مفهوم الشبكة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
مفهوم الشبكة

مفهوم الشبكة

تعرف الشبكة بأنها وسيلة لربط عدد من الأجهزة، وقد يكون اثنين أو أكثر، وذلك بهدف تبادل المعلومات والبيانات بينها، ويمكن أن تكون أجهزة حواسيب شخصية، أو مركزية (Main Frame)، كما يمكن أن تضم ما يسمى بالمنافذ أو الطرفيات (Terminals)، بالإضافة إلى العديد من الأجهزة الأخرى المتخصصة؛ مثل: الطابعات، وقنوات الإدخال، أو الإخراج، وعادة ما تحتوي الشبكة على برامج لها دور أساسي في إدارة الأجهزة، وتنظيم العمليات التي تحدث داخل الشبكة لتحويل البيانات والمعلومات بين حواسيب الشبكة نفسها، أو أي شبكات أخرى متصلة بها.


مكوّنات الشبكة

  • وحدة الإرسال ( Sending Unit): وهي الوحدة المسؤولة عن إرسال ونقل أي معلومات وبيانات بين أجهزة الحواسيب المرتبطة بالشبكة.
  • وحدة الاستقبال (Receiving Unit): وهي الوحدة التي تستقبل أي بيانات ومعلومات ترسلها أجهزة الحواسيب في الشبكة، أو الطرفيات الأخرى.
  • وسط الاتصال (Transmission Media): غالباً ما يكون عبارة عن خط هاتفي، أو أحد أنواع كوابل الاتصال المسؤولة عن نقل البيانات والمعلومات من وإلى أجهزة الحاسوب المرتبطة بذات الشبكة.


أنواع الشبكات حسب العوامل

الشبكات حسب النطاق الجغرافي

  • الشبكة المحلية (Local Area Network): وهي شبكة تربط أجهزة حواسيب موجودة في نفس المنطقة الجغرافية، وهي أكثر الأنواع انتشاراً وتُختصر بالرمز (LAN) .
  • شبكة المجال الواسع (Wide Area Network): وهي التي تتميز بقدرتها على العبور لمسافات بعيدة في منطقة جغرافية كبيرة قد تمتد للعديد من المدن، والدول، ومن أشهر أمثلتها: شبكة الإنترنت، واختصارها في الإنجليزية (WAN).
  • الشبكات المتداخلة Internetworking: وهي عبارة عن شبكة تربط بين عدة شبكات.


الشبكات حسب التصميم الهندسي

  • الشبكة الخطية Bus Topology: تتميز أنه لا يوجد فيها وحدة تحكم مركزية، وتتكون من كيبل واحد ترتبط به أجهزة الحواسيب، وتنقتل البيانات فيما بينها من خلاله بمساعدة أداة للنقل يطلق عليها اسم الموصل، أو الناقل.
  • الشبكة الحلقية Ring Topology: ويُستخدم فيها كيبل على شكل دائري لربط عدد من الأجهزة على هيئة حلقة، ويكون الجهاز المركزي جزءاً من هذه الحلقة، وتتميز المعلومات فيها بأنها تتحرك باتجاه واحد فقط عبر الكيبل، ولها عيوب كثيرة؛ ومنها أنّ تعطل جهاز واحد يتسبب في تعطل كامل الشبكة، بالإضافة إلى تعقيد إدارتها.
  • الشبكة الشبكية Mesh Topology: يعتمد هذا النوع من الشبكات على أن يكون كل جهاز متصل بطريقة مباشرة مع بقية أجهزة الشبكة، وذلك باستخدام أنواع خاصة من الكوابل، وتعتبر هذه الشبكة من الشبكات المعقدة، إذ تكون الكوابل كثيرة التشعب، مما يزيد صعوبة إدراتها وصيانتها.
  • الشبكة اللاسلكية Wireless Topology: وهي أحدث أنواع الشبكات، وتعتمد على التقنيات اللاسلكية نحو تقنية إرسال الراديو، ومن الممكن أن تكون شبكة مستقلة، أو جزء من شبكة سلكية كبيرة.