مكونات لوحة التحكم الكهربائية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
مكونات لوحة التحكم الكهربائية

لوحة التحكم الكهربائية

يتم استخدام وتصميم لوحات التحكم الكهربائية للتحكم في المعدات والآلات الميكانيكية، وتتحكم مكونات الألواح الكهربائية في كل قطعة من المعدات المخصصة لآلية صناعة معينة.[١]


مكوّنات لوحة التحكم الكهربائية

في ما يلي بعض المكونات الأساسية للوحة التحكم الكهربائية التي يجب معرفتُها:[٢]

  • الدائرة الكهربائية: وتُستَخدم لتشغيل الحِمل (الجهاز) المُراد التحكم به من اللوحة، ويُؤدي إغلاق الدائرة إلى تشغيل الجهاز المرفق، بينما يُؤدي فتح الدائرة إلى توقف تشغيل الجهاز.
  • دائرة التحكم: هو نوع خاص من الدارات يُستَخدم للتحكم بالدوائر الكهربائية المُرفقة على اللوحة، ويتمّ استخدامُ هذه الدائرة لضمان سلامة الآلة، والعمال عند حدوث قصر للدائرة (short circuit).
  • المفاتيح: النوع الأكثر شيوعاً في المفاتيح هو مفاتيح التحكم (و/أو) (and/or) التي تستخدم للتحكم في بدء وإيقاف الآلة المتصلة باللوحة.
  • الملامس (Contactor): هو عبارة عن مفتاح يتمّ التحكم به كهربائياً، ويستخدم لفتح وإغلاق الدائرة الكهربائية، وبذلك يتحكم بإيصال الطاقة، أو قطعها عن الجهاز المُتَحكم به.
  • المحرك: المحرك يتكون من نظام ميكانيكي يحتوي على محرك كهربائي، والذي يُستخدم في تشغيل الآلة، أو الجهاز المتصل باللوحة.
  • المحولات: تستخدم هذه المحولات لنقل الشحنات الكهربائية بين دائرتين، أو أكثر، وتتكون المحولات من ملفات أولية، وثانوية، ونستطيع من خلالها نقل الطاقة دون تغيير شدّة التيار الكهربائي.
  • جهاز حماية التيار الزائد: يُستخدم لحماية الأجهزة المتصلة باللوحة، من خلال زيادة الطاقة الكهربائية، باستخدام القواطع، والصمامات الكهربائية.
  • لوحات التأريض: تُستخدم لوحاتُ التأريض لتقليل التشويش الكهربائي، وتستخدم أيضاً لحماية العمال من الصدمات الكهربائية، ويتمّ دفن لوحة التأريض المتصلة بألواح التحكم الكهربائية في أعماق الأرض في الأماكن التي لا يتواجد فيها الناس، أو الحيوانات، لكي لا تشكل خطراً عليهم.


أسلاك التوصيل المستخدمة في لوحة التحكم الكهربائية

يتمّ استخدامُ نوعين من الكابلات:[٣]

  • كابلات الطاقة، وتُستخدم لتوصيل المحرك في لوحة التحكم الكهربائية.
  • كابلات التحكم، وتُستخدم لتوصيل دوائر التحكم.


بعض استخدامات لوحة التحكم الكهربائية

تُستخدم لوحةُ التحكم الكهربائية للتحكم في درجة الحرارة، والتحكم في الإضاءة، والضّخ، والغليان الكهربائي، وأنظمة الري.[٤]


المراجع

  1. "Electrical Control Panels for beginners", www.oempanels.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.
  2. "Key Components of Your Industrial Control Panel Identified and Explained", www.maderelectricinc.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.
  3. "CONTROL PANEL", automationforum.co, Retrieved 19-10-2018. Edited.
  4. "Types of Control Panels", www.ebielectric.com. Edited.