ما هي صفات الشخصية القوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
ما هي صفات الشخصية القوية

ما هي صفات الشخصية القوية

هناك أشخاص يتسمون بضعف الشخصية وأشخاص آخرون يتسمون بقوة الشخصية، ولكل منهما صفات وخصائص تميزها عن الأخرى فقوة الشخصية لا تعني السيطرة وفرض الرأي والتحدي، بل تعني القدرة على التعامل مع المواقف بعقلانية والتحكم فيها وقت حدوثها وعدم الثورة والغضب عند مواجهتها، كما أنها شخصية واثقة من نفسها تعلم ما تعمل جيداً وأين تذهب، ولعلّ هذا السبب الذي يجعلها تحقق نجاحات كبيرة وإنجازات ليس لها حدود ويجعلها محبوبة من قبل الآخرين.


صفات الشخصية القوية

لاتقبل الأعذار

وهي من الصفات المميزة لها فمن يمتلك شخصية قوية لا يضيع وقته بتبرير المواقف والاستماع لأعذار الآخرين حول عدم نجاحهم وفشلهم بالحياة، إنما يفكر في كيفية التغلب على العقبات التي تواجهه من أجل تحقيق المزيد من النجاحات والاستفادة من الوقت.


عدم الاعتماد على أحد لإخباره من يكون

من يمتلك شخصية قوية لا ينتظر من أحد أن يخبره من يكون وماذا يمكنه أن يعمل في الحياة وينجز، بعكس أناس آخرين يرغبون بالاستماع لمثل هذه الكلمات ليستمتعوا بالحياة ويشعرون بقيمة أنفسهم فيها، والشخص هو من يستطيع تحديد نفسه من تكون وماذا بإمكانها أن تفعل.


لا تحب لغو الكلام

الأحاديث غير الجادة والنقاشات التافهة ليست من اهتمامات الشخصية القوية، لأنها تستهلك الوقت والطاقة في غير فائدة والشخصية القوية تفضل استغلال الوقت في صنع الأفكار والأعمال المفيدة المغيرة للواقع، وحقيقة أنّ الجميع يمكنه خوض مثل هذه النقاشات لكن أصحاب الشخصية القوية لا يحبذون ذلك ولا يستمتعون بمثل هذه الأحاديث والمناقشات ولا يرتاحون لها.


لا تتحمل الجهل والحماقة وانعدام الإحساس

أصحاب الشخصيات القوية يستخدمون عقولهم بشكل كبير جداً ولا يرغبون بالسيطرة أو إصدار الأحكام دون سابق معرفة وعلم بالشيء، كما أنهم يستخدمون عقولهم لإجبار الآخرين على التفكير بشكل جيد واستخدام عقولهم قبل التفوه بأي كلمة تصدر منهم وتكون في غير مكانها.


تعرف كيف تستمع

حيث إنّ الشخصية القوية لها قدرة عالية على الاستماع للآخرين والإنصات لهم، ولكن هذه هذه الصفة قد تسبب الخوف والقلق للآخرين خاصة أولئك الذين يخافون من الحديث بحرية أمام الآخرين.


لا تحتاج إلى جذب الانتباه

أصحاب الشخصيات القوية لا يهتمون كثيراً بمحاولة جذب الناس إليهم، ولكن الناس تنجذب من تلقاء نفسها لهم لأنهم يفضلون أصحاب الشخصيات القوية.


لا مكان للخوف عندها

يعتقد البعض أنّ الشخصية القوية لا تعرف الخوف ولكن هذه مقولة غير صحيحة، فالجميع يخاف ولكن هناك من يجعل الخوف يسيطر عليه ويتملكه وهناك من لا يجعل للخوف مكاناً في نفسه، فمن يمتلك شخصية قوية يعتقد أنّ الحياة التي يسيطر عليها الخوف ليست بحياة.


استغلال عدم الأمان للتعلم

هناك الكثير من نقاط الضعف التي يمتلكها كل إنسان في حياته وتجعله يشعر بعدم الأمان، ولكن أقوياء الشخصية لا يدعون شعور عدم الأمان يسيطر ويؤثر على حياتهم فيستغلونها للتعلم وتطوير النفس وتطوير المهارات الخاصة.