معنى اللجوء السياسي

معنى اللجوء السياسي

مفهوم حق اللجوء

حقُّ اللجوءِ هو مفهومٌ قضائيٌّ معروفٌ منذُ القِدَم، ويَقضي بإعطاءِ الحماية للأشخاص الذين يتعرَّضون للاضطهاد والأذى في بلدانهم بسبب آرائِهم السياسيّة أو معتقداتِهِم الدينيّة التي تكون محمية من قبل بلد آخر أو سلطة أخرى، ويأخذ حق اللجوء الأشخاص الذين يعيشون في ظروف غير مناسبة للعيش، كالعيش في بلد فيه كوارث أو حروب أو صراعات.[١]

وقد يكون الاضطهاد أي ضرر أو تهديد بالضرر الذي يتعرض له الإنسان أو عائلته أو أشخاص مثله، فيمكن لأي شخص اللجوء إلى الدول التي تعطي حق اللجوء في حال كان يتعرض للاضطهاد في بلده أو تعرض له في الماضي، ولكن لا يمكن الحصول على حق اللجوء إلا إذا كان عرقك أو دينك أو جنسيتك أو رأيك السياسي أو الانتماء لفئة اجتماعية محددة من أسباب تعرض الإنسان الاضطهاد والتعذيب.[١]


مفهوم اللجوء السياسي

اللجوء السياسي هو نوع من حق اللجوء الذي يُمنح الإنسان بموجبه حق الإقامة والعيش في بلد أجنبي، تعطيه إياه حكومة هذا البلد في حال تعين عليه مغادرة بلده الأصلي بسبب آرائه أو مواقفه السياسية المعارضة للحكومة القائمة في بلده، والذي ترتب عليه تعرضه للاضطهاد والأذى.[٢]


شروط الحصول على اللجوء السياسي

يتمّ إعطاء حقّ اللجوء السياسيّ لأشخاص وليس لجماعات؛ حيثُ إنّ الشخص الذي يُمكنه الحصول على اللجوء السياسيّ هو شخص تتمّ ملاحقته بشكل شخصي بهدف التعذيب أو القتل من قبل أنظمة، والأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه الحالات هم:[٣]

  • الناشطون السياسيون الذين غادروا بلدانهم بسبب أحكامٍ صدرت في حقهم مثل الإعدام أو السّجن أو خوفاً من التعذيب بسبب آرائهم السياسيّة.
  • الضباط والجنود الذين انشقوا عن جيوش بلدانهم وهربوا من بلادهم خوفاً من عقاب النّظام الذي انشقوا عنه.
  • الأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسيّة أو طوائف دينيّة تتعرّض للهُجوم والملاحقة والاضطهاد وهذا قد يُعرِّضهم للأذى وفقدان الحياة.
  • الأشخاص الذين يعملون في مجال التوثيق، حيثُ يقومون بتصوير وتوثيق الأفعال التي يتم ارتكابها في بعض البلدان والتي تكون ضد الإنسانيّة والقوانين الدوليّة، والتي لا ترغب الدول والأنظمة في كشفها، وفي حالة التعرض للتهديد أو التعذيب يَحِقّ لهم تقديم طلب لجوءٍ سياسيّ.
  • الكُتّاب الذين يُعبّرون عن آرائِهم في الصُّحف والمجلّات أو في المُدوَّنات الإلكترونيّة ويتعرّضون للتهديد والمُلاحقة بسبب أفكارِهم ومقالاتِهم.
  • الأشخاص الذين يُغيّرون ديانتهم ويتعرّضون للخطر في مكان إقامتهم.
  • الأشخاص الذين شاركوا في الاحتجاجات الشعبية أو المظاهرات الطلابية أو أنشطة النقابات العمالية المناهضة للحكومات بشرط أن يكونوا قد عُرفوا وملاحقين من قبلهم.
  • الأشخاص المنضمون إلى أحزاب سياسية معارضة والمعرضون للخطر بسبب ذلك.
  • إذا كان لدى عائلة الشخص آراء سياسية مخالفة لآراء الحكومة، وهو ما يسمى بالرأي السياسي المنسوب.


مُميّزات اللجوء السياسيّ

تختلف الميزات التي يحصل عليها اللاجئ السياسي من بلد إلى آخر، ولكن على العموم يحصل اللاجئ السياسي في البلد الذي احتضنه على الميزات الآتية:[٤][٥]

  • توفر الدولة التي تمّ تقديم طلب اللجوء لها الحماية الشخصيّة للفرد؛ حيثُ إنّ الأفراد قد يكونون معرّضين للخطر ومحاولات الاغتيال في البلدان التي ينتقلون إليها.
  • يتمّ تقديم مساعداتٍ ماليّة للاجئ السياسيّ وتكون قيمتُها أكبرَ من تلك التي تقدّم للّاجئين في حالات اللجوء الإنساني.
  • تتمّ معالجة طلبات اللجوء السياسي بشكلٍ سريعٍ ويَحصُل المتقدِّم على الإقامة والجنسيّة في وقت أسرع مقارنةً بالمتقدم لطلب اللجوء الإنسانيّ.
  • الحاصل على اللجوء السياسي ستتاح له فرصة العمل في بلد اللجوء.
  • سيؤمن البلد المستضيف أماكن سكن للاجئين السياسيين بالإضافة إلى حق الضمان الاجتماعي، وخدمات الرعاية الصحية.
  • يمكن للاجئ السياسي قبل أن يأخذ الإقامة أو جنسية البلد المستضيف أن يحصل على وثائق سفر تمكنه من السفر والتنقل بحرية في معظم دول العالم.


المراجع

  1. ^ أ ب "What is asylum?", help.unhcr, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  2. "political asylum", collinsdictionary, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  3. "Asylum or Refugee Status: Who Is Eligible?", nolo, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  4. "Asylee Status", immigrationequality, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  5. "Rights and Available Benefits After a Grant of Asylum", nolo, Retrieved 24/4/2022. Edited.
261 مشاهدة
للأعلى للأسفل