مفاهيم حول الشبكات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
مفاهيم حول الشبكات

الشبكات

، يُطلق مصطلح شبكة الحاسوب Computer Network على ذلك النظام المُستخدم في ربط جهازين أو أكثر مع بعضهما البعض بواسطة إحدى وسائل تقنيات نظم الاتصالات لغايات نقل المعلومات وتبادلها بين الشبكات والموارد المتاحة للشبكة؛ كالآلة الطابعة، والبرامج التطبيقية؛ كما تتيح هذه الشبكات لمستخدميها إمكانية التواصل فيما بينهم بشكل مباشر.


مفاهيم حول الشبكات

الشبكة العالمية

هي شبكة الاتصالات التي تغطي كافة أرجاء الكرة الأرضية، ويحتاج هذا النوع من الشبكات إلى جهود هائلة ومكلفة وطويلة لتواصل عملها إلى فترات زمنية تصل إلى عقود؛ وتحتاج إلى وجود اتصالات بينية محكمة وكابلات بحرية وأرضية، ومحطات أرضية أيضاً.


الشبكة العنكبوتية

(Internet) هي تلك الشبكة العالمية التي تتيح لمستخدميها إمكانية تناقل المعلومات والبيانات وتبادلها فيما بينهم حتى في نطاق شبكات أصغر بواسطة حواسيب تنتشر حول العالم؛ وتعتمد بشكل رئيسي في عملها على ما يعُرف بالبروتوكول، ويمكن لملايين الأشخاص استخدامها في آن واحد.


بروتوكول الإنترنت

(Internet Protocol) ويُرمز له اختصاراً بـIP، هو عبارة عن نظام يفرض مجموعة من القواعد حول تبادل البيانات بين أجهزة الحاسوب بواسطة شبكة الانترنت؛ أي أنه يحمل البيانات من مصدر إلى وجهة نهائية أخرى؛ ومن الأمثلة عليه TCP/IP.


بروتوكول نقل النص الفائق

(Hypertext Transfer Protocol) يُرمز له اختصاراً بـHTP، هو عبارة عن نظام يختص بعملية تناقل مواد الإنترنت بواسطة الشبكة العنكبوتية؛ والهدف من إيجاده نشر واستقبال صفحات HTML، ويصنف ضمن الطبقة السابعة لنظام حزمة بروتوكولات الإنترنت.


بروتوكول نقل الملفات

(File Transfer Protocol)، ويرمز له اختصاراً بـFTP، هو ذلك البروتوكول المسؤول عن تراسل البيانات ونقلها بين أجهزة الحاسوب والخادم أيضاً، ويفرض سيطرته بشكل كبير على الإرسال؛ أي نظام الآي بي، ويقسم طرفا عملية نقل البيانات إلى خادم ومستقبل.


مرجع OSI

هي ذلك المرجع الرئيسي المسؤول عن ربط الأنظمة المفتوحة فيما بينها؛ وهو عبارة عن نموذج نظري وقاعدي ذات علاقة بتصاميم مواثيق الاتصالات بين الشبكات الحاسوبية؛ ويتألف من سبع طبقات: وهي: طبقة التطبيقات، وطبقة التهيئة، وطبقة الجلسات، وطبقة النقل، وطبقة الشبكة، وطبقة توصيل البيانات، والطبقة المادية.

مفاهيم أخرى

  • طبقة الشبكة: وهي تلك الطبقة الثالثة بين الطبقات السبع لنموذج (Open Systems Interconnection) ووظيفتها عنونة الشبكات بشكل عام؛ والاتصال فيما بينها وتراسل البيانات.
  • مشاركة الملفات: (File Sharing) وهي تلك العملية التي تتضمن نشر المعلومات المخزنة بشكل رقمّي؛ كما هو الحال في برامج الحاسوب؛ أو الوسائط المتعددة أو المستندات.