مفهوم جغرافية السكان وأهميتها

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٣ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم جغرافية السكان وأهميتها

جغرافيّة السكّان

جغرافيّة السكّان هي فرع من فروع الجغرافيّة البشريّة تقوم على دراسة العلاقة بين السكّان والبيئة، وتدرس توزيع السكّان في مكانٍ وتفسير هذا التوزيع، كما تهتم بدراسة الاختلافات والعوامل المؤثرة في توزيع السكّان على الأرض، وتعتمد الجغرافيّة السكانيّة على البيانات التي يتم الحصول عليها من دراسة المجتمع السكّاني، وكلما كانت هذه البيانات دقيقة ومنتظمة ومتوفرة كانت دراسة المجتمع أدق وكانت هذه الدولة أصدق وأقرب للواقع في التخطيط لمستقبلها الاجتماعيّ والاقتصاديّ، وتساعد هذه البيانات الإحصائيّة الدولة على توجيه سياسات وتخطيطات الدولة المستقبليّة، والتعرّف على ديموغرافيّة المجتمع السائدة ومعرفة العلاقات بين الظواهر الديموغرافيّة وعوامل التنمية الاجتماعيّة على مستوى الفرد والجماعة.


أهميّة جغرافيّة السكّان

تكمن أهميّة جغرافيّة السكّان في فهم حقائق السكّان على أرض الواقع من ناحية عددهم وتوزيعهم الجغرافي والعوامل المؤثرة في ذلك، كما أنها تساعد الدولة والجهات المختصة على التخطيط للمسقبل من ناحية تأمين احتيجاتهم ومتطلباتهم من مسكنٍ وغذاءٍ وتعليمٍ، كما لها دورٌ مهمٌ في معرفة العلاقات الإنسانيّة السائدة في المجتمع وأهميّة هذه العلاقات.


مصدر البيانات السكانيّة

  • التعداد السكّاني: وهو تعداد تقوم به الدولة كلّ 10 سنوات تقريباً لمعرفة عدد السكّان وتركيبهم النوعي والاجتماعي، ومعرفة فئاته العمريّة وتوزيعهم.
  • السجل السكّاني: وهو سجل خاصّ بالحكومة يتمّ فيه تسجيل بيانات الشخص، مثل: الولادة والوفاة، وحالات الزواج والطلاق ومكان تغيير السكن.
  • مصادر أخرى متفرّقة: مثل الكتب الإحصائيّة المتوفّرة والتي تقوم الدولة بإعدادها وتوفيرها، أو شبكة الإنترنت أو المؤسسات السكانيّة مثل تلك المؤسسات الخاصّة بالأمم المتّحدة.


المجالات التي تدرسها جغرافيّة السكّان

  • دراسة التوزيع الجغرافي للسكّان: وما يتعلّق بهذا التوزيع من معرفة الكثافة السكانيّة وتوزيعها في الحضر والريف والبادية، ومعرفة أسباب هذا التوزيع والعوامل المؤثرة فيه والنتائج السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة المؤثّرة في هذا التوزيع.
  • دراسة خصائص السكّان: من حيث نسبة الذكور والإيناث المتواجدة في المجتمع.
  • دراسة عدد السكّان: معرفة عدد السكّان في الماضي والحاضر والمستقبل، ومعرفة نسبة المواليد والوفيات ومعرفة التغيرات التي تحدث عليه، وكذلك معرفة العوامل المؤثرة على التغير في عدد السكّان.


أهمّ علوم جغرافيّة السكّان

  • علم السكّان: علم يختص بدراسة السكّان مثل الوفيات والمواليد والهجرة ونموّ السكّان.
  • علم الاجتماع: علم يختص بدراسة العلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان وبين الإنسان والمجتمع.
  • علم الاقتصاد: علم يختص بدراسة الأنشطة الاقتصاديّة وعلاقتها بالنمو والتطوّر السكّاني، ودراسة الأسباب الاقتصاديّة التي تجعل السكّان يتمركزون في منطقة جغرافيّة محدّدة دون غيرها.
  • علم الإحصاء: علم يختص بدراسة العلاقات المتبادلة بين السكّان والمكان الجغرافيّ الذي يعيشون فيه، كما يهتمّ بتقديم البيانات عن خصائص السكّان.