معنى اللجوء السياسي

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٦
معنى اللجوء السياسي

حق اللجوء

حقُّ اللجوءِ هو مفهومٌ قضائيٌّ معروفٌ منذُ القِدَم، ويَقضي بإعطاءِ حقٍّ وفرصةٍ للتّعبير عن آراء ومعتقدات الأشخاصِ الذين يتعرَّضون للاضطهاد في بلدانهم بسبب آرائِهم السياسيّة أو معتقداتِهِم الدينيّة التي تكون محمية من قبل بلد آخر أو سلطة أخرى، وهناك فرق بين اللجوء السياسيّ وقانون اللاجئين الذي تمّ وضعُهُ حديثاً؛ حيثُ إنّ حق اللجوءِ يختَصُّ بالأفراد ويُقدَّم لكلِّ فردٍ على حدة، بينما يتعامل قانون اللاجئين مع التَّدفق الكبير والهائل للأفراد من بلدانهم إلى بلدان أخرى.


اللجوء الإنساني

يَختلف اللجوء الإنسانيّ عن السياسيّ؛ حيثُ إنّ أسباب اللجوء الإنساني هي الحروب، والنزاعات، والتّفرقة الموجودة في البلد الأصليّ، وينتهي هذا اللجوء بانتهاء المسبب له. وعلى الدولة المستضيفة تقديم كامل الحقوق للّاجئ وذلك حسب اتفاقيّة جنيف، ما عدا جنسية الدولة.


شروط الحصول على اللجوء السياسي

يتمّ إعطاء حقّ اللجوء السياسيّ لأشخاص وليس لجماعات؛ حيثُ إنّ الشخص الذي يُمكنه الحصول على اللجوء السياسيّ هو شخص تتمّ ملاحقته بشكل شخصي بهدف التعذيب أو القتل من قبل أنظمة، والأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه الحالات هم:

  • الناشطون السياسيون والذين غادروا بلدانهم بسبب أحكامٍ صدرت في حقهم مثل الإعدام أو السّجن أو خوفاً من التعذيب بسبب آرائهم السياسيّة.
  • الضباط والجنود الذين انشقوا عن جيوش بلدانهم وهربوا من بلادهم خوفاً من عقاب النّظام الذي انشقوا عنه.
  • الأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسيّة أو طوائف دينيّة تتعرّض للهُجوم والملاحقة والاضطهاد وهذا قد يُعرِّضهم للأذى وفقدان الحياة.
  • الأشخاص الذين يعملون في مجال التوثيق، حيثُ يقومون بتصوير وتوثيق الأفعال التي يتم ارتكابها في بعض البلدان والتي تكون ضد الإنسانيّة والقوانين الدوليّة، والتي لا ترغب الدول والأنظمة في كشفها، وفي حالة التعرض للتهديد أو التعذيب يَحِقّ لهم تقديم طلب لجوءٍ سياسيّ.
  • الكُتّاب الذين يُعبّرون عن آرائِهم في الصُّحف والمجلّات أو في المُدوَّنات الإلكترونيّة ويتعرّضون للتهديد والمُلاحقة بسبب أفكارِهم ومقالاتِهم.
  • الأشخاص الذين يُغيّرون ديانتهم ويتعرّضون للخطر في مكان إقامتهم.


مُميّزات اللجوء السياسيّ

  • توفر الدولة التي تمّ تقديم طلب اللجوء لها الحماية الشخصيّة للفرد؛ حيثُ إنّ الأفراد قد يكونون معرّضين للخطر ومحاولات الاغتيال في البلدان التي ينتقلون إليها.
  • يتمّ تقديم مساعداتٍ ماليّة للاجئ السياسيّ وتكون قيمتُها أكبرَ من تلك التي تقدّم للّاجئين في حالات اللجوء الإنساني.
  • تتمّ معالجة طلبات اللجوء السياسي بشكلٍ سريعٍ ويَحصُل المتقدِّم على الإقامة والجنسيّة في وقت أسرع مقارنةً بالمتقدم لطلب اللجوء الإنسانيّ.