معلومات عن يوم الأرض

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٨ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
معلومات عن يوم الأرض

الأرض

كوكبُ الأرض هو الكوكب الذي حباه الله تعالى بالميزات التي تجعله صالحاً لعيش الكائنات الحية فيه، وترتبط الكائنات الحيّة مع البيئة المحيطة بها من مكوّنات الأرض بعلاقات اتزانٍ تسير وفق نظامٍ معيّن، حيث يقوم كلُّ طرفٍ بدوره، ويؤثّر على الآخرين بشكلٍ إيجابيٍّ ليضمن استمرار وجوده.


مع ممارسة الإنسان للعديد من النشاطات الضارّة والخاطئة اختلّ توازن هذا النظام، وتلوّثت وتضرّرت الكثير من الأنظمة الداخليّة؛ مثل: تلوّث النظام المائيّ، وتلوّث النظام الهوائيّ، ممّا أدى إلى تهديد حياة الإنسان؛ لأنّ هذه الأنظمة تؤثّر به بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ، ومن هنا ظهر ما يُسمّى بيوم الأرض العالميّ.


يوم الأرض العالمي

يوم الأرض العالميّ هو اليوم الذي تحتفل فيه أغلب دول العالم بكوكب الأرض بطرقٍ مختلفةٍ بعد تلوّثه، واختلال العديد من أنظمته في الفترة الأخيرة، واتفق الجميع على الاحتفال به في الثاني والعشرين من شهر نيسان من كلِّ عامٍ.


أول من احتفل بيوم الأرض

كان السيناتور الأمريكيُّ غايلورد نيلسون هو صاحب فكرة وجود يومٍ خاصٍّ للاحتفال بكوكب الأرض، وجاءته الفكرة عندما زار ولاية كاليفورنيا عام 1969م مع مساعده سانتا باربارا، فساءه ما شاهده من تلوثٍ لمياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكيّة ببقع النفط المُتسرّبة من الناقلات، حيث أشار إلى أنّ هذا التلوث يؤثّر في حياة الأسماك، والطيور، والأحياء المائيّة، ويؤدي إلى موتها، لذلك عندما عاد إلى واشنطن مرّر قانوناً يُخصّص يوم 22 أبريل من كلِّ عام عيداً قومياً للاحتفال بكوكب الأرض.


أُجري الاحتفال للمرة الأولى بيوم الأرض في عام 1970م في الولايات المتحدة الأمريكية بعد قيام السيناتور بالترويج له بين حكام العالم، ولاقى هذا الاحتفال نجاحاً باهراً، وشارك به عددٌ هائلٌ من السكان، وانبثق عنه إنشاء وكالة حماية البيئة الأميركية في العام 1970م، وصدور قانون الهواء النظيف، وقانون المياه النقية في عام 1972م، ثم صدر قانون أنواع الحيوانات والنباتات المُهدّدة بالانقراض في عام 1973م.


أهداف يوم الأرض

  • نشر الوعي بضرورة الاهتمام بكوكب الأرض.
  • حماية كوكب الأرض من الملوثات التي تقضي على الكائنات الحية فيه، لأنّ أيّ خللٍ يُصيبه يُهدّد حياة الإنسان، ويتسبّب له بالكثير من الأمراض.


طرق الاحتفال بيوم الأرض

اختلفت طرق الدول في التعبير عن تقديرها لكوكب الأرض، وبكيفيّة الاحتفال بيوم الأرض، فبعض الدول أعلنتها عطلةً رسمية، وأقامت المهرجانات والاجتماعات التي تناقش طرق حماية الأرض من التلوّث، وهناك بعض الدول تستمر فيها الاحتفالات أسبوعاً كاملاً.

263 مشاهدة