معلومات منزلية مفيدة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ٢ أبريل ٢٠٢٠
معلومات منزلية مفيدة

ترتيب المنزل

تحتاج ربة المنزل إلى الكثير من الأفكار التي تساعدها من أجل ترتيب وتنظيف المنزل، مما يُسهل عليها القيام في الأعمال المنزلية، كما ومن الممكن أن يستفيد الإنسان من أمورٍ بسيطة متواجدة في المنزل، واستخدامها من أجل التنظيف والتخلّص من الروائح السيئة، وتنقسم تلك الأفكار المفيدة إلى عدة أقسام مختلفة، وهي كالآتي:


معلومات مفيدة تتعلق بالتنظيف

غسل المناشف

توجد الجراثيم والبكتيريا في كل مكان، وتعتبر المناشف بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وذلك لأنّ تعرضها للرطوبة في الحمام يزيد من فرصة نمو الجراثيم فيها، وإضافة إلى ذلك قد تتجمع بقايا الجلد الميتة، والإفرازات البولية وغيرها إلى المناشف، لذلك فإنّه لا يجب ترك المناشف دون الغسيل بالماء الساخن والصابون لأكثر من ثلاث استعمالات، وكما يوصي الخبراء بضرورة تعريض المناشف للهواء من أجل أن تجفّ تماماً، مع فتح النوافذ، أو تشغيل المروحة في الحمام من أجل تجديد الهواء فيه.[١]


تنظيف الوسائد

تصنع الوسائد عادة من غطاء واقٍ إلّا أنّ ذلك لا يمنع من وجود الغبار، وزيوت البشرة، والبكتيريا الموجودة في اللعاب، بحيث تتضاعف كمية الغبار والبكتيريا مع الزمن ممّا قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الحساسية، ومع ذلك فإنّ البعض لا يهتم بتنظيف الوسائد، مع العلم أنّه بالإمكان غسلها في غسّالة الملابس حسب نوع المادة المحشوّة بداخلها، بحيث يتم وضع وسادتين فقط في دورة الغسيل الواحدة، ويُنصح بتشغيل دورة شطف إضافية للتخلص من بقايا الصابون، كما يجب التأكد من جفاف الوسائد جيّداً بعد غسلها وذلك للتخلص من الرطوبة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخبراء يوصون بضرورة تغيير الوسائد كل عامين.[٢]


تنظيف آلة صنع القهوة

إنّ تنظيف آلة صنع القهوة لا يستوجب سوى الغسيل بالماء، وذلك لأنّ القهوة لا تحتوي على الدهون، ورغم ذلك فإنّه من الجيّد غسلها بين فترة وأخرى بالماء والخل معاً، فبعد تنظيف إبرة الآلة بإدخال مشبك ورق في ثقوب الإبرة للتأكد من خروج بقايا القهوة، يتم تنظيف القطع القابلة للإزالة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تنظيف حامل الكوب، بحيث يُغسل بالماء الدافئ دون الحاجة للصابون.
  • تنظيف القُمع وصينية التنقيط، ويتم ذلك بغمرهما بالماء والصابون ثمّ مسحهما بقطعة قماش جيداً.
  • تجفيف القطع القابلة للإزالة باستعمال المناشف الورقية أو منشفة الصحون.


تنظيف أدوات المطبخ

هناك العديد من النصائح المنزلية التي يمكن اتّباعها في تنظيف أدوات المطبخ، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تنظيف ألواح التقطيع في المطبخ باستخدام الملح والليمون، ويتم ذلك برش بعض الملح الخشن وإضافة عصير نصف ليمونة على اللوح، ثم فركه بهما وتركه لخمس دقائق، ثم تنظيفه وغسله بالماء.
  • تنظيف الفرن باستخدام بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز).
  • تنظيف السكاكين المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث يمكن أن تتعرض هذه السكاكين للصدأ أيضاً، ويتم تنظيفها بالنقع في كوب يحتوي على عصير الليمون، ثمَّ تركها لدقائق حتى يخفّ الصدأ ويسهل تنظيفها، وبعد ذلك لا بدّ من تجفيفها جيداً.
  • تنظيف الأواني الفولاذية المقاومة للصدأ (بالإنجليزية:Stainless Steel) باستخدام الطحين، ويكون ذلك برش الطحين الجاف على قطعة من القماش وتنظيفه.


معلومات تتعلق بديكورات المنزل

ديكور غرفة المعيشة

في حال تصميم ديكور مفتوح بجعل غرفة المعيشة والمطبخ وغرفة الطعام بمساحة مفتوحة، فإنّه من الأفضل استخدام سجادة في غرفة الجلوس، كما يمكن إضفاء لمسة من الجمال بتعليق الثريا فوق طاولة الطعام، ووضع أريكة بطريقة مناسبة بين غرفة المعيشة وغرفة الطعام.[٥]


ديكور غرفة النوم

يجب أن تُعبّر غرفة النوم على المشاعر الخاصة بالإنسان، والألوان المُفضلة، لذا من الممكن تزيين غرفة النوم بما يتناسب مع القواعد الرئيسة، وذلك باتباع عدة خطوات، هي:[٦]

  • اختيار الألوان الهادئة والمريحة عوضاً عن اختيار الألوان الجريئة، واختيار أشكال تتناسب مع مزاج الإنسان وتضيف جوّاً من الراحة في الغرفة، فمن الممكن اختيار اللون البني، أو لون الرمان.
  • طلاء السقف بألوان جميلة وناعمة، مع إضافة بعض النقوش، ومن الممكن إضافة العناصر المعمارية أو طلاء الديكورات.
  • تغيير نمط الديكور المستخدم في المنزل، لكن يجب الحفاظ على غرفة النوم بشكل بسيط ومريح، وتُترك ثلاثة أقدام على الأقل بين الجدار والسرير، وبين السرير وقطع الأثاث الكبيرة، كما ويجب استخدام القطع الضرورية في غرفة النوم مثل السرير، وطاولة السرير، والكرسي، والخزانة، مع عدم إضافة أي أمر غير ضروري لأنه سوف يسبب الفوضى.
  • شراء البياضات الجميلة لغرفة النوم، والتي يجب أن تكون مصنوعة من الكتان أو القطن بنسبة 100%.
  • إضافة أنواع أخرى من الأقمشة في غرفة النوم، مثل وضع أغطية جدران مصنوعة من الحرير، أو وضع الكشمير على ذراع الكرسي.
  • شراء الستائر الناعمة لغرفة النوم، ويجب اختيارها وفق شروط، كأن تمتلك ليونة، وملمساً، ولوناً مناسباً للغرفة.
  • اختيار الإضاءة المناسبة لغرفة النوم، فمن الممكن استخدام المصابيح الصغيرة من أجل القراءة، أو من أجل الحصول على ظلال ناعمة في الغرفة.


معلومات منزلية أخرى

هناك عدّة أفكار وطرق لإعطاء المنزل مظهراً جذاباً ومميِّزاً ومنها ما يلي:


الطباعة على الأكواب

تُعتبر الطّباعة على الأكواب من الأفكار المنزليّة الجميلة، عدا عن أنّها من الأفكار المناسبة لهدايا حفلات الزفاف، ويمكن تحضيرها بكلّ سهولة من خلال الاستعانة بقلم خطاط بلون مناسب؛ لكتابة بعض الكلمات اللطيفة، أو الحروف على جانبيّ الكوب، أو في قاعه من الداخل، ثُم يوضع الكوب في الفرن بدرجة حرارة 177 درجة مئوية تقريباً، ولمدّة نصف ساعة؛ لضمان ثبات الكتابة عليه.[٧]


طاولة جانبيّة من الكُتب

يُمكن الاستفادة من مجموعة من الكتب القديمة، أو غير المستعملة في صنع طاولة جانبيّة، باعتبارها فكرة منزليّة بسيطة ورائعة، ويمكن القيام بذلك من خلال اختيار أحد الكتب ليكون بمثابة القاعدة، وترتيب بقيّة الكتب فوقه لتشكيل ما يُشبه قاعدة الطاولة، ثُمّ إنشاء ثقب مناسب في منتصف هذه الكتب بحجم الوتد؛ ليتمّ إدخال وتد من خلاله بعد وضع الغراء في داخل هذه الفتحات، ثُمّ لفّها بطريقة جميلة، وفي نهاية الأمر يتمّ إلصاق الجزء السفليّ من سطح الطاولة بالكتب.[٨]


سلة نباتات معلّقة

يمكن صنع سلة مصنوعة من الأسلاك من الأفكار المنزليّة الرائعة والسهلة، ويمكن الاستعانة ببعض الشتلات؛ لتغطية الأسلاك ومنحها منظراً جميلاً، ويمكن زراعة نوع واحد من النباتات فيها؛ كالخس، أو الطماطم، أو النباتات، أو الفراولة، أو القيام بمزج أكثر من نوع معاً في نفس السلة.[٧]


فيديو أفكار مفيدة للمطبخ

للتعرف على المزيد من المعلومات حول أفكار مفيدة للمطبخ شاهد الفيديو.


المراجع

  1. ALIA HOYT (9-1-2017), "?How Long Should You Use Your Bath Towel Without Washing It"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  2. ALIA HOYT (6-3-2018), "?How Often Should You Wash Your Pillow"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  3. Brown (26-2-2017), "6 Ways On How To Clean A Keurig Coffee Maker With Vinegar & Water"، vkool.com, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  4. Michael Jaccarino, "Kitchen Hacks: 31 Clever Ways To Organize And Clean Your Kitchen"، www.lifehack.org, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  5. Sarah Richardson (15-9-2014), "How to Make an Open Floor Plan Feel Cozy"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  6. CORAL NAFIE (10-2-2020), "10 Tips for Decorating a Beautiful Bedroom"، www.thespruce.com, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  7. ^ أ ب Lana Winter-Hébert (23-8-2018), "30 Awesome DIY Projects that You’ve Never Heard of"، www.lifehack.org, Retrieved 2-4-2020. Edited.
  8. Amanda Garrity (27-11-2018), "25 DIY Home Decor Projects That'll Totally Refresh Your Space"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2-4-2020. Edited.
3527 مشاهدة