مفهوم فن الرسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٥ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
مفهوم فن الرسم

مفهوم فن الرسم

يُعتبر الرسم من أنواع الفنون التعبيريّة التي تُجسّد قضيةً أو فكرةً بعينها، ويكون ذلك بتطويع المُفردات الشكليّة للأشياء كاللون، والخطوط، وإفراغها على سطح مستوٍ، باستخدام بعض المواد كالألوان الزيتيّة، أو المائيّة، أو الأحبار، بالإضافة إلى بعض تقنيّات الخداع البصري لخلق منظر جمالي يوصل رسالة الفنان، وشعوره إلى الناظر، فيزوّده بالمعرفة، ويحقق له المتعة البصريّة.[١]


عناصر الرسم

تتعدّد عناصر الرسم الأساسية، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الخط : يُضفي إحساساً بالحركة والانسياب، وأبرز ما يؤثّر في شكل الخط هو الأداة المُستخدمة ؛ سواء كانت فرشاةً أو طبشورةً أو آلةً.
  • اللون: يوجد لكلّ لون من الألوان تأثير نفسي خاص، فالأصفر مثلاً يدلّ على السعادة، والأحمر يرمز إلى الإثارة، والعنفوان، كما أنّ طريقة دمج الألوان وتناسقها مع بعضها البعض له بالغ الأثر أيضاً، فالفنان البارع يعلم كيف يُسخّر الألوان لخدمة قضيته، والرسالة التي يُحاول التعبير عنها.
  • الضوء والظل: يخلق التضادّ الصارخ بين الضوء والظل تأثيراً دراميّاً في نفس المشاهد، و قد يُشعره بنوع التشتت، وتتحدّد قيمة العمل الفني، ومدى جماليّته بمقدار براعة الفنّان في خلق هذا التأثير.


أساليب الرسم

تتبع مدارس الرسم المختلفة العديد من الأساليب الفنّية التي تُعرف بها، ومنها ما يأتي:[٣]

  • المدرسة الواقعيّة: عمدت الواقعيّة إلى تجسيد الواقع بكلّ ما فيه من مباهج وويلات دون تغيير أو تجميل، فصوّر الواقعيون الفلاح البسيط عوضاً عن تصوير المثاليّات، وتناولوا قضايا المجتمع بطريقة نقديّة رافضة.
  • المدرسة الانطباعيّة: قضى الانطباعيون على الخطوط في اللوحة، فتداخلت عناصر اللوحة لديهم بصورة سلسة مُستخدمين الضوء، وما يخلقه من تأثيرات.
  • المدرسة التعبيريّة: تُعتمد التعبيريّة في الرسم على حالة الفنان الشعوريّة، وما يعتريه من أحاسيس تجاه موجودات العالم عِوضاً عن الرسم الوصفي الدقيق لها.
  • المدرسة التكعيبيّة: يعتبر ظهور هذه المدرسة بمثابة ثورة فنيّة، حيث انسلخ على إثرها الفنانون تماماً عن رسم الأشياء على طبيعتها، وتجاوزوا مسألة الانطباعات الذاتيّة للفنان، ليبدؤوا عهداً جديداً يتمثّل بإضافة طابع هندسي على اللوحة من خلال الأشكال الهندسيّة، والزوايا.


المراجع

  1. Peter D. Owen, "Painting"، www.britannica.com, Retrieved 2018-10-31. Edited.
  2. دلدار فلمز، "تاريخ الرسم"، صفحات 6 -9، www.syrbook.gov.sy، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-31. بتصرّف.
  3. رؤى على جبر (2016)، "تنوع الرؤية الأسلوبية في الرسم العراقي المعاصر"، صفحات 5-7، www.iasj.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-31. بتصرّف.
282 مشاهدة