معنى اسم جمانه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٤
معنى اسم جمانه

معنى اسم جمانة

  • يقال بأنّ أصل هذا الاسم فارسيّ، ومعناه حبّاتٍ من الفضّة على شكل اللؤلؤ.
  • يُقال بأنّ أصل هذا الاسم لاتيني، ومعناه الفتاة الغالية.


مشاهير حملوا اسم جمانة

عُرفت من الشخصيّات القديمة التي تحمل هذا الاسم الّذي يرجّح بأنّ أصله فارسي جمانة بنت أبي طالب، أخت الإمام علي بن أبي طالب، وزوجة أبي سفيان بن الحارث، ووالدة جعفر بن أبي سفيان.


وفي عصرنا الحديث هناك مسلسل كويتي يحمل نفس الاسم ( جومانة ): ويحكي هذا المسلسل عن طفلة مات والدها وترك لها ثروةً كبيرةً استولى عليها عمّها، وقد عانت كثيراً من قسوة زوجة عمّها وعاشت حياةً بائسة.


معاني أسماء أخرى

اسم زمرّدة، والزمرّد هو: حجر كريم لونه أخضر شفّاف شديد الخضرة. اسم مرجانة ومعناه: اللؤلؤ الصّغير؛ فروعة الأحجار الكريمة، وما تحمله من صفات النّقاء والسموّ والجمال جعلت من الأسماء رونقاً وجمالاً كما لو كانت صاحبة الاسم شيءاً فريداً ونادراً وغالي الثّمن.


ومن المشاهير الّذين حملوا اسماً من أسماء الحجارة الكريمة (زمرّدة بنت أيّوب ) وهي: سيّدة الشام أم الفقراء، وراعية العلم في بلاد الشام، كانت كما توصف سيّدة ملكات عصرها، كثيرة البرّ والصّدقة، وبانية مدرستي الشّام، والمدرسة الشافعيّة، والمدرسة الجوانيّة؛ فكانت كريمةً بأخلاقها ونبلها وحسن سيرتها، فكما يحمل اسمها صفاتٍ رائعة هي أيضاً حملت صفاتٍ أروع لتزيّن قيمتها واسمها في التّاريخ العربي.

3420 مشاهدة