معلومات عن مدينة صحار

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة صحار

مدينة صحار

تعتبر مدينة صحار من أهم مدن محافظة المنطقة الشمالية في منطقة الباطنة للجزء الشمالي من سلطنة عُمان، وتبعد المدينة عن مسقط بمقدار 234كم باتجاه الجهة الشمالية منها، كما كانت تعتبر العاصمة القديمة لسلطنة عُمان، وتعتمد هذه المدينة على صيد الأسماك، والتجارة، والزراعة بشكلٍ كبير، وفي عصرنا الحديث أصبحت تُعرف بأنها محور ومركز الصناعة العمانية؛ بسبب ما تشهده من تطور وتحضر قوي في مجال الصناعة، وبشكلٍ خاص في ميناء صحار الصناعي.


معلومات عن مدينة صحار

جغرافية مدينة صحار

تعتبر مدينة صحار المركز الإداري للمنطقة الشمالية من الباطنة الموجودة في سلطنة عمان، وبسبب وجودها على الساحل الرملي المنخفض بمحافظة الباطنة فهي تطل على بحر عمان، وتشترك في حدودها من الجهة الجنوبية مع صحم، ومن الجهة الغربية مع البريمي، ومن الجهة الشمالية مع لوى، ومن الجهة الشرقية تطل على بحر عمان، وتبعد مسافة مقدارها 234كم تقريباً عن مدينة مسقط، وحوالي 200كم عن دبي والإمارات العربية المتحدة.


أقسام مدينة صحار

تبلغ مساحة مدينة صحار حوالي 1728كم²، وتُقسم جغرافياً إلى ثلاثة أقسام؛ وهي:

  • الشريط الساحلي: حيث يمتد بطول 45كم باتجاه خليج عمان، ويبدأ من منطقة مجز الكبرى في الجهة الجنوبية، وينتهي بمجيس في الجهة الشمالية.
  • المنطقة السهلية: تمتد هذه المنطقة من نحو مستو من الجهة المحاذية للساحل، وحتى منطقة الحجر من الجهة الغربية على نحو عشرة كيلومترات تقريباً.
  • المنطقة الجبلية: تضم هذه المنطقة معظم قرى ولاية صحار الموجودة ضمن سلسلة جبال الحجر الغربي، وتوجد فيها الكثير من الأودية.
  • أودية صحار: يوجد في مدينة صحار عدد لا بأس به من الأودية؛ وأشهرها: وادي الجزي، ووادي عاهن، ووادي حيبي، ووادي الحلتي والصلاحي.


سكان مدينة صحار

وفق ما بينته دراسات وإحصائيات التعداد السكاني لعام 2003م فإن عدد سكان مدينة صجار يصل إلى حوالي 104,312 نسمة، وبحسب تعداد عام 2010م بلغ عدد القاطنين في هذه المدينة حوالي 140.006 نسمة، ووصل عدد سكان المدينة إلى 208,429 نسمة بحسب التقديرات والنتائج النهائية لإحصائيات عام 2015م.


الطقس في مدينة صحار

يكون الطقس في مدينة صحار في معظم الأوقات دافئاً شتاءً وحاراً صيفاً، ورغم انخفاض نسبة وكمية الأمطار في المدينة، إلا أن بعض المناطق الواقعة في سلسلة جبال الحجر الغربي تتميز بمناخ وطقس أكثر اعتدالاً، وأكثر وفرة للمياه، وفيما يخص الرطوبة فهي مرتفعة ومتزايدة في مناطق الشريط الساحلي في فصل الصيف، وبشكلٍ خاص في شهر مايو وسبتمبر، وتنخفض نسبة الرطوبة في بقية أشهر السنة.


القرى في مدينة صحار

تتوزع القرى في مدينة صحار في مناطق مختلفة، إلا أنّ الجزء الأكبر منها يقع في القسم الأكبر؛ وهو المنطقة الجبلية، وتتوزع بقية القرى ضمن الأودية الأساسية والمهمة في المدينة، ويصل عدد القرى والمناطق التابعة لصحار 99 قرية ومنطقة.