مكونات الخلية البكتيرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ١١ أبريل ٢٠١٨
مكونات الخلية البكتيرية

مكونات الخليّة البكتيريّة

تمّت مشاهدة الخليّة البكتيريّة لأوّل مرّة باستخدام المجهر من قِبل أنطوني فان ليفينهوك في عام 1676م، وقد استطاع العلماء فهم الخليّة البكتيريّة بشكلٍ أفضلٍ بعد تطوّر المجاهر، وقد ظهر أنّها أصغر من الخليّة الحيوانيّة والنباتيّة، وباستخدام المجهر الإلكترونيّ تمكّن العلماء من معرفة أنّها تحتوي على المكوّنات التالية:[١]

  • الجدار الخلوي: يتشابه الجدار الخلويّ في الخليّة البكتيريّة مع جدار الخليّة النباتيّة لكن يتميّز بأنّه أكثر مرونةً.
  • الحمض النووي: تحتوي الخليّة البكتيريّة على نوعين من الحمض النووي وهما؛ البلازميد، والكروموسومات، بحيث يحمل الحمض النووي الكروموسوميّ المعلومات الجينيّة، أمّا البلازميد يُشكّل حلقاتٍ صغيرةٍ، ويحمل معلوماتٍ إضافيّةٍ.
  • السوط: هو كالذيل، ويتواجد في بعض أنواع البكتيريا، ويساهم في عمليّة نقل البكتيريا لنفسها.
ملاحظة: لا تحتوي الخليّة البكتيريّة على نواة.


البكتيريا

تعتبر البكتيريا أحد أنواع الكائنات الحيّة المجهرية وحيدة الخليّة، وتعيش في بيئاتٍ مختلفةٍ، حيث يمكنها العيش في التربة، والمحيطات، والقناة الهضميّة في جسم الإنسان، وأنّ العلاقة بين البكتيريا والإنسان معقّدةً نوعاً ما؛ حيث تعود على الإنسان بعدّة فوائد كالمساهمة في عمليّة الهضم، وتخثّر الحليب لإنتاج اللبن الرائب، إلّأ أنّها قد تكون خطيرةً أحياناً وتُسبب أمراض كالالتهاب الرئوي، والعنقوديات الذهبيّة المقاومة للمثيسلين.[٢]


أنواع البكتيريا

هناك العديد من أنواع البكتيريا، ولكن يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع أساسيّة اعتماداً على الشّكل كما يلي:[٣]

  • البكتيريّة الكرويّة: يُطلق اسم المكوّرات على أنواع البكتيريا التي تشبه الكرة، ومثال عليها مجموعة البكتيريا العقديّة المسؤولة عن بكتيريا الحلق.
  • البكتيريا قضيبيّة الشكل: تُعرف هذه البكتيريا باسم العصيّات، وقد يتّخذ بعضها شكلاً منحنٍ وتُسمّى بكتيريا الضمّة، ومن الأمثلة على هذا النوع البكتيريا العصويّة الجمريّة.
  • البكتيريا الحلزونيّة: يُطلق على هذا النوع اسم الحُلَيْزِنَةُ، أو البكتيريا الملتويّة إذا كانت اللفّة الحلزونيّة ضيّقة جداً، وتُسبب عدّة أمراض ومنها داء البريميات، ولايم، والزهري.
ملاحظة: هناك اختلافات بين بكتيريا النوع الواحد.


المراجع

  1. "What's in a cell?", www.bbc.co.uk, Retrieved 27-3-2018. Edited.
  2. Aparna Vidyasagar (23-7-2015), "What Are Bacteria?"، www.livescience.com, Retrieved 27-3-2018. Edited.
  3. Yvette Brazier (21-10-2017), "What are bacteria and what do they do?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-3-2018. Edited.