معنى اسم سجود

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٣
معنى اسم سجود

معنى اسم سجود


سجَدَ

معنى اسم سجود بحسب المعجم يقال يَسجُد، سُجودًا، فهو ساجِد ، سجَد الشَّخص أي وضع جبهته على الأرض خاضعا وعابدا لله: "سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ"وأيضا "وَطَهِّرْ بَيْتِيَ للطائفيين وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود" وقيل خضَع وانحنَى "سجدنا للقرودِ رجاءَ دنيا ... حوتها دوننا أيدي القرودُ ويقال" تسجد السَّفينة للرِّياح أي تطيعها وتميل معها أينما مالت بها وأصلَّى أيضا "وَأَدْبَارَ السُّجُودِ"أي أدبار الصلاة وقد سجَدت المخلوقاتُ أي خضعت وانقادت وقال الله تعالى "وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ" و"فَسَجَدَ الْمَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ".


وقد درج عند العرب أن يسموا بناتهم سجود وساجدة، ومن هنا يرى الأهل أن تسمية البنت بهذا الاسم هو النواة الأولى بالتربية الدينية التي يتعلم الأبناء من خلالها أهمية الصلاة والسجود لله تعالى، والخضوع لأمره ، والعمل بأوامره، وقد سموا أبنائهم ساجد ، أي أن السجود من أهم صفات هذا الشخص.


وقد اعتاد العرب والمسلمين أن يسموا أبنائهم أيضا أسماء لها دلالة دينية مقتبسة من آيات القرآن الكريم، وورد ذكرها في كتاب الله تعالى مثل سيدرة المنتهى، و لامار، وأيضا تيمنا بأسماء الصحابة والرسل كعمر ، وعثمان، وزيد، وحسن وحسين وعلي، وعائشة ، وحفصة وفاطمة وأم كلثوم، وأيضا الأسماء التي فيها عبادة وطاعة لله بإضافة عبد إلى صفات الله الحسنة وأسمائه، كعبد الرحمن وعبد الله، وعبد الرحيم ...


أهمية الاسم

قد يعتبر علماء اللغة أن الاسم هو مجرد دلالة صوتية ورمز لتميز الناس، إلا أن الشعوب عامة اعتادت أن تنتقي أسماء مميزة لأبنائها، وبناتها، واعتبر الدين الإسلامي أن الاسم أمر مهم لصاحبه وأوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بأن ينتقوا خيرة الأسماء لأبنائهم وأن يبتعدوا عن الأسماء التي تحمل في معانيها تحقيرا وذما ومهانة لصاحبها كتسمية الأولاد بأسماء قبيحة ومهينة.

1250 مشاهدة