مفهوم الرأي العام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ١٠ أبريل ٢٠١٦
مفهوم الرأي العام

الرأي العام

ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (General Opinion)، هو مجموعة من الأفكار الشعبية، والعامة التي تصدر عن الأفراد الذين يعيشون ضمن مجتمع واحد، ويعرف أيضاً بأنه المعتقدات السائدة في بيئة ما، وقد تكون مقبولة وصحيحة، أو مرفوضة وخاطئة، ومن الممكن إعادة صياغتها، أو تعديلها بما يتناسب مع الظروف المحيطة بها.


إن الرأي العام يعد من وسائل التعبير التي عرفها الناس منذ القِدم؛ إذ إن الآراء الشعبية ساهمت في تغيير العديد من المفاهيم، والأفكار السائدة التي تخص جماعةً، أو فئةً من الناس، ويعتبر الرأي عنصراً من العناصر المؤثرة في العديد من المجالات الحياة البشرية السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وغيرها؛ لأنه مرتبطٌ بالتعبير العلني، والواضح عن رأي ما، مع وجود تأييدٍ شعبي له.


عناصر الرأي العام

يتكون الرأي العام في المجتمع سواءً كان على مستوى بيئة عمل، أو دولة، من مجموعة العناصر التالية:

  • الأفراد: هم العنصر الفعال، والمهم من عناصر الرأي العام، وإن أي رأي عام مهما كانت طبيعته مرتبطٌ ارتباطاً مباشراً بالأفراد الذين يسعون إلى تطبيقهِ ضمن المجال الخاص فيهِ.
  • الرأي المشترك: هو الاتفاق على رأي واحد بين كافة الأفراد، فيحرصون على الدفاع عنه، ونشره عند أشخاص آخرين.
  • الأفكار والاتجاهات: هي كافة التفاصيل التي يتكون منها الرأي العام، والتي تعد بنوداً من البنود الخاصة بهِ، والتي ينص تطبيقها على تطبيق الرأي العام.
  • التنفيذ الواقعي: هو أن يصبح الرأي العام جزءاً من الواقع، أي أن يمتلك دوراً أساسياً، وحقيقياً، ورسمياً في المجتمع.


أنواع الرأي العام

توجد مجموعة من الأنواع التي ترتبط بمفهوم، وفكرة الرأي العام، ومنها:


الرأي العام العفوي

هو نوع الرأي العام الذي لا يرتبط بأية خطط مسبقة، أو اتفاق بين الأفراد بل يحدث بشكل طبيعي؛ بسبب وجود مصالح مشتركة بين كل فرد ضمن دائرة الرأي العام العفوي، وقد يمتد هذا النوع من الرأي العام إلى فترة زمنية طويلة دون الشعور بأثره، إلا في حال حدوث تغيرات على مصدر حدوثهِ، ومن الأمثلة عليه: اعتماد الأفراد الذين يسكنون في حي واحد على البقالة الوحيدة الموجودة في الحي لشراء أغراضهم المنزلية.


الرأي العام الفعال

هو نوع الرأي العام المؤثر، والذي يرتبط بشريحة واسعة من الأفراد، والتي قد تتزايد مع مرور الوقت عند عدم الاستجابة لفكرة الرأي العام، ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع المنتشرة في أغلب المجتمعات البشرية؛ إذ إنه يساهم في تحقيق العديد من الأهداف الشعبية المؤثرة على المجتمع.


الرأي العام المؤقت

هو نوع الرأي العام الذي يرتبط بحدث، أو شيء معين، وينتهي مع انتهاء حدوثهِ، وقد يشمل المجتمع كاملاً، أو يقتصر على مجموعة بسيطة من الأفراد، ومن الأمثلة عليه: إجراء الانتخابات النيابية في دولة ما، والتي تحدث خلال فترة زمنية محددة، وتصير جزءاً فعالاً من أجزاء الرأي العام حتى صدور النتائج، وانتهاء الانتخابات بشكل كامل.