مكونات السيارة الرئيسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٢١ مارس ٢٠١٨
مكونات السيارة الرئيسية

مكوّنات السيارة الرّئيسة

تتكوّن أي سيارةٍ من عددٍ من المكوّنات الرّئيسة، يجدر بالذّكر منها:[١]

  • المحرِّك: يعتبر المحرك من أهمّ المكوّنات الرئيسة لأي سيارة، وهو المكوّن الأهم في أي سيارة، ويستخدم فيه أنواع مختلفة من الوقود مثل البنزين، أو الدّيزل وغيره، ويعتمد بشكل أساسيّ أداء السّيارة على المحرِّك.
  • علبة السّرعة: أو ناقل الحركة، وهو يحمل عددًا من المسنّنات، وبشكل موجَز فما يقوم به هو نقل طاقة المحرك للإطارات في السّيارة، وهناك أنواع عدّة لعلبة السّرعة في سيارات مختلِفة، وتأتي علبة السّرعة أو ناقل الحركة على شكل نوعين رئيسين هما: الأوتوماتيك أو التّلقائيّ، والعاديّ، ومع اختلاف سرعة السّيارة، تتغيّر المسنّنات الّتي تتحرّك من واحد إلى آخر، وفي الوقت الحالي، معظم السّيارات تمتلك علبة سرعة أتوماتيكيّة، وعادةً فإن هذه القطعة هي من أصعب قطع السّيارات للعملِ عليها.
  • الكوابح: مكوّن آخر مهِم جدًّا في السّيارة، والّتي تعمل على تقليل سرعة السيارة، وكبحها عند الحاجة، وفشل هذا النظام قد يؤول لحوادث سيّئة، وبشكل عامّ يجب أن تبقي الكوابح بحالٍ جيّدة دومًا، وتقوم بصيانتها بشكل مستمرٍ.
  • محور الدّوران: تكمن أهميّة هذه القطعة في أنّها تسمح بتحريك السّيارة في اتّجاه معين، وهو عبارة عن قطعة أسطوانة كبيرة تربط الإطارين، وتسمح لقائد المركبة بتحريك العجلات، والتحكم بالسّيارة، وهو أحد أضخم القطع في السيارة.
  • فلتر الزّيت: وجود الفلترات أساسيّ لتنقية زيت المحرك من الغبار، والأجسام، أجسام كهذه قد تؤذي المحرِك، وتمنع عمله بشكل سليم، فالهدف الأساسيّ لفلتر الزّيت هو عزل زيت المحرك من الغبار، والجزيئات غير المرغوب بها.
  • الشّصي: الشّصي هو الإطار الحديدي، والهيكل الّذي يدعم الأجزاء المختلفة في السّيارة، مثل المحرك، والكوابح، ومحور الدوران، والإطارات، وغيرها، وهو أهمّ بناءٍ في السّيارة.


مبدأ عمل بعض مكوّنات السيارة

يتميز كل مكوّن من مكوّنات السيارة بمبدأ أو نظام عمل معين، فعلى سبيل المثال المحرك الذي يحصّل الطاقة من خلال عملية الاحتراق، حيث إنّ الاحتراق هي العملية الأساسيّة لتحصيل الطّاقة من خليط الهواء، والوقود، في المحرِك تحدث عملية الاشتعال، والاحتراق من الوقود ذاته داخل المحرّك، حيث تتحوّل الطّاقة جزئيًّا من الاحتراق إلى العمل، وبما أنّ المحرك يتشكل من أسطوانة مثبّتة، ومكبس متحرك فإنّ غازات الاحتراق التي تتّسع تقوم بدفع المكبس الذي يدوّر العمود المرفقيّ، ومن خلال علبة السّرعة في مجموعة نقل الحركة تنتقل الحركة لتحرِك إطارات السيارة.[٢]


نصائح للحفاظ على مكوّنات السيارة بحال جيدة

يوجد عددٌ من النّصائح الّتي يفضّل اتّباعها للحفاظ على حالةٍ جيّدة لمكوّنات السّيارة، من أهمّها:[٣]

  • القيام بالفحص المجدول للسّيارة.
  • تغيير فلتر الهواء.
  • القيام بتغيير الزّيت.
  • تفقّد ضغط الإطارات.


المراجع

  1. "Automobile Components and Parts 101: Things Every Vehicle Owner Should Know", Twelfth Round Auto,2017-8-21، Retrieved 2018-2-25.
  2. "Internal Combustion Engine Basics", OFFICE of ENERGY EFFICIENCY & RENEWABLE ENERGY,2013-11-22، Retrieved 2018-2-25.
  3. "Basic Car Maintenance Tips & Services Checklist", Toyota, Retrieved 2018-2-25.