مكونات الحاسب البرمجية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
مكونات الحاسب البرمجية

مكوّنات الحاسب البرمجية

تنقسم المكوّنات البرمجية لجهاز الحاسوب إلى قسمين رئيسيين من البرامج المُستخدمة عبر الجهاز، وفيما يلي توضيح هذه الأقسام:[١]


برامج النظم

هو ما يُشار إليه (بالإنجليزية: Operating System)، وهو عبارة عن مجموعة البرامج التي تُشكّل حلقة الوصل ما بين مستخدم جهاز الحاسوب وبين مكوّناته المادية، فهو يتيح للمستخدم إمكانية القيام بإصدار الأوامر المختلفة للحاسوب، كما أنّ هذه البرامج تقوم بالتنظيم والتنسيق بين الأجزاء المختلفة للحاسوب ليقوم كل منه بوظيفته المطلوبة.


البرامج التطبيقية

هي عبارة عن مجموعة البرامج التي تعمل في جهاز الكمبيوتر لتقوم بإنجاز مسألة عملية، وتنقسم هذه البرامج إلى نوعين من البرامج وهما كما يلي:[١]

  • البرمجيات الأساسية: تقوم هذه البرمجيات بالعمل على تشغيل الكمبيوتر إما من خلال الاستخدام العادي أو حتّى عبر التعامل مع نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز.
  • التطبيقات: هذا النوع من البرمجيات يختص بالتعامل مع المستخدم نفسه، حيث إنّه يقوم بتسهيل أمور المستخدم وإدارة أعماله وذلك من خلال بعض أنواع من التطبيقات كالتطبيقات الهندسية والمكتبية وغيرها.


مكوّنات الحاسب المادية

يُعنى بالمكوّنات المادية لجهاز الحاسوب تلك الأجزاء الملموسة التي تُشكل جهاز الحاسوب، وتأتي هذه المكوّنات بأحجام وقدرات مختلفة، وفيما يلي سنتعرف على بعض من هذه المكوّنات المادية:[٢]

  • القرص الصلب: هو ذلك الجزء الذي يتم فيه تخزين جميع المعلومات الخاصة بالكمبيوتر كالتطبيقات المختلفة ونظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز، ويأتي القرص الصلب في الكمبيوتر على شكل صندوق مستطيل الشكل.
  • المعالج وذاكرة الوصول العشوائي: هما من المكوّنات المادية الدخلية لجهاز الكمبيوتر، وتقوم ذاكرة الوصول العشوائي والتي تُعرف بالـ RAM بتخزين المعلومات التي يحتاجها المعالج لكي يقوم بعمله، وهذه المعلومات تكون مخزنة بشكل مؤقت.
  • أجهزة الإدخال والإخراج: أجهزة الإدخال هي التي تُمكن المستخدم من القيام بإدخال الأوامر المختلفة للحاسوب، وتُعطى الفأرة ولوحة المفاتيح والماسح الضوئي كأمثلة على هذا النوع من الأجهزة، وعلى الجانب الآخر تقوم أجهزة الإخراج بعرض نتائج تنفيذ الأوامر التي يقوم بها المستخدم على الحاسوب، ومن الأمثلة عليها الشاشة وسماعات الصوت.


كيفية تغيير كلمة السر في الحاسوب

يمكن لمستخدم جهاز الحاسوب الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 القيام بتغيير كلمة السر في جهازه من خلال القيام بالخطوات التالية:[٣]

  • النقر على زر البدء الموجود في لوحة المفاتيح.
  • كتابة الأمر Sign ثمّ النقر على خيار Sign-in options الظاهر في الخيارات الظاهرة في الشاشة.
  • النقر على زر Change الموجود ضمن قائمة Password.


المراجع

  1. ^ أ ب Al Andalus University، بنية الحاسوب ومبدأ عمله، صفحة 7. بتصرّف.
  2. Shoaib Khan, "Uses of Computer Hardware Components"، techwalla, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. Computer Hope (24-1-2018), "How do I change my username or password"، computerhope, Retrieved 25-7-2018. Edited.