مفهوم تخطيط القوى العاملة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٨
مفهوم تخطيط القوى العاملة

تخطيط القوى العاملة

يُقصد بتخطيط القوى العاملة مجموعة من الأنشطة والأعمال التي من خلالها يستطيع المديرون في المنظمة، وبالتعاون والتنسيق مع كلّ المستويات التنظيميّة تحديد، وتحليل، وتقدير، وتقييم حاجة المنظّمة من القوى العاملة، التي تستجيب لأهداف التنظيم والأهداف التي تتعلق بالعاملين في المنظمة بواسطة الاستراتيجيات قصيرة الأمد ومتوسّطة وطويلة الأمد.[١]


كما يُمكن تعريف تخطيط القوى العاملة بأنّه عمليّة الحصول على الأعداد المناسبة والكافية من الأفراد المؤهّلين ليعملوا في الوظائف المناسبة والوقت المناسب، وذلك بهدف ضمان أداء المنظّمة لمهامها وواجباتها بكفاءة وفاعلية عالية المستوى، بالإضافة لتأديتها دورها الاقتصادي والاجتماعي بحسب البيئة المحيطة بها التي تشكّل نظاماً فرعياً من التخطيط، بهدف الوصول إلى التوازن بين العرض والطلب على القوى العاملة.[١]


أهداف تخطيط القوى العاملة

تشمل أهداف تخطيط القوى العاملة:[٢]

  • معرفة وضع القوى العاملة الحالي بشكل مفصّل يمكّن من تحديد المعالم الواقعية للقوى العاملة المتاحة.
  • معرفة ودراسة وتقييم مصادر القوى العاملة للاستفادة منها في تنفيذ خطة القوى العاملة كمّاً ونوعاً.
  • تحديد المشاكل التي من شأنها تقليل الاستخدام الرشيد لقوى العمل سواءً القوى الحاليّة أوالمستقبليّة.
  • محاولة إيجاد الحلول العمليّة لأغلب أو جميع هذه المشاكل في الوقت الحاضر، ومراعاة الحلّ بشكل تدريجيّ لما تبقّى منها في المستقبل، ولضمان عدم تكرارها.
  • التدبير والتخطيط المناسب للتوصّل إلى حاجة المنظمة من القوى العاملة ذات الكفاءة الجيّدة والصالحة لشغل الوظائف في المستقبل.
  • تحديد أسس تطوير أنشطة وبرامج القوى العاملة، مثل: الاختيار والتعيين، والتدريب، والترقيات، وتقييم الأداء، والوصف الوظيفيّ من أجل تحقيق مستوى اقتصاديّ سليم ومستقرّ من التشغيل في المنظمة.
  • مراعاة تقليل تكاليف الإنتاج بواسطة ترشيد الرواتب والأجور بواسطة الاستخدام الأمثل للقوى العاملة.


خطوات تخطيط القوى العاملة

تضم خطوات تخطيط القوى العاملة:[٣]

  • تحليل الظروف البيئيّة سواءً الداخلية أوالخارجيّة التي تتعلّق بالقوى العاملة من خلال التحليل الذي يُركز على مخزون المنظمة من المهارات والقوى العاملة وحجم الاستخدام التي يتحدّد بناءً عليها الأجور وعدد الوظائف، والتنبؤ بحجم الطلب المستقبليّ على القوى العاملة.
  • وضع أهداف عملية التخطيط، في حال إذا كانت الإدارة تهدف لزيادة عدد الموظفين أو ربما ترغب في الاكتفاء بعدد الموظفين لديها مع التخطيط الجيّد من أجل رفع مستوى المهارات والمعارف لدى العاملين الحاليين لديها.
  • تنفيذ خطة تصميم البرامج التي تتعلّق بعدّة أمور مثل: الاستقطاب والتعيين، بالإضافة إلى وضع خطّة لتنفيذ البرامج التدريبية، والأجور، وبرامج المكافآت، وأنظمة المعلومات.
  • التقويم والرقابة، حيثُ يتمّ تقييم قيمة الموارد البشريّة العاملة في المنظمة، حيثُ يتمّ تحديد عدد العاملين الحاليين في المنظمة وما يتمتعون به من خصائص مهارية، ودرجة الاستعداد للعمل.


المراجع

  1. ^ أ ب "SAP SuccessFactors Workforce Planning", www.successfactors.com/, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  2. "Strategic Workforce Planning: Key Principles and Objectives, Paul Turner", www.slideshare.net, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. "5 Simple Steps to Efficient Workforce Planning", advancesystemsinc.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.