مكونات الحاسب الآلي المادية والمعنوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
مكونات الحاسب الآلي المادية والمعنوية

مكوِّنات الحاسب الآلي المادية

يقصد بالمكوِّنات الماديَّة تلك الأجزاء المادية الملموسة لجهاز الحاسوب، وتُقسم إلى عدّة أجزاء وكالآتي:[١]

  • وحدة المعالجة المركزية: هي تلك الوحدة التي يوكل إليها التحكم بالعمليات التي تتم داخل جهاز الحاسوب، كما أنها المسؤولة عن القيام بمعالجة المعلومات بعد استقبالها من وحدات الإدخال المختلفة، ثمَّ إرسالها إلى وحدات التخزين والإخراج، وتعتبر وحدات الحساب والمنطق والتحكم والمسجلات ووحدة التخزين الداخلي هي الأجزاء المكونة لوحدة المعالجة المركزية.
  • وحدات الإدخال: هي الوحدات التي من خلالها يتم إدخال البيانات لجهاز الحاسوب، وتعتبر لوحة المفاتيح والفأرة والماسح الضوئي أمثلة على بعض أنواع أجهزة الإدخال.
  • وحدات الإخراج: من خلال هذه الوحدات يتم إخراج المعلومات على شكل يفهمه الإنسان من خلال وحدات التحكم بالإخراج، ومن الأمثلة على أجهزة الإخراج الشائعة هي الطابعة والشاشة.
  • وحدات التخزين الثانوية: كالأقراص الصلبة والأقراص المدمجة.
  • وسائط الاتصال: هي مجموعة الكوابل والأسلاك التي تربط بين الأجزاء المختلفة لجهاز الحاسوب.


مكوِّنات الحاسب الآلي المعنوية

هي تلك البرمجيات التي تقوم بعملية التحكم في المكوِّنات المعنوية للحاسوب، وللمكونات البرمجية أجزاء رئيسية وهي كالتالي:[٢]

  • أنظمة التشغيل: هي تلك البرمجيات التي تكون في العادة مخزنة في ذاكرة القراءة فقط وتقوم بعملية إدارة وتوجيه إجزاء الحاسوب للقيام بكافة وظائفه على الشكل الصحيح، ويعتبر نظام التشغيل ويندوز بإصداراته المختلفة مثالاً على هذا النوع من البرمجيات.
  • الأنظمة التطبيقية: تمتاز هذه البرمجيات بأنها جاهزة أصلاً كبرنامج معالج النصوص وبرامج الجداول وغيرها.
  • البرامج ولغات البرمجة: حيث يقوم بعض الأشخاص ذوي الخبرة بكتابة برامج معينة لأهداف معينة، ويتم كتابة هذه البرامج بواسطة إحدى لغات البرمجة كلغة الجافا ولغة الباسكال وغيرها من لغات البرمجة.


تعريف الحاسب الآلي

هو ذلك الجهاز الإلكتروني الذي يقوم بمهام إجراء المعالجة على البيانات لإخراجها على شكل معلومات، ويتكون جهاز الحاسب الآلي من مجموعة من القطع المتعددة ومجموعة أخرى من البرامج التي تدير عمل هذه القطع.[٣]


المراجع

  1. جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية، بنية الحاسوب ومبدأ عمله، صفحة 3-4-5-6. بتصرّف.
  2. سامر عبدالرؤوف ياغي، مقدمة في الحاسب الآلي، صفحة 6. بتصرّف.
  3. د.فراس العزة، المهارات العملية في تكنولوجيا المعلومات، صفحة 11. بتصرّف.