مكونات الحاسوب البرمجية

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٨ ، ٣ يناير ٢٠١٩
مكونات الحاسوب البرمجية

مكوّنات الحاسوب البرمجيّة

يتكوّن الحاسوب بشكلٍ عام من نوعين من المكّونات: الماديّة، والبرمجيّة، ويمكن تفسير مصطلح البرمجيات بأنّه وصف عامّ للبرامج والتّطبيقات الّتي تتحكّم بالمكونات الماديّة أو الهاردوير، وتستخدمها، ويوجد عدد من التّصنيفات للمكوّنات البرمجيّة الّتي يُمكن إيجادها في جهاز الحاسوب، منها:[١]


البرامج الدائمة (الفيرموير)

(بالإنجليزيّة: Firmware) هو عبارة عن برنامج مُضمَّن أو مُدمَج، يتم عادة تثبيته بشكل دائم على أحد القطع الماديّة داخل الجهاز، ويتم ذلك عادةً في المصنع الّذي قام بتصنيع هذه القطعة، وتحتويّ بشكل عامّ غالبية القطع في الحاسوب على هذا النّوع من البرمجيات، ولا يتعامل المُستخدم العادي للحاسوب بشكل مُباشر مع هذه البرمجيات، ومن أهم الأمثلة عليها(نظام البيوس)، وهو نظام مكتوب على ذاكرة القراءة فقط، وهو الّذي يعمل قبل أن يبدأ عمل نظام التّشغيل.


أنظمة التّشغيل

هو النّظام الّذي يوفّر للمُستخدم واجهة تُمكنه من الاستفادة من القطع الماديّة، ويستخدم نظام التّشغيل ما يسمّى بتعريفات القطع لكي يتواصل مع الفيرموير أو البرامج الدّائمة، ويجب أن يوفّر نظام التّشغيل واجهة سهلة الاستخدام، وواضحة للمُستخدم، ويقوم نظام التّشغيل أيضًا بالقيام بعددٍ من المهام مثل التحكّم بالذّاكرة، وتنظيمها، وغيرها، بالإضافة طبعًا إلى التحكّم في تنفيذ البرامج، والتّطبيقات، والقطع المُلحقة، والشّبكات، والملفات.


التّطبيقات أو البرامج

هذا النّوع من البرامج الّذي لا يُعد أساسيًّا لجهاز الحاسوب ليعمل، من أهم الأمثلة عليه: تطبيقات تصفّح الويب، وبرامج الكتابة، والألعاب، لغات البرمجة وغيرها. وهناك عدد من أهم لُغات البرمجة المتوافرة حاليًا مثل: لغة جافا، بايثون، (++C) ،(C)، وغيرها.[٢].


جهاز الحاسوب

يُعد الحاسوب ماكينة أو جهاز قادر على فعل عددٍ من الأُمور منها: معالجة العمليات، والمهام، إجراء الحسابات، بناء على تعليمات مُبرمجة من خلال برنامج أو هاردوير.

صُمّم جهاز الحاسوب ليتيح لمُستخدمه إمكانية تنفيذ عدد من التّطبيقات، بالإضافة طبعًا لتوفير حلولًا فعّالة للمُستخدم عن طريق استخدام مقدرات، ومُكوّنات الجهاز المُشتركة البرمجيّة، والماديّة[٣].


تصنيفات أخرى للبرمجيّات

يُمكن تصنيف البرمجيات والتّطبيقات الّتي نستخدمها يوميًا على جهاز الحاسوب إلى نوعين رئيسين أيضًا هُما[٤]:

  • التّطبيقات مفتوحة المصدر: مجانيّة، يُمكن لأيّ أحد التّعديل عليها، نسخها، مشاركتها، مثل: متصفّح موزيلا فايرفوكس.
  • البرامج والتّطبيقات الخاصّة: قد تكون مجانيّة أو مقابل مبلغ مالي، لا يُمكن التّعديل عليها، أو نسخها أو مُشاركتها، مثل تطبيق فوتشوب، آيتونز، الإنترنت إكسبلورر.


المراجع.

  1. "Software concepts", BBC Bitesize, Retrieved 2018-8-26. Edited.
  2. Rachel Sandler (2018-4-20), "The 14 most popular programming languages, according to a study of 100,000 developers"، Business Insider, Retrieved 2018-8-26. Edited.
  3. "Computer", Techopedia, Retrieved 2018-8-26. Edited.
  4. "Software concepts", BBC Bitesize, Retrieved 2018-8-26. Edited.