهي مدينة واقعة إلى الجنوب من المدينة الأجنبية، وتحتوي على مجموعة من المباني السكنية، وكذلك التجارية، بالإضافة إلى الشوارع الضيقة والمُتعرجة، والتي بُنيت على النمط الصيني القديم.


الضواحي

بنت الحكومة الصينية هذه المناطق في الخمسينيات من القرن العشرين في المنطقة الواقعة حول المدينة القديمة؛ وذلك لحل مشكلة الاكتظاظ، حيث بُنيت إحدى عشر ضاحية تقريباً، حيث تحتوي هذه الضواحي على مجموعة من الشقق السكنية والمصانع، والمزارع، والمدارس، بالإضافة إلى المحلات التجارية.

259 مشاهدة