مكونات المادة العضوية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٨
مكونات المادة العضوية

مكوّنات المادّة العضويّة

تعبّر المادّة العضويّة عامّةً عن المادّة المستمدّة من المواد الحيّة، أمّا المفهوم الكيميائيّ فيعبّر عن المواد المحتوية على مركّبات عنصر الكربون؛ والذي غالباً ما يُستمد من المواد الحيّة،[١] وتتكوّن المادّة العضويّة من بقايا الحيوانات والنباتات، حيث إنّها تتكوّن من عنصر الكربون بنسبة تبلغ 45-50%، بالإضافة إلى غازات الأكسجين، والنتروجين، والهيدروجين، وعنصر الفسفور، والكبريت.[٢]


الفرق بين المواد العضويّة وغير العضويّة

إنّ الفرق الرئيسيّ بين المركبات العضويّة وغير العضويّة هو أنّ المركبّات العضويّة تحتوي دائماً على عنصر الكربون، بينما لا تحتوي غالبية المركّبات غير العضويّة على عنصر الكربون، بالإضافة لاحتواء جميع المركبات العضويّة على الكربون والهيدروجين، أو روابط بين الكربون والهيدروجين تقريباً؛ ولذلك فإنّ وجود عنصر الكربون ليس دليلاً كافياً على المادّة العضويّة، ويجب البحث عن كل من عنصري الكربون، والهيدروجين.[٣]


ملاحظة: يختلف المفهوم المُستخدم لوصف المادّة العضويّة في الكيمياء عن المفهوم المستخدم لوصف المنتجات والطّعام العضويّ، حيث تُشكّل كل من المركّبات العضويّة وغير العضويّة أساس الكيمياء.[٣]


أمثلة على المركبات العضويّة المُستخدمة في الحياة

ما يلي أمثلة على المركّبات العضويّة التي تُستخدم في الحياة اليوميّة:[٤]

  • البوليمرات: تتكوّن البوليمرات من سلاسل جزيئيّة طويلة، ويعد كل من النايلون، والبولي كلوريد الفينيل، والبولي، والسليلوز، والبولي إيثيلين من الأمثلة على البوليمرات العضويّة المستخدمة في الحياة اليوميّة.
  • البتروكيماويات: وهي المركّبات المشتقّة من البترول أو النفط الخام، ويعد كل من الغاز، والبلاستيك، والغاز الطبيعيّ، والأدوية، والصبغات، والمنظّفات، والمواد المضافة على الطّعام أمثلة على هذه المجموعة.
  • الصابون والمنظّفات: يعتبر كل من الصابون والمنظّفات نوعان مختلفان من المواد العضويّة على الرّغم من استخدامهما للتنظيف.
  • العطور: إنّ جزيئات العطر التي تُشم هي أحد الأمثلة على المركّبات العضويّة؛ بغض النظر عن صُنعها من الزهور أو في المختبرات.
  • المواد التجميليّة: يفحص الكيميائيّون التغيّرات التي تحدث للجلد استجابةً للعوامل البيئيّة، أو الأيضيّة، ثم يصنعون منتجات لمعالجة المشاكل التي تحدث، ويحللّون طريقة تفاعل مستحضرات التجميل مع الجلد، والمنتجات الأخرى.


المراجع

  1. "Organic matter: what is it?", www.rhs.org.uk, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. "What is Organic Matter? Benefits", articles.extension.org,16-1-2017، Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Anne Marie Helmenstine, Ph.D (1-6-2018), "The Difference Between Organic and Inorganic"، www.thoughtco.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  4. Anne Marie Helmenstine (25-3-2017), "Examples of Organic Chemistry in Everyday Life"، www.thoughtco.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.