مكونات الخرسانة الرغوية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
مكونات الخرسانة الرغوية

الخرسانة الرّغويّة

الخرسانة الرّغويّة: هي خلطة من الباطون، تتكوّن من الإسمنت والرّمل وبعض المكوّنات الكيميائيّة والعضويّة، تُضاف بنسبٍ معيّنة لتسمح بتشكيل فقاعاتٍ هوائيّة تشبه فقاعات الصّابون، وتُخلط مكوّناتها بخلّاطةٍ تعمل وفق آليّةٍ خاصّة تضغط الهواء، ومزوّدة بمضخّاتٍ لتمرير المكوّنات الأخرى داخلها، ثمّ تُسكَب في قوالبَ بمقاساتٍ معيّنة، أو تُضخُّ مباشرةً لملْءِ الأسطح والحشوات في الأبنية. تُكسب هذه الفقاعاتُ الخرسانةَ خفّة الوزن، ومضاعفة الكميّة والإنتاج، ويُطلق عليها الخرسانة الغازيّة، أو الخرسانة خفيفة الوزن، أو الخرسانة المساميّة.


استخدامات الخرسانة الرّغويّة

تُستخدم الخرسانة الرّغويّة في الأسطح والجدران والبنايات المرتفعة؛ نظراً لعدم احتياجها إلى أساساتٍ وكمّيّاتٍ كبيرة من الحديد المُسلّح، وتُعد بمثابة مادّةٍ عازلةٍ للصّوت والحريق، لذا غزا استعمالها الدّول المتقدّمة جميعها؛ نظراً لسهولة استخدامها، ومحافظتها على البيئة، وتقنيتها العالية، وتوفير بعض مستلزمات البناء الأخرى، إلّا أنّهُ يجب تعيين مهندس مشرف لتحديد مكوّناتها وطريقة إنتاجها بما يتلاءم مع نوعيّة البناء.


مكوّنات الخرسانة الرّغويّة

الإسمنت

وهو من المكوّنات التي تُساعد على ترابط الخرسانة الرّغويّة، وتُحدّد نسبته بـ 40%، ويُفضَّل استخدام الإسمنت البوتلانديّ، ويمكن استخدام أنواعٍ أخرى ترتفع بها نسبة الألومنيا، التي تتّصف بتصلُّبها السّريع، ومقاومتها العالية للكبريتات.


الرُّكام

وهو رمل ينخّل بنسبٍ معينة، على أن تكون نسبته في الخرسانة الرّغويّة 40%، ويجعل الرّمل الخرسانة الرّغويّة أكثر تماسكاً، ويزيد من مقاومتها للعزل والحريق والعوامل الجّويّة المختلفة، ويجب أن يخضع لفحوصاتٍ معيّنة لضمان جودته وخلوّه من أيِّ شوائب.


الماء

يُشكّل الماء عنصراً مهمّاً في الخرسانة الرّغويّة؛ ففيه تُخلط الموادّ وتتفاعل للحصول على خلطةٍ إسمنتيّة رغويّة، ويضاف إلى الخرسانة بعد إخضاعه لعدة فحوصات؛ لضمان أن يكون قياس نسبة (W/C) من 50%-60%، ويمكن زيادة الماء أو إنقاصه حسب الموادّ المضافة، ودرجة قوام الخرسانة المطلوبة، ونسبة سيولتها.


موادّ رغويّة

تُنتَج فقاعات هوائيّة أشبه بفقاعات الشّامبو؛ وتُمزَج مع أجزاء الخرسانة الرّغويّة، لتجعلها خفيفة، وتزيد كميّة إنتاجها، ويمكن أن تُضافَ المواد الرّغويّة بأكثر من طريقةٍ على ألّا تتعدّى نسبة 10%، بإضافة مواد رغويّة اصطناعيّة، أو عضويّة، أو بروتينيّة بنسبٍ معينة، أو بإنتاجها وتجهيزها مسبقاً، ثم إضافتها إلى خلطة الإسمنت والرّمل والماء، أو استخدام موادّ كيميائيّة تحدث تفاعلاتٍ وتكوّن الفقاعات، أو استخدام مواد تزيد نسبة الهواء وتحبسه داخل الخرسانة الرّغويّة.


موادّ أخرى

تضاف بعض المواد إلى الخرسانة الرّغويّة كبديلٍ عن كميّة الإسمنت، مثل: غبار الأحجار الجيريّة، أو كسر الزّجاج والرّخام وخرسانة قديمة، أو رماد الأفران العالية، أو السليكا فوم؛ بهدف تقليل التكلفة الإجماليّة للإنتاج، وخفض درجة الحرارة، وترابط المكوّنات وتجانسها معاً بطريقةٍ أفضل.