مفهوم الرأسمالية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
مفهوم الرأسمالية

تعريف الرأسمالية

تُعرف الرأسمالية (بالإنجليزية:capitalism) بأنها نظام اقتصادي وسياسي يتم بموجبه التحكم في التجارة والصناعة في بلد ما بواسطة ملّاك القطاع الخاص من أجل الربح بدلاً من الدولة،[١] بحيث يتم امتلاك السلع الرأسمالية من قبل الأفراد أو الشركات الخاصة، ويستند إنتاج السلع والخدمات على العرض والطلب في السوق العام وعلى اقتصاد السوق وليس على التخطيط المركزي أو الاقتصاد الموجه، ومن أنقى صور الرأسمالية هي السوق الحر حيث لا يتواجد أي قيود على الأفراد من ناحية تحديد مكان الاستثمار وما السلع التي يجب إنتاجها أو كيفية بيعها، كما ويتم ممارسة هذا النظام الرأسمالي من قبل معظم الدول الحديثة ولكنه يعتبر نظام مختلط يشمل التنظيم الحكومي للأعمال والصناعة.[٢]


نشأة الرأسمالية

نشأ نظام الرأسمالية في العالم الغربي منذ تفكك الإقطاع، بحيث يتم امتلاك معظم وسائل الإنتاج من قبل القطاع الخاص ويتم توجيه الإنتاج وتوزيع الدخل بشكل كبير من خلال تشغيل الأسواق، وعلى الرغم من أن التطور الحديث للرأسمالية يرجع إلى القرن السادس عشر، إلا أن النظام الرأسمالي وتعاملاته كانت موجودة في العالم القديم، حيث ازدهرت الرأسمالية قديماً منذ العصور الوسطى الأوروبية، تحديداً في مقدمة نمو صناعة القماش الإنجليزي خلال القرون السادس عشر والسابع عشر والثالث عشر، وقد امتاز هذا النظام عن غيره في أنه يستخدم فائض الإنتاج على الاستهلاك لتوسيع القدرة الإنتاجية بدلاً من الاستثمار في المشاريع غير المنتجة اقتصادياً.[٣]


خصائص الرأسمالية

يمكن التعرف على خصائص الرأسمالية في النقاط التالية:[٤]

  • تعني الملكية الرأسمالية أن الملاك هم من يتحكمون في عوامل الإنتاج، ويستمدون دخلهم من ملكيتهم، وبذلك يمنحهم القدرة على إدارة الشركات بكفاءة، كما ويوفر لهم الحافز لتحقيق أقصى قدر من الربح.
  • في الشركات التي تتبع النظام الرأسمالي يعتبر المساهمين هم أصحاب الشركة نفسها، حيث يعتمد مستوى سيطرتهم على عدد الأسهم التي يمتلكونها، ويستطيع المساهم انتخاب مجلس الإدارة وتوظيف الرؤساء التنفيذيين لإدارة الشركة.
  • تتطلب الرأسمالية نجاح اقتصاد السوق الحر، بالإضافة إلى اعتمادها على قوانين الطلب على السلع وبذلك في حال زيادة الطلب على منتج معين فإن سعر هذا المنتج يرتفع.


المراجع

  1. "capitalism", www.en.oxforddictionaries.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. "Capitalism", www.investopedia.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. "Capitalism", www.britannica.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  4. KIMBERLY AMADEO (28-6-2018), "Capitalism, Its Characteristics, Pros, Cons and Examples"، www.thebalance.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.