معنى اسم حمود

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٣
معنى اسم حمود

معنى اسم حمود


إن أول ما يفكر به الأهل عندما يعلمون أنهم سوف يرزقون بطفل جديد هو اختيار اسم مناسب لهذا الطفل، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم باختيار أسماء حسنة للأبناء وخيرها ما حمد وعبد أي محمد وأحمد ومحمود وعبد الله وعبد الرحمن وعبد الرحيم وعبد القادر ... ومن هنا نجد أن للأسماء أهمية عظيمة خاصة أن الطفل سيحمل هذا الأسم الذي اختاره أهله له حتى آخر عمره، ويقال أن لكل نصيب من أسمه ولهذا نجد أن الناس تميل لتسمية بناتها مثلا بأسماء لطيفة ومحببة ، وتدل على الأنوثة أو العفة، ويميلون لتسمية أبنائهم أسماء فيها شيء من الصلابة والقوة حتى يكونوا أشداء ، إلا أن بعض الناس قد يذهبون لتسمية أبنائهم وبناتهم حسب العادات والتقاليد البائدة التي تعطي للبنات أسماء قبيحة لدرء الحسد عنهن ، وأسماء منفرة للأولاد حتى يخيفوا الأعداء.


معنى اسم حمود

يعتبر اسم علم عربي مذكر، وهو صيغة تمليح وتبسيط وتحبيب للاسم محمود. والحمود تعني : الكثير من الحمد والثناء وذلك لمن يقدم له أحدهم معروفاً وقد يخفف الاسم وتسكن حاؤه . وحمود أيضا ذو الصفات الحميدة ، والمشكورة ، والممدوحة ، والمَرضي عنه من الله ويذكره الناس بالخير، وأيضا اسم للفيل الذي تم ذكره في القرآن الكريم عندما تقدَّم جيش أبرهة لاحتلال مكة المكرمة .


معنى اسم محمد

محمد اسم علم مذكر عربي ، وهو من أهمُّ الأسماء عند المسلمين لأنه اسم رسول الله محمد ( صلى الله عليه وسلم ) . وقد جاء اسم محمد كصيغة مبالغة من الاسم الحمد ومعناه محمود الخصال ، الذي يثنى عليه بالخير، والمشكور ، المرضيُّ عنه، والمفضَّل عن غيره. وقد جاء اسم محمد في القرآن الكريم بلفظه ثلاث مرات فقط منها : "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ" [ آل عمران : من الآية 144 ].

ومن الاسماء التي اشتقت من اسم محمد وحمود ودرجت عند العرب والمسلمين محمد ، محمود ، أحمد ، حامد ، حمّاد ، حَميد ، حُميد ، حَمْد . والمحمدُ

1062 مشاهدة