معنى إٍسم رودينا

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٢١ ، ١٤ يوليو ٢٠١٤
معنى إٍسم رودينا

قد يدفعنا الحماس في كثير من الأحيان إلى التسرع في أفعالنا و تصرفاتنا، مثال ذلك تسرعنا في تسمية أطفالنا باسماء غريبة دون التحري عنها أو لمجرد أن وقع الاسم على الاذن قد أعجبنا لينتهي بنا الامر بعد تسمية المولود باكتشاف ان هذا الاسم غير مناسب او غير ملائم لمجتمعنا، فمن الواجب علينا قبل أن نسمي اطفالنا ان نتحرى عن معنى الاسم الذي قمنا باختياره حتى نتجنب اللبس أو ما يشابه ذلك، و القيام بتختيار اسم جميل يبعث على الراحة و الطمأنينة .

من بين اسماء كثرة دعونا نتحدث عن اسم ردينة هذا الاسم الغريب في لفظه و المميز في معناه ما هو معنى إسم رودينا ؟ هل يجوز تسمية الفتاة به ؟ هل فعلا كما يقال أن هذا الإسم هو إسم أحد سيوف الرسول (ص ) ؟ وكما يقال ان فتاةً صنعت السيف كانت اسمها رودينا فسمو السيف تيمناً بها السيف الروديني؟


إسم الردين ينسب ويقال الرديني للرمح وليس السيف، رماحٌ ردينيةٌ الرمح الرديني سميّ بهذا الإسم تيمناً ونسبةً إلى أمرأة في عصر الجاهلية كانت تمتهن صناعة الرماح واسمها ردينة.

وحشب معجم تاج العروس : رُدَينَة: امرأة في الجاهلية كانت تسوي الرماح بخط هجر ، إليها نسبت الرماح الردينية.


وحسب المذكور في المعجم فإننا لا نجد أصلا للإسم في اللغة العربية وهو غالباً إسماً أعجمياً وافداً لا يُعرف معناه . ويقال أيضاً أن ردينة هي أول إمرأة صانعة للأدوات القتالية سيوفاً ورماحاً


وفي معناً آخر فيقال : رُدَيْنة إسم علم مؤنث عربي أصلهُ "الرَّدن" وهوغَزْل غير منتظم، تصغير له. والرَّدن: صوت السلاح بوقعه بعضه على بعض. وقد سَمَّوا الإسم على امرأة إسمها رُدينة، صانعة الرماح المنسوبة إليها ومن بعض الأسماء الأخرى الجميلة ريماس : لمعة الماس ريتاج : غطاء الكعبة لي لي : زهرة الزنبق في الإنجليزية آسية : طبيبة أريج : ذات الرائحة الطيبة زينب : شجرة جميلة مثمرة ريهام : أمطار غزيرة باتر : القاطع براق : اللامع صمصام : سريع الدوران وللأسماء ميزة ، بأنها عادة ما يرى المرء في إسمه تأثيراً عليه ويشعر أن إسمه يشكل جزء من شخصيته ، طبعا لا شيء علمي بهذا الخصوص فالصدفة والإحتمالات لا تعد ولا تحصى ولكن هو شيء ينبع مننا كحميمية اتجاه أسمائنا وتعلقنا بها وتعودنا عليه ، وهناك أيضا من يكره إسمه ويحاول استبداله في المجتمع أو رسميا ، أ, يعش طوال حياته باستخدام إسم التدليل فيعرف ويشتهر به طوال حياته ، ، والأسماء بالنسبة للأباء والأمهات هي تعبر عن ما يروه بأطفالهم أو أحلامهم إن لم يكن الإسم نتاج تأمل ما ، فترى من شردتهم الحروب يسمون أسماءً تيمنا بأسماء مدن بلدهم ،أو أٍسماءً يجسدون بها أحلامهم ، كإٍم حرية ، وأمل .

10247 مشاهدة