مفاهيم فلسفية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٦ مارس ٢٠١٦
مفاهيم فلسفية

مفاهيم فلسفية

تعدّ الفلسفة أسلوباً من الأساليب الفكرية، وترتبط بها العديد من الدراسات، والآراء، وهذا ما أدّى إلى جعلها تجمع العديد من المفاهيم، والمصطلحات، والتي يُطلق عليها مُسمّى مفاهيم فلسفية. عرّف الفيلسوف الفرنسي دولوز الفلسفة بأنّها فنٌّ يساهم بابتكار المفاهيم، وبنى تعريفه هذا على فكرة أنّ الفلاسفة يهتمّون بدراسة الطبيعة المحيطة بهم، والتي يحصلون منها على مجموعة من الأفكار، والمعارف المرتبطة بفكر فلسفي معين.


أهمية المفاهيم الفلسفية

تُعتبر الأفكار الفلسفية المصدر الأول للمفاهيم الفلسفية، ومن أهمّ العوامل المكونة لها، لذلك يعدّ من الصعب فهم الدراسات والأبحاث الفلسفية، دون معرفة معاني المفاهيم الخاصة بها، ومن هنا تُستنتج أهميّة المفاهيم الفلسفية؛ لأنها تساعد على تحليل نصوص الفلسفة، وتجعل دراستها سهلةً من قبل الأفراد الذين يدرسون الفلسفة، سواءً من باب التعلّم، أو التعرّف على فكرٍ فلسفيٍّ مُعيّن، ولكن ليس بالضرورة أن تتشابه معاني كافة المفاهيم الفلسفية، أي إنّ المفهوم الفلسفي الواحد قد يحمل أكثر من معنى، ولكنه يَعتمد على خلاصة واحدة وثابتة تظلّ متداولةً عبر تاريخ الفلسفة، لينتقل من المفهوم القديم إلى المفهوم المعاصر في حال احتاج المصطلح لمجموعةٍ من التعديلات التي تتناسب مع تطور الفكر الفلسفي.


بعض المفاهيم الفلسفية

تتوزع المفاهيم الفلسفية على مجموعة من المجالات، ولكل مفهوم منها دورٌ مُعيّن خاص بهِ، ومن مجالات المفاهيم الفلسفية:


المفاهيم البشرية

هي مجموعة المفاهيم الفلسفية التي ترتبط بالإنسان بشكل مباشر، ومنها:

  • الشخصية: هي المكوّن الرئيسي للإنسان، وتُقسم إلى نوعين، وهما: الشخصية الخارجية وهي مظهر الإنسان، والشخصية الداخلية (المعنوية) وهي الذات البشرية، والحالة النفسية للفرد.
  • الهوية: هي مجموعة الصفات التي يتميّز بها الشخص، وترتبط باللغة، والموطن، والخصوصية، ولكل فرد بالمعنى الفلسفي هويةٌ خاصة فيه، وتجتمع فئة من الأفراد بهوية واحدة، مثل: الهوية العربية التي تدلّ على العرب.
  • الذاكرة: هي القدرة على استرجاع مجموعة من الأحداث والمواقف التي تحدث مع الفرد في وقتٍ مُحدّد، وقد يتمكّن من الحصول عليها بشكل كامل، أو على شكل مجموعة من الصور غير الواضحة.
  • الإرادة: هي القوة التي تدفع الإنسان للقيام بشيء ما، دون وجود أي عوامل تمنعه، أو تُسبّب بإعاقته.
  • الحُرية: هي الصفة التي يتميّز بها كلّ إنسان، وهي حق من حقوقه، وقد يتمّ تقييدها في حال فرط الإنسان بها عند تجاوزه للقانون.


مفاهيم المعرفة

هي مجموعة المفاهيم الفلسفية التي ترتبط بالمعرفة البشرية، وتعتمد على المعلومات، والدراسات، والاكتشافات التي قام بها الإنسان، وصارت جزءاً من حياتهِ، ومنها:

  • العقل: هو المُكوّن الرئيسي للمعرفة البشرية، ويَستخدمه الإنسان من أجل التفكير للوصول إلى نتائج منطقية حول موضوع ما.
  • الحدس: هو توقع شيء ما، بناءً على معرفة مسبقة بهِ، أو بالعوامل التي تؤدّي إلى حدوثهِ.
  • البداهة: هي الفكرة التي تتميّز بأنها واضحة، ولا يوجد أي مجال للشك فيها، ولا تحتاج لاستخدام البراهين للتأكد من صحتها.
  • الشك: هو وضع مجموعة من الأسئلة حول شيء ما للتأكّد من حقيقته.