معلومات عن مدينة مكناس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٢١ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة مكناس

مدينة مكناس

تقع مدينة مكناس في شمال شرق المملكة المغربية، وتبعد عن العاصمة الرباط مئة وأربعين كيلومتراً شرقاً، تعتبر كلمة مكناس من الكلمات الأمازيغية، التي تعني المحارب، وتعرف مدينة مكناس بكونها مدينة ذات طابع فلاحي خصب، وتعتبر من أهمّ المدن التي لعبت دوراً مهماً في تاريخ الغرب الإسلاميّ، يبلغ عدد سكان المدينة المليون نسمة، وتبلغ مساحتها 79210كم2، أي ما يعادل 11 بالمئة من إجمالي مساحة المملكة المغربية، وتقسم مدينة مكناس إلى قسمين، الأول هو عمالة المنزه، والقسم الثاني هو عمالة الإسماعيلية.


نشأة مكناس

أنشئت مدينة مكناس في القرن العاشر الميلادي، وأمر السلطان مولاي إسماعيل ببنائها لتصبح العاصمة الجديدة لمملكته التي حاول أن تكون مثل العواصم الأوروبية، لدرجة أنّها شبهت بفرساي الفرنسية، إلا أنها المدينة فقدت أهميتها في القرن الثامن عشر بفقدانها صفتها كعاصمة سياسية للعلويين، حيث أخذت مدينة فاس هذا الامتياز بدلاً منها.


آثار مكناس

هناك العديد من الآثار العظيمة والمهمة التي يأتي السياح لمشاهدتها، ومن أعظم هذه الآثار:

  • باب المنصور الضخم، الذي ذاع أسمه بسبب النقوش الفسيفسائية الموجودة عليه.
  • القصر الملكي المشهور بأسواره القديمة.
  • مسجد بريمة.
  • القصر الجامعي الذي يعتبر من أهمّ المتاحف للفنّ المغربي.


مناخ وتضاريس مكناس

تتميّز مدينة مكناس بمناخها المعتدل في الصيف، المائل للبرودة خلال فصل الشتاء، كما تتميز بوجود الجبال الرائعة التي تحيط بها، والتي أهمّها جبال إفران، والتي تعرف لدى السيّاح باسم سويسرا القارة الإفريقية؛ لأنّها تشبه جبال الألب، ولكون مدينة مكناس مدينة فلاحية، فهي تشتهر بوجود الكثير من أشجار الزيتون، التي تستعمل لعصر الزيتون واستخراج الزيت، ولهذا يعتبر الزيت المكناسي، من أكثر الزيوت المعروفة بجودتها ولذّتها، كما تشتهر المدينة أيضاً بحقول العنب العالي الجودة، والذي يتمّ تصديره لمعظم العواصم الأوروبيّة.


المناطق الهامة في مكناس

  • سيدي بوزكري: وهي المنطقة الصناعية للمدينة، والأساس الاقتصادي لها، حيث يعقد سوق الأحد، وهو السوق الأسبوعي للمدينة، والذي يتم خلاله بيع المواشي والخضروات وغيرها.
  • حي وادي الذهب: وهو واحد من الأحياء العتيقة في مدينة مكناس، ويقع الحي في منطقة سيدي بوزكري مكناس، ويعتبر معظم سكان هذا الحي من أسر الجنود المتقاعدين.
  • حمرية: وهي بمثابة المنطقة التجارية الحديثة لمدينة مكناس، وقد بنيت هذه المنطقة خلال مرحلة الاستعمار الفرنسي للمغرب، في هذه المنطقة بنايات هامة مثل عمارة بيرنار، وعمارة الزموري، والقصر البلدي، وعمالة مكناس، ومحكمة الاستئناف، والسوق المركزي، وسينما كاميرا، والكنيسة الكاثوليكية، والمعهد الفرنسي، والمركز اللغوي الأمريكي والمعهد الموسيقي.
  • الحبول: وهي حدائق غناء أمر المولى إسماعيل ببنائها، وما تزال تستقبل الزائرين طول الأسبوع، وتشمل مساحة واسعة من الهواء الطلق، وحديقة حيوانات، بالإضافة إلى ملاهٍ للأطفال ومقهى.
  • جامع الزيتونة: وهو من أقدم مساجد مكناس والمغرب، وما زال يحافظ على طابعه الأصلي.
  • معالم أخرى: المدرسة البوعنانية، التي تخرج منها العديد من العلماء والدعاة، وضريح السلطان إسماعيل العلوي.