معنى اسم تولين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ١٤ يوليو ٢٠١٤
معنى اسم تولين

لكل إنسان نصيب من اسمه ، مقولة معروفة تحثنا على التفكير الجيد قبل تسمية أبنائنا القادمون إلى هذه الحياة، فترانا نسمع عن كثير من الأشخاص يقومو بتغيير اسمائهم لاعتقادهم بأنها نحس عليهم و رغبتهم بجلب الحظ و الفرص الأفضل باعتقادهم عن طريق تسمية أنفسهم باسم آخر.

فإذا تحدثنا عن التسمية في الإسلام نرى بأن الإسلام أوجب أي فرض على الأهل تسمية أبنائهم بأسماء لائقة ذات معاني جميلة و مميزة و نهى عن تسمية الأبناء بأسماء قبيحة ذات معاني بشعة لا تستسيغها النفس.

دعونا نتحدث عن بعض الأسماء المتداولة بين الناس لنرى ما هو المحبب منها و ما هو المحرم :

تولين وتولاي: اسم تولين يعني هالة النور حول القمر

أما اسم تولاي يعني ضوء القمر الشفاف،الرقيق، أو الهالة المحيطة بالضوء، ونوع من الزهور وهو اسم أعجمي، وقد يكون أصله ألماني ومعناه " العظيمة" وورد في بعض المراجع أن أصله أمازيغي ويعني العين الصغيرة

حكم الشرع بتسمية الفتيات بهذا الاسم :

من المستحسن في الشريعة الإسلامية تسمية الأبناء والبنات بأسماء لطيفة، ومحببة، ولا تدل على أمر ليس فيه خير أو فيه شيء قبيح، كالأسماء التي تسمى بها العرب في الجاهلية، وقد تدل الأسماء على صفات فاضلة وحسنة يحملها الإبن ويقال أن لكل إمرءٍ نصيب من اسمه.

وقد فضل أهل الدين تسمية الإبناء تميناً بأسماء أمهات المؤمنين وسيدات الإسلام الأوائل: وهي أسماء حسنة ذات معاني لطيفة وقيمة، ومن هذه الأسماء : خديجة، وزينب، وفاطمة، وعائشة، وأسماء، ولا يعد اسم تولين من الأسماء المحرمة.

بعض الأحكام الشرعية بما فيما يخص الأسماء:

تحرم الشريعة الإسلامية تسمية الأبناء والبنات بأسماء الأصنام، والآلهة القديمة والتي كان الناس يتقربون من خلالها إلى الله.

ومن الفتاوى التي جاءت عن "اللجنة الدائمة" (26/380) :

تحريم أسماء الأصنام :

الصنم مناف، الصنم واللات، الصنم، العزى، الصنم مناة، والصنم إساف، والصنم نائلة، والصنم هبل. وأيضا اسم راما هو اسم لإله الهندوس، فتم تحريم التسمي به، ووجب تغييره .


قال تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ) الأحزاب/36 . قال تعالى: ( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) النساء/65 .


أسماء تبدأ بحرف التاء:

تامر هو الذي يطعم التمر

تحسين هو تزيين وتجميل

تمارهو بائع التمر

تمام هو صيغة مبالغة من أتم الشيء أي أكمله على وزن فعال

توفيق ومعناه النجاح والسداد في العمل

تيسير وهو تسهيل

تيم هو عبد ويعود لاسم قبيلة عربية

تيمور بمعنى وزير الملك، وهو اسم تركي، ومعناه في اللغة : تأمور: الصومعة ويعني أيضاً عرين الأسد

أسماء فتيات من اللغة التركية:

تهاني، تماضر، تسنيم، تميمة، تركية، تفيدة، تغريد، تفاحه

تنعيم، تذكار، تغاريد، توتة، تواصيف، تحية، تسابيح.



من الأسماء المميزة والغريبة: اسم ريتال ومعناه ترتيل القرآن .

اسم ليلاس ومعناه من الليونة والنعومة .

اسم رودين ومعناه المرأة الرزينة .

اسم ناريز ومعناه الذهب القليل غالي الثمن .

4475 مشاهدة