مفهوم منظمة الأمم المتحدة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٩ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
مفهوم منظمة الأمم المتحدة

مُنظمة الأًمم المُتّحدة

هي المُنظمّة الدّوليّة التي تضمّ عضويّة غالبية الدّول المُستقّلة في العالم، وتهدف إلى تحقيق العدالة، والتأكيد على أهميّة حقوق الإنسان الأساسيّة، وإنقاذ الأجيال القادمة من الحروب وكوارثها، كما تهدف لتحقيق معايير أفضل للحياة.[١][٢]


نشأة المُنظّمة

تأسست المُنظّمة في 24 في شهر تشرين الأول من عام 1945م، وتُعدّ ثاني مُنظّمة دوليّة تأسست في القرن العشرين بعد مُنظمة عُصبة الأمم عام 1919م، والتي تأسست بموجب مُعاهدة فرساي، إلّا أنّها أُلغيت في عام 1946م بعد الحرب العالميّة الثّانية، في حين ظهرت فكرة إنشاء منظمة الأمم المتحدة قبل انتهاء الحرب في عام 1943م، وذلك بعد اقتراح الرّئيس الأمريكيّ فرانكلين روزفلت إعطائها غسم الأمم المتحدة، وقد أُقيمت اجتماعات لوضع الاقتراحات المُتعلّقة بأهدافها وعضويتها وبما تحتاجه المُنظّمة لتأدية دور حفظ السلام والأمن العالميّ، إذ كانت تتضمّن في بدايتها 51 عضواً، والآن تضم 193 دولة.[١][٣]


المقرّ الرّئيسيّ للمُنظّمة

يقع مقرّ المُنظمة الرّئيسيّ في مدينة نيويورك في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وتقعّ تحديدًا على الجزء الشّرقيّ من وسط مانهاتن أمام النّهر الشّرقيّ.[٤] ولقد تمّ البدء في بنائها في 14 أيلول عام 1948م، ثمّ اكتمل في 9 تشرين الأوّل عام 1952م.[٥] وهُناك العديد من المكاتب الإقليميّة لها في جنيف، وفيّنا، ونيروبي، ولاهاي. وتعتمد الُّلغة الإنجليزيّة، والإسبانيّة، والفرنسيّة، والصّينيّة، والعربيّة، والروسية كَلُغات رسميّة للمُنظّمة.[١]


هيكلة المُنظّمة

تمتلك منظمة الأُمم المُتّحدة العديد من الأجهزة التي تأسست معها في العام ذاته، وهذه الأجهزة هي:[٦][٧]

  • الجمعيّة العامّة: تُعدّ الجهاز المسؤول عن تمثيل الأُمم المُتّحدة، ووضع السّياسات، وهو الجهاز الرّئيسيّ للتداولات، ويتمّ عقد اجتماع للعضويّة الكاملة للمنظمة بحضور رؤساء الدّول؛ للنّقاش والحديث فيما يتعلّق بالقضايا المُهمّة كالسّلام والأمن، أو الموافقة على دخول أعضاء جُدد، ومسائل الميزانيّة وغيرها، ويكون هذا في شهر أيلول من كلّ عامّ، بالإضافة إلى أنّ رئيس الجمعية العامّة يشغل منصبه عامًا واحدًا؛ لأنّ الجمعية تقوم بانتخابه بشكل سنويّ.
  • مجلس الأمن: هو الجهاز التي تقع على عاتقه مسؤوليّة الحفاظ على الأمن والسّلام الدّوليَّين، وذلك بموجب ميثاق الأُمم المُتّحدة، حيث يتّكون المجلس من 15 عضواً منهم 5 أعضاء دائمين و10 غير دائمين، إذ يمتلك كلّ عضو في المجلس حقّ التصويت بصوت واحد، في حين يجب على جميع الأعضاء من الدّول الامتثال لقرارات المجلس. كما للمجلس الحقّ في تحديد المَواطِن التي تُهدد السّلام أو تدعو للعدوان، بالإضافة إلى دعوته لإصلاح النّزاعات بالأساليب والطُّرق السّلميّة، كما أنّه يُوصِي بوسائل أو الشروط الّلازمة لفضّ النّزاع والتّسوية، إلا أنه قد يلجأ إلى العقوبات في بعض الحالات أو استخدام القوّة؛ حفاظًا على الأمن والسّلام الدّوليّين، وفيما يخصّ رئاسة مجلس الأمن، فيتمّ تغييرها بشكل دوريّ.
  • المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ: يُعدّ هذا المجلس الآلية المركزيّة لنشاطات الأُمم المُتّحدة، والوكالات المُتخصّصة في كافّة المجالات كالاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والبيئيّة، كما أنّه قاعدة الأُمم المُتّحدة للنّقاش، والتّفكير الابداعيّ في قطاع التّنمية المُستدامة. ويُعد الجهاز المسؤول عن عرض السّياسات وما يخصّ التّوصيات المُتعلّقة بالقضايا الاجتماعيّة والبيئيّة، كما يقوم بتنفيذ الغايات الإنمائيّة التي تمّ الاتّفاق عليها دوليًّا. ويتمثّل هذا المجلس بعدد من الأعضاء المنتخبين من قِبَل الجمعيّة العامّة لمدّة ثلاث سنوات، وعددهم 54 عضو.
  • مجلس الوصاية: أَنشأت الأُمم المُتّحدة مجلس الوصاية في عام 1945م، وذلك تِبعاً للفصل 13 من الميثاق الذي أصدرته؛ إذ يُشرف دولياً على 11 منطقةً مشمولةً بالوصاية بإدارة سبعة دول أعضاء؛ لإعداد هذه الأقاليم للحكم الذاتي أو الاستقلال.
  • محكمة العدل الدولية: هو الجهاز المَعنيّ بالقضاء في منظمة الأُمم المُتّحدة، ويقع مقرُّها في لاهاي في هولندا تحديداً في قصر السّلام، وتكمن أهميّة المحكمة في فضّ المشاكل القانونيّة الدولية، وذلك بحسب القانون الدّوليّ، كما تقدم استشارات فيما يتعلق بالمسائل القانونيّة المُحالة إليها من قِبَل مُنظّمات الأُمم المُتّحدة.
  • الأمانة العامّة: الجهاز المُكوّن من الأمين العامّ، والعديد من المُوظّفيين الدّوليّين المُكلّفين بالأعمال اليوميّة للأُمم المُتّحدة، أمّا عن الأمين العامّ فيتمّ تعيينه من قِبَل الجمعية العامّة لمدّة خمس سنوات قابلة للتجديد، ويتمّ تعيين المُوظّفين بشكل محليّ ودوليّ.


بعض البرامج والمُنظّمات التّابعة للأُمم المُتّحدة

يشمل نظام الأُمم المُتّحدة على العديد من البرامج والمُنظّمات التّابعة لها، بحيث تمتلك كلّ واحدة العضويّة والميزانيّة الخاصّة بها، كما يتم تمويل البرامج من التّبرعات، ومن هذه البرامج والمُنظّمات:[٨]

  • البرامج:
    • برنامج الأُمم المُتّحدة الإنمائيّ (UNDP).
    • صندوق الأُمم المُتّحدة للسُكّان (UNFPA).
    • برنامج الأغذية العالميّ (WFP).
    • برنامج اليونيسف (UNICEF).
  • المُنظّمات:
    • مُنظّمة الطّيران المدنيّ الدّوليّ (ICAO).
    • مُنظّمة العمل الدّوليّة (ILO).
    • مُنظّمة الأُمم المُتحّدة للتّربية والعلم والثّقافة (UNESCO).
    • مُنظّمة الصّحة العالميّة (WHO).
    • البنك الدّوليّ.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Jacques Fomerand Karen Mingst Cecelia M. Lynch (2-5-2019), "United Nations"، www.britannica.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  2. Will Kenton (3-4-2019), "United Nations (UN)"، www.investopedia.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. "United Nations", www.encyclopedia.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  4. PAMELA SKILLINGS (7-1-2019), "Tour the United Nations Headquarters in NYC"، www.tripsavvy.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  5. Benjamin Elisha Sawe (13-3-2018), "Where Is The Headquarters Of The The United Nations Located?"، www.worldatlas.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  6. "Main Organs", www.un.org, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  7. Amanda Briney (10-4-2019), "History and Principles of the United Nations"، www.thoughtco.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  8. "Funds, Programmes, Specialized Agencies and Others", www.un.org, Retrieved 30-5-2019. Edited.