مفهوم الصبر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٣ يوليو ٢٠١٦
مفهوم الصبر

مفهوم الصّبر

الصّبر بشكلٍ عامٍ وبسيطٍ يعني الحبس والمَنع، وهو منع النَّفس عن الجَزع والخَوف، وأشارت الدّراسات الحديثة أنّ للصّبر فوائد عديدة. الصّبر في اللغة هو التجلُّد والقدرة على الاحتمال، و الصَّبْرُ عند المحب هو أنْ يَحبس نفسه عن المحبوب، و الصَّبْرُ على الضيق والشيء المكروه أي القدرة على احتماله دون جزع، أمّا المقصود بشهر الصَّبر فهو شهر الصّوم أي رمضان؛ وذلك لأنّ النّفس تحبس ذاتها عن الشّهوات من طعامٍ وشرابٍ وتمتع.


مفهوم الصّبر من وجهات النظر العلمية

  • هو القدرة على تقبّل ظروف الحياة الصعبة التي تواجه الإنسان، والتي يقصد بها المُثابرة عند مواجهة مواقف تدعو للاستفزاز.
  • الصّبر هو أنْ تصمد أمام الأمور المؤلمة نفسيّاً وجسدياً، ومحاولة تحمّلها بِروحٍ معنويةٍ مرتفعةٍ ونفسٍ طيبة، دون أنْ تَرتَسم ملامح الحُزن والجَّزع والانفعال على وجه الشخص، بحيث لا تكون واضحةً، أو أن يشعر بها الآخرون وهو أمرٌ واجبٌ وقتَ وقوع المصائب.


ذكر الصّبر في القرآن العظيم

  • قال تعالى: (أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ)[البقرة:157].
  • قال تعالى:(وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)[البقرة:250].
  • قال تعالى:(إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ)[آل عمرا:121].
  • قال تعالى:(بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ)[آل عمران:125].


أساسيات تعلم الصبر

إنَّ تعلم الصّبر من أهم الأمور التي يجب أنْ يتعلّمها الفرد؛ لأنّ الصّبر في كل الأمور فيه خير ورِفعةٌ ويساعد صاحبه على تَخطي العقبات والصّعوبات التي تواجهه، كما أنّ الشّخص الذي يعتاد على الصّبر وتكون لديه قدرةٌ عالية على التّحمل يكون ناجحاً في حياته أكثر من غيره، ومن النّقاط المهمة التي تُساعدك على التّدرب على الصّبر ما يأتي:

  • مصاحبة الأشخاص الذين يَحثّونك على القوة والصّبر في مواجهةِ ظروف الحياة.
  • تخصيص وقتٍ معينٍ يوميّاً للتأمل في الطبيعة وفي شؤون الحياة؛ وذلك لأنّ التأمل يرفع من قدرتك على الصّبر ويجعلك أقدر على مواجهة الصّعوبات.
  • تجزيء المهمات الصعبة والتي تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لإنجازها؛ وذلك لأنّ تنفيذها مرّةً واحدةً يؤدّي إلى نفاد الصّبر لذلك قسّم المهمّة إلى أقسامٍ أصغر بهدف إنجازها.
  • التدرّب على عدم الغضب، وعدم السّماح لأيّ شخصٍ أي يستفزك بسهولة ويفقدك أعصابك، وإنّما عليك أنْ تترك المكان وتُغيّر من جلستك تجنباً للدّخول في نقاشٍ قد يؤدّي إلى ما لا تُحمد عقباه.
275 مشاهدة