مفهوم التطبيب عن بعد

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:١٩ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم التطبيب عن بعد

التطبيب عن بعد

التطبيب عن بعد Telemedicine: هو مجال يتمّ فيه نقل المعلومات الطبيّة من خلال وسائط صوتيّة مرئيّة تشاركيّة بغرض الاستشارات الطبيّة والعمليّات الجراحيّة عن بعد أو التشخيص الطبيّ يتمّ من خلاله استخدام القطاع الطبيّ لتكنولوجيا الاتصالات ضمن العالم الرقمي في مجالات عديدة أهمها إدارة المعلومات الطبية، من خلال تجميع المعلومات؛ ومعالجتها أُتوماتيكياً، واسترجاعها، كما يشتمل مفهوم التطبيب عن بعد على نشر المعلومات الطبية وتوزيعها، والقيام بالعمليات الجراحيّة، وتقديم الخدمات الصحيّة، وكذلك عمليّات التصوير الإشعاعيّ، وعمليات التثقيف الصحيّ، من خلال نشر الوعي المتعلق بالأمور الطبية.


يفتقر الأفراد الذين يعيشون في المناطق النائية إلى الخدمات الصحيّة؛ وذلك بسبب تواجد الأطباء المختصين في المدن الكبيرة المزدحمة بالسكان، ونتيجة التطور المتسارع في مجال الاتّصالات تم التغلب على هذه المشكلة حيث أصبح باستطاعة المريض التواصل مع الطبيب المتواجد في منطقة بعيدة عنه أو حتّى طبيب متواجد مع في دولة أخرى، ويتمّ استعمال التطبيب عن بعد من قبل الطواقم الطبية في مجالات متعددة من التخصصات الطبية، بما فيها طب الجلد، والأورام، والأشعة، والجراحة، وطب القلب.


أنواع التطبيب عن بعد

  • التطبيب عن بعد بالمؤتمرات عبر الفيديو: يتمّ من خلاله تقديم الخدمات الصحية بشكل مباشر بين طبيب والمريض حيث يراجع الطبيب ملف المريض الطبي قبل انعقاد المؤتمر، ثمّ يكتب تقريراً طبياً عن حالة المريض ورأيه فيها ويرسله عبر الفيديو.
*الرعاية المنزلية: وهو إيصال الرعاية الصحية للمرضى في منازلهم، وتستعمل تقنيات الاتصال لنقل الصوت والصور قليلة الوضوح، كما ويتوفّر جهاز يسمح بنقل المعلومات الصحية الخاصّة بالمريض من خلاله إلى الطبيب الذي يتواجد في مؤسسة طبيّة في منطقة بعيدة، كما ويحولها إلى معلومات وصور شديدة الوضوح.


مجالات استخدام التطبيب عن بعد حديثاً

  • يؤدّي استخدامه في المعتقلات، إلى توفير الوقت والجهد وكذلك تكلفة نقل المرضى بشكل كبير.
  • تحسين الرعاية الصحية الأولية في المناطق النائية، من خلال نقل الصور الطبية للمستشفيات الكبيرة، لتقييمها والإرشاد من قبل الأطباء الإختصاصيين الملائمين.
  • إتاحة الفرصة للأطباء الذين يقومون بإجراء الأبحاث للاتصال ببعضم البعض بالرغم من بعدهم الجغرافي، بحيث يتبادلون سجلات المرضى والصور التشخيصية.
  • توفير الوقت والجهد وتحسين عملية تعليم الأطباء الصاعدين المتواجدين في المناطق النائية، من خلال ربط مستشفيات الريف مع مستششفى رئيسي للجامعة


شروط يجب توافرها في نظام التطبيب عن بعد

  • توفير زيارات للتطبيب عن بعد عن طريق المركز الصحي؛ وذلك لتحسين رعاية المريض صحياً عندما لاتستدعي الحالة الفحص المباشر للمريض من قبل مقدم الخدمة.
  • يمكن إجراء الزيارات الفيديوية من قبل ممرض، أو أخصائي العلاج الطبيعي، أو أخصائي التغذية، أو الأطباء.
287 مشاهدة