مقالة علمية في منافع الكهرباء

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨
مقالة علمية في منافع الكهرباء

الاستخدام اليومي للكهرباء

تُعدّ الكهرباء من أكثر أشكال الطاقة التي تتميز بسهولة استخدامها، وإمكانية نقلها من مكان إلى آخر، وملاءمتها للعديد من الاستخدامات البشرية، حيث يستخدمها الإنسان في وسائل النقل المختلفة، وفي تشغيل أجهزة الحاسوب ومعظم الأجهزة الأخرى، كما تُستخدم الكهرباء أيضاً في التدفئة المركزية للمنازل، وفي العديد من الاستخدامات المنزلية، وتستخدم أيضاً في الصناعة والشركات، ويُمثّل هذا القطاع ما نسبته 18% من الطاقة المستخدمة في جميع دول العالم.[١]


مجالات استخدام الكهرباء

يوجد العديد من الاستخدامات المفيدة للكهرباء، ومنها ما يأتي:[٢]

  • إضاءة المصابيح.
  • التبريد والتكييف من خلال المراوح الكهربائية والمكيفات خلال فصل الصيف.
  • الحصول على التدفئة خلال فصل الشتاء.
  • تشغيل الأجراس الكهربائية.
  • تشغيل الثلاجات المنزلية؛ من أجل الحفاظ على الطعام وبقائه في حالة جيدة دون أن يفسد.
  • تشغيل الهاتف، والتلغراف، والفاكس، حيث تمكّن الإنسان من إيصال رسائله عبر التلغراف إلى أيّ مكان في العالم بكلّ سهولة، وكذلك سهّلت هذه الوسائل التحدث إلى أيّ شخص في أيّ مكان في العالم، لذلك فإنّ العديد من الأعمال التجارية سوف تتوقف في ظل غياب وسائل الاتصال السريعة هذه، والتي لا يُمكن استخدامها دون وجود الكهرباء.
  • تشغيل الأقمار الصناعية التي جعلت الكرة الأرضية مكاناً واحداً يُمكن مشاهدة أحداثه من قبل الجميع في وقت واحد.
  • دعم القطاع الصحي من خلال تشغيل الآلات والأجهزة الخاصة التي يستخدمها الجراحون، وتشغيل آلة التصوير بالأشعة السينية المهمة في التقاط صورة للأجزاء الداخلية من جسم الإنسان.
  • تشغيل المطبعة الكهربائية التي تطبع الآلاف من المجلات، والكتب، والصحف، يومياً.
  • دعم القطاع الصناعي، من خلال زيادة إنتاج العديد من السلع بفضل استخدام الآلات الكبيرة والثقيلة التي تعمل عن طريق الكهرباء، ففي البلدان المتقدمة كاليابان يتمّ استخدام الطاقة الكهربائية أيضاً في الصناعات المنزلية والصناعات الصغيرة.


فوائد الكهرباء في المدارس

ساعدت الكهرباء في المدارس على توفير الإضاءة على مدار اليوم ممّا ساعد على توفير ساعات دراسية أطول، كما

أنّها وفّرت سهولة الوصول إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الغرف الصفية، مثل: أجهزة الحاسوب وشاشات العرض، لذلك فإنّ للكهرباء دور كبير في تحسين نتائج التعليم في المدارس والخروج بأداء أفضل للمدارس، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ الكهرباء توّفر العديد من المنافع لذوي الدخل المحدود من إضاءة، وتواصل مع العالم، وزيادة فرص التعليم، والحدّ من الأمية، كما بيّنت دراسة أخرى أنّ سوء البنية التحتية في المدراس بما في ذلك الكهرباء له تأثير سلبي على كلّ من المعلمين والتلاميذ.[٣]


المراجع

  1. "Electrical energy", www.energyeducation.ca, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  2. Super Admin (16-10-2017), "The Importance of Electricity"، www.seasomaliland.com, Retrieved 21-12-2018. Edited.
  3. "Electricity and education: The benefits, barriers, and recommendations for achieving the electrification of primary and secondary schools", www.sustainabledevelopment.un.org, Retrieved 21-12-2018. page 8-9 Edited.