مكونات الدائرة الكهربائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٧
مكونات الدائرة الكهربائية

تعريف الدارة الكهربائية

هي عبارة عن مَجموعة من الأسلاكِ التي تتّصل مع بعضها البعض، والتي تسمح للتيار الكهربائي بالمرور من خلالها؛ ومن الجدير ذكره أنّ التيّار هو مجموعة من الشحنات التي تعبر الأسلاك، حيث يتم إيصال هذه الشحنات إذا كانت الدارة مُغلقة، وتتكوّن الدارة الكهربائيّة من مجموعة من المواد.


مكونات الدارة الكهربائية

تتكون الدارة الكهربائية من:

  • البطارية.
  • المصباح.
  • الأسلاك.
  • المفتاح الكهربائي.


مبدأ عمل الدارة الكهربائية

تعمل الدارة الكهربائية من خلال توصيل مجموعة أجهزة ثنائيّة الأقطاب معاً؛ حيث تتكوّن لدينا شبكة مغلقة، ولجعل الأمر أكثر سهولة نطرح مثال: وجود دارة بسيطة، تتألّف من مصباح ومفتاح وبطارية، حيث إنّه عند إغلاق الدارة سيضيء المصباح على الفور، وذلك لأن التيار الكهربائي مرّ عبر الدارة.


من الجدير ذكره أنّ التيّار الكهربائي داخل الموصلات والمحاليل الكهرلية يأتي بسبب حركة الأيونات السالبة والموجبة وهي الشحنات التي تتحرّك داخل المحاليل الكهرلية كما هو مبدأ العمل في البطارية، أمّا مفتاح الدارة فهو الجزء الذي يتحكّم في إشعال أو إطفاء المصباح، فهو السبب في إغلاق الدارة الكهربائية وبذلك يسمح للتيار الكهربائي داخل الدارة المغلقة أن يمر وبالتالي يضيء المصباح؛ حيث نستطيع أن نقول إنّ الدارة مغلقة، كما يمكن لمفتاح الدارة أن يفتح الدائرة ويقطعها، وبالتالي لا يسمح للتيار الكهربائي أن يمر في الدائرة المفتوحة، وبالتالي لا يشتعل المصباح وهنا نستطيع القول بأنّ الدارة مفتوحة أو مقطوعة، ومن الجدير ذكره أنّ البطارية تُسمّى مصدراً كهربائياً بينما يُسمّى المصباح مستقبلاً.


بالنسبة لسبب تسمية الدارة الكهربائية بهذا الاسم فهو لأنّ التيار الكهربائي لا يسير فيها إلا إذا توفّرت لدينا دارة مُغلقة كالدائرة، وسُمّيت كهربائية لأنّ مبدأ عملها يعتمد على الكهرباء.


أنواع الدارات الكهربائية

دارة كهربائية موصولة على التوالي

وهنا تكون جميع المصابيح الكهربائية مرتبطة على شكل خط واحد متصل، أي مصباح وراء الآخر فكلما ارتفع عدد المصابيح المتصلة في هذا النوع من الدوائر الكهربائية فإنّ الإضاءة تكون أقل، وإذا تعطل أحد المصابيح فإنّ باقي المصابيح الأخرى سوف تتعطل.


دارة كهربائية موصولة على التوازي

تكون الدوائر الكهربائيّة في هذا النوع متّصلة على شكل متوازي حيث يشبك كل مصباح بشكل مباشر على أقطاب المصدر الكهربائي، وفي هذه الدوائر الكهربائية لا تتأثر قوة الإضاءة إذا رفعنا أعداد المصابيح على الخط نفسه، وكذلك إذا تعطّل أحد المصابيح فهذا لا يؤثّر على المصابيح الأخرى. تنويه: لو رغبنا برفع قوة الإضاءة فإنه يجب أن نرفع مقدار التيّار الكهربائي وذلك من خلال تغيير مصدر الكهرباء.