مفهوم العمل لغة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٤١ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
مفهوم العمل لغة

مفهوم العمل لغة واصطلاحاً

يُقصد بمصطلح العمل في اللغة كلّ فِعل يُفعل، أو المهنة والفعل، والأصل منه عَمل يَعمل عملاً، فهو عامل على وزن فاعل، حيث إنّ كل من: حرف العين، وحرف الميم، وحرف اللام هم أصل الكلمة، أما العمالة فهي: أجر ما عمل، والمعاملة هي المصدر من الفعل عَمل.[١] أما العمل اصطلاحاً فهو عبارة عن جهد عضلي وجسدي يقوم به الإنسان لتحويل وتغيير الطبيعة، وتختلف طبيعة الأعمال اليدوية من مجتمع لآخر، حيث تعتمد على نوعية هذا العمل، مثل: الحدادة، والنجارة، والحياكة، والخياطة وغيرها من الأعمال الأخرى،[٢] كما تُعتبر الأعمال اليدوية من الأعمال التي يُجنى منها ربح خاصة في الدول الفقيرة، ولها مكانة خاصة في اقتصاد الدول النامية.[٣]


أهمية العمل

يحتل العمل مكانة مهمة في حياة الإنسان، فالعمل ميدان نشاط الإنسان، حيث تظهر فيه قدرات وكفاءة ومهارة الفرد، بل قد يكون هو المصدر الرئيسي الذي من خلاله يستطيع الإنفاق على نفسه من أجل معاشه، كما أن العمل هو ميدان لاجتماع الفرد مع الآخرين كنوع من أنواع العلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى أنه قد يكون مصدراً لسعادته أو شقائه. كما تهتم العديد من الدراسات الاجتماعية والاقتصادية بالبحث عن جدوى العمل في ميادين مختلفة، حيث إن العلوم التي تهتم بالعمل متعددة نذكر منها: علوم الطب، وعلم النفس، والقانون، والهندسة، والاقتصاد، وعلم الاجتماع وغيرها، ويزداد هذا الاهتمام مع تطور الحياة الإنسانية وتعقدها، ممّا أدى لتطوّر شروط العمل ومتطلباته.[٤]


مستويات العمل

يمكن التمييز بين عمل وآخر من حيث المستوى، وذلك استناداً إلى عدّة نواحٍ، نذكر منها:[٥]

  • العمل يتطلب جهداً أو طاقة معيّنة، تختلف من عمل لآخر، وتكون المقارنة من هذه الناحية في حال كانت الشروط متساوية بين كلا العملين، وكان العمل الأول يتطلّب طاقة أكبر ممّا يتطلبه العمل الآخر، فهنا يكون العمل الأول من مستويات عليا.
  • العمل يتطلّب إعداداً وقدرات معيّنة لدى الفرد، ففي حال تساوت الشروط الأخرى بين عملين، فعندما يكون العمل الأول يتطلّب قدرات عالية وتدريباً أطول من حيث المدّة، يكون العمل الأول في مستوى أعلى من مستوى العمل الثاني.
  • العمل يقود إلى نتائج محدّدة أو تترتب عليه نتائج معيّنة، ففي حال كانت الشروط متساوية بين العملين، وكان العمل الأول تنتج عنه نتائج تفوق في قيمتها قيمة نتائج العمل الآخر كان العمل الأول من مستوى أعلى.
  • العمل له دخل أو أجر أو راتب محدد، وهذا التفاوت في الدخل هو ما يدلّ على مستوى العمل.


المراجع

  1. "تعريف العمل"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12-07-2018. بتصرّف.
  2. شيخة آل نهيان (1-12-2012)، "مفهوم العمل في القرآن الكريم"، مجلة المسلم المعاصر، اطّلع عليه بتاريخ 12-07-2018. بتصرّف.
  3. "Job", Dictionary.com, Retrieved 12-07-2018. Edited.
  4. "أهمية العمل عند المسلمين"، مجلة البحوث الإسلامية، العدد 62، صفحة 124. اطّلع عليه بتاريخ 12-07-2018. بتصرّف.
  5. Julie Davoren, "10 Most Important Business Objectives"، azcentral.com, Retrieved 12-07-2018. Edited.
271 مشاهدة