معنى اسم نورة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٤
معنى اسم نورة

معنى اسم نورة


معنى اسم نورة: اسم نورة معناه السِّمة أو العلامة أو الأثر أو الوسْم بالأضافة إلى أنه يدل على الجزء المتواجد في منتصف الزهرة وهو الذي يستقبل الطّلع، وهو ذلك الجزء الذي يظهر من الثمرة في أول تكونها.

حكم الشرع في تسمية نور :

هذا الباب أعده ابن القيم – رحمه الله – ويوضح تسمية نور وهو من أسماء الله الحسنى. وقد أعد ابن القيم فصلاً مميزا في كتابه الشهير" اجتماع الجيوش الإسلامية "، وفي هذا الفصل ذكر معلومات هامة عن الأنوار ودلالتها الشرعية، حيث قال إن الله تعالى سمى نفسه نورا، وأطلق اسم نورا على القرآن الكريم حيث جعل كتابه "نورا"، بالإضافة إلى أنه دعى نبيه "نورا" كما قال عن الدين " نورا "، وإن الله عز وجل قد احتجب عن خلقه بالنور، وجعل من دار أوليائه نورا يتلألأ .

قال تعالى : ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ).

التفسير:

فُسِّر قول الله تعالى ( اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) بأنه ينوّر السماوات والأرض، وهذا النور هو هادي لأهل السماوات والأرض، فبنور الله تعالى اهتدى أهل السماوات والأرض، وهذا ما ميز النور، والنور بحد ذاته هو من أوصافه وهو قائم به، ومنه اشتق الله تعالى اسم النور الذي صار اسم له، الذي، والنور يُضاف إلى صفات الله سبحانه وتعالى على أحد وجهين إما كإضافة صفة إلى موصوفها، أو إضافة مفعول إلى فاعله؛ فالأول كقوله تعالى: ( وأشرقت الأرض بنور ربها ) وهنا يدل على إشراقها يوم القيامة بنور الله تعالى إذا أتى لفصل القضاء .

أسماء تبدأ بحرف النون :

نبراس ومعناه الضوء على الطريق للحائرين والتائهين. نبيه ومعناه عالي الشأن والفطن والذكي نسرين ومعناه الورد الأبيض ذا الرائحة العطرية، وواحدته نسرينة.

من حقوق الطفل كما ورد في الاعلان العام لحقوق الطفل ان لكل طفل حق التسمية والشرع الاسلامي شرع قبل اي اعلان دنيوي حق للمولود وهو التسمية باسم حسن ليس له معنى سيء ولا ينزعج من المناداة به فهنالك اسماء لا يجوز التسمية به وهنالك عدة شواهد من السيرة النبوية عن اشخاص كانت لهم اسماء غير محببة في عصر الجاهلية وتمت تغيير اسمائهم بعد الاسلام فيجب مراعاة ذلك عند التسمية ويجب استخراج الاسماء من المعجم من جذرها الثلاثي لا هنالك العديد من التسميات على النت تعطي معاني جميلة وهي بالاصل معانيها لا يجب التسمية بها لهذا من اجل الحذر يجب التأكد وتوجد اسماء من القران الكريم لها معاني جميلة مثل تسنيم , السلسبيل الافنان .

2457 مشاهدة