مفهوم الوعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣٣ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
مفهوم الوعي

مفهوم الوعي

يدل مفهوم الوعي على الشعور الكامل بالأفكار، والذكريات، والأحاسيس الفريدة الشخصية داخل الإنسان، بالإضافة إلى البيئة المحيطة به، مع ملاحظة التغيير الحاصل باستمرار في التجارب الواعية لديه في الوقت الحالي، فقد يتذكر مواقف قديمةً ويستشعر معها المشاعر المرافقة لها أثناء قيامه بعمل آخر، فعلى سبيل المثال قد يتذكر محادثةً قديمةً أجراها مع زميله أثناء قراءته لمقال ما و يستشعر راحة الكرسي الذي يجلس عليه، كلّ ذلك في في الوقت ذاته، وهكذا تستمر الأفكار في سلسلة دائمة دون توقف.[١]


الوعي الروحي

يُعبّر مفهوم الوعي الروحي عن الشعور بالعلامات الإرشادية التي تُساعد الشخص على اكتشاف الحقائق المختلفة في حياته الخاصة، والإحساس بالأشياء الحقيقية واختيار الخيارات المناسبة، وذلك عن طريق الشعور بالأفكار اتجاه المواقف والأمور، والإنصات للقلب والمشاعر التي يشعر بها الإنسان من أجل الحصول على إضاءة تُنير له السبيل ليُحقق كلّ ما يُريد.[٢]


ارتباط الوعي بالوجودية

يرتبط الوعي بعلم الوجودية أي أن يشعر الإنسان بحالاته النفسية التي يشعر بها ويُدرك سببها ومعناها، ويُمكن القول أنّ الوعي هو عبارة عن تيار داخل عقل الإنسان يتمثل في الأفكار والمشاعر، ويتكون في الغالب من مجموعة من الخبرات الذاتية المتراكمة والمشاعر المتدفقة اتجاه شيء أو أمر ما.[٣]


زيادة الوعي الذاتي

يوجد مجالات رئيسية للتوعية الذاتية، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الشخصية: يُمكن أن يعثر الإنسان على مواقف ويختار التصرفات الأكثر توافقاً مع شخصيته، وذلك بفهم عميق لشخصيته وردّة فعله اتجاه الأشياء.
  • القيم: يتوجب على الشخص أن يكون على وعي دائم بالتزاماته المختلفة في الحياة والنشاطات التي يهتم بها أكثر من غيرها، وذلك بهدف التركيز على القيم الهامة والتي يُمكنه من خلالها تحقيق الراحة والنجاح.
  • العادات: تعكس العادات والسلوكيات تحقيق النتائج التي يُريدها الشخص، ولذا يجب أن يكون على وعي بها حتّى يتخذ القرارات المناسبة لتحقيق طموحاته الخاصة.
  • العواطف: يتوجب أن يكون الشخص على دراية ووعي بجانبه العاطفي، حتّى يتمكن من فهم مشاعره الخاصة ويعرف كيف يُمكنها أن تُؤثّر على أفكاره، وأفعاله، وقراراته المختلفة، ليتوصل إلى قدرة أكبر من السيطرة عليها مع الوقت.


المراجع

  1. Kendra Cherry (9-9-2018), "Consciousness: The Psychology of Awareness"، www.verywellmind.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  2. Greg Lawrence (27-7-2017), "What Is Spiritual Awareness?"، www.thoughtco.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  3. Robert Arp, "Consciousness and Awareness"، www.pdfs.semanticscholar.org page 1, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  4. "Self-Awareness and Personal Development", www.wright.edu, Retrieved 18-10-2018. Edited.