مفهوم المكتبة الإلكترونية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦
مفهوم المكتبة الإلكترونية

المكتبة الإلكترونيّة

ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من المكتبات الإلكترونية بفعل التقدم التكنولوجي الحاصل في مجالات الحياة المختلفة، فأصبحت تنشر كماً هائلاً من المعلومات باعتبارها واجهة من واجهات الاتصال الإلكتروني الحديث عبر الحواسيب وشبكة النت العنكبوتية وبرامج قواعد البيانات المختلفة، واليوم أُطلق على المكتبة الإلكترونية العديد من المصطلحات التي دخلت الأدبيات المختلفة مثل: المكتبة الرقمية، والمكتبة الافتراضية، والمكتبة بلا جدران، وفي هذا المقال سنعرفكم بشكل مفصل على مفهوم المكتبة الإلكترونية.


مفهوم المكتبة الإلكترونيّة

هي عبارة عن مكتبة تعمل على تقنيات إلكترونية حديثة تتسم بالكفاءة والفعالية وتقوم بمجموعة من الإجراءات الآلية مثل عمليات الفهرسة والبحث والإعارة، كما أنها تتضمن البحث الببلوغرافي وتنظم عناوين الملفات، والدوريات، والكتب، والمسلسلات، والمجلات، والوظائف الإداريّة بأسلوب إلكتروني بحت يعمل على شبكات الإنترنت المختلفة.


ورد في أحد التعريفات أنّ المكتبة الإلكترونيّة عبارة عن انعكاس للمكتبات التقليديّة بأسلوب تقني حديث، حيث توفر نص الوثائق والمصادر المختلفة من أصولها في الكتب ثمّ تدرجها وتخزنها على الأقراص المدمجة أو الصلبة أو المرنة، فهي وعاء لمجموعة من المواد والكتب المتراصة والمكدسة في المكتبات التقليدية.


الفرق بين المكتبة الإلكترونيّة والتقليديّة

المكتبة الإلكترونيّة المكتبة التقليديّة
يمكن الحصول على الكتب والمراجع في أي وقت. لا يمكن الحصول على المصادر المطلوبة إلا في أوقات الدوام الرسمي.
تُزود المستخدم نُسخاً غير ورقية (إلكترونيّة). يحصل المستخدم على كتب ورقية قابلة للتلف والضياع.
يمكن أن يُستخدم كتاب واحد من قبل عدد كبير من المستخدمين. النسخة الواحد يستخدمها شخص واحد فقط .
فعالة ومواكبة للتطور التكنولوجي. التعديلات والتطورات بطيئة فيها.
البحث فيها سريع النتيجة وعالي الدقة. البحث فيها بطيء وقليل الدقة.


المتطلبات الأساسيّة للمكتبة الإلكترونيّة

القوى البشرية

تحتاج المكتبات الإلكترونية إلى عدد من القوى البشريّة التي تتميز بامتلاكها القدرة على إدارة أنظمة المعلومات على برامج قواعد البيانات والحاسبات الآلية المعتمدة على شبكة الإنترنت خلال عملية تشغيلها ورفعها وحفظها، بما يتضمن قدرة هذه القوى على تطوير وتفعيل المكتبة من حين إلى آخر وفق التطور التكنولوجي.


الأجهزة

هي عبارة عن المكوّنات الملموسة الماديّة التي يشتمل عليها جهاز الكمبيوتر مثل الذاكرة التي تستخدم لحفظ وتخزين المعلومات، والبرامج، والصور، والملفات، والمرفقات بصورة قابلة للاسترجاع ودائمة، كما يجب أن تحتوي الأجهزة على أدوات الإدخال مثل لوحة المفاتيح وأدوات الإخراج مثل الطابعة.


البرمجيات

هي عبارة عن مجموعة من الأوامر والتعليمات التي يُنفذها الجهاز لتحقيق مجموعة من الغايات والأهداف التي تسعى إليها القوى البشرية.


البيانات

تُعتبر الحروف، والأرقام، والرموز أهم الأمثلة على البيانات، وهي مجموعة من المدخلات يتم تخزينها واسترجاعها وتقديمها للمستخدمين كمخرجات تحقق أهدافهم وغاياتهم المرجوة.