مفهوم المكتبة الافتراضية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٤ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم المكتبة الافتراضية

المكتبة الافتراضية

تُعرفُ بالّلغة الإنجليزيّة بمصطلح (Virtual Library)، وهي عبارةٌ عن نوعٍ مستحدثٍ من أنواع المكتبات التي تواكبُ التطورات الحاسوبية الحديثة المرافقة للتنمية المعلوماتيّة المعتمدةِ على شبكة الإنترنت، وأيضاً تُعرف المكتبة الافتراضية بأنّها بيئةٌ رقميةٌ افتراضيةٌ ترتبطُ بموقعٍ، أو تطبيقٍ إلكترونيّ يحتوي على كافة المصادر، والمراجع، والكُتُب المرتبطة بمجالٍ معينٍ، أو مجموعاتٍ من المجالات التي تساهم في تقديم العديد من الخدمات للناس، ومن التعريفات الأخرى للمكتبة الافتراضية أنّها مكتبةٌ حاسوبيّةٌ تمتلكُ قاعدةَ بياناتٍ تحتوي على نسخٍ إلكترونيّةٍ من الكُتُب، والمجالات، والمجلدات، والمراجع المختلفة التي تتشابه مع الموجودةِ في المكتبة العاديّة.


خصائص المكتبة الافتراضية

تتميزُ المكتبة الافتراضية بمجموعةٍ من الخصائص، وهي:

  • تعتبرُ جزءاً من التطورات الرقميّة الحديثة في عالم الحاسوب، والإنترنت.
  • يمكنُ الوصولُ لها في أيّ وقتٍ، وأيّ مكان بمجردِ وجودِ اتصالٍ ثابتٍ، ومستمرٍّ بشبكة الإنترنت، أو من خلال التعامل مع النسخة الموجودة في جهاز الحاسوب، أو الهاتف الذكيّ.
  • لا تحتاجُ لمساحةٍ كبيرةٍ فمن الممكن تخزينها في أي مكان، ونقلها من مكانٍ لآخر بسهولة.
  • سرعة الحصول على المعلومات، والبيانات المطلوبة من خلال استخدام العديدِ من أساليب البحث المتطورة.
  • تحتوي كميّةً كبيرةً من المراجع، والمصادر التي من الصعب أن تتوافر جميعها في المكتبات العادية.
  • توفرُ إمكانية إعادة ترتيبها، وتنظيمها خلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرةٍ، بالاعتماد على الطريقة التي تناسبُ القارئ سواءً الترتيب وفقاً للحروف، أو تاريخ الإصدار، أو أسماء المؤلفين، أو دور النشر، أو غيرها من الطُرق الأخرى.


أهمية المكتبة الافتراضية

  • ساهمت في تحسين خدمات البحث مقارنةً بالوسائل التقليديّة التي كانت تحتاجُ إلى وقتٍ طويل.
  • ساعدت على تزويدِ كُلّ إنسانٍ، سواءً أكان طالباً، أو باحثاً، أو مهما كان مجالُ اختصاصه بمكتبةٍ شخصيّةٍ، وخاصّة به.
  • عملت على دعم قطاع التعليم العالي، من خلال توفير العديد من الطُرق التي تساعدُ الطلاب في إعداد أبحاثهم الدراسيّة.
  • وفرت مجموعةً من الطُرق المفيدة للتوثيق الإلكترونيّ، والذي ساهم في نشرِ العديد من المطبوعات، والمنشورات بصيغةٍ رقمية، مثل: المنشورات الخاصة بدائرة الإحصاءات العامة، وملخصات عمل الدوائر المالية في المؤسسات.
  • ساعدت على توفير العديد من الكُتُب التي يجدُ القارئ صعوبةً في الحصول عليها، وخصوصاً في حال نفاد كمياتها الورقية، أو لعدمِ قدرة القارئ على شرائها؛ بسبب ثمنها المرتفع.


الفرق بين المكتبة العادية والمكتبة الافتراضية

الفروقات المكتبة العادية المكتبة الافتراضية
طريقة التخزين تخزن الكُتُب على مجموعةٍ من الرفوف، والتي من الصعب الوصول إليها بسرعة. تخزنُ على روابطِ التخزين الرقمية على شبكة الإنترنت، أو على الأقراص المدمجة، أو على ذاكرة التخزين المتنقلة.
المساحة تحتلُّ مساحةً كبيرةً من مساحة الغرفة، أو المكان الذي توجدُ فيه. لا تحتاجُ لوجودِ أي مساحةٍ للتعامل المصادر الموجودة فيها، بل تتوافرُ كافة محتوياتها ضمن المساحة المخصصة لأداةِ التخزين، أو الموقع الإلكتروني الخاص بها.