مميزات منطقة عسير

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٠٦ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢٠
مميزات منطقة عسير

منطقة عسير

تقع منطقة عسير في الجهة الجنوبية الغربيّة من المملكة العربية السعودية، بين خطي الطول 50.00 و41.50 شرقاً وخطي العرض 17.25 و19.50 شمالاً، وأراضيها ممتدة من حدود منطقة جازان في الجهة الجنوبية الغربية إلى حدود اليمن في الجهة الجنوبية الشرقية ونجران في الجهة الشرقية، ومن حدود منطقة الرياض في الجهة الشمالية إلى منطقة الباحة على البحر الأحمر في الغرب، اطّلع عليه بتاريخ 17-02-2018. بتصرّف.</ref> وتعني عسير في اللغة العربيّة "البلد الصعب"، وتحتوي منطقة عسير على حوالي 100.000كم من السهول الساحلية للبحر الأحمر، والجبال العالية، والوديان العليا مثل بيشة وتاثليث.[١] وبناءً على التعداد السكاني وبيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في عام 2010م بلغ عدد سكان منطقة عسير 1.913 مليون نسمة بنسبة تصل إلى 83% من السعوديين.


مميزات منطقة عسير

تتميز منطقة عسير بعدة أمور سنذكرها فيما يلي:[١]

  • تستقبل منطقة عسير ما يصل إلى 500ملم من الأمطار سنوياً.
  • تتميز بأنّها أكثر المدن رطوبة في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي ذات مناخ معتدل.
  • تعد منطقة عسير منطقة زراعية هامة، وتشمل محاصيلها التي يزرع معظمها في الجبال الشديدة الانحدار، القمح، والبن، والقطن، والنيلي، والزنجبيل، والخضروات، والنخيل.
  • تتميز جبال عسير باحتوائها على النيكل، والنحاس، والزنك وهي غير مستغلة حتى الآن، كما تحتوي منطقة عسير على ما يزيد عن ألف قرية وبلدة تتميز بطابعها التراثي التقليدي، فإنّها تتميز أيضاً بما يلي:
    • خميس مشيط: يتميز خميس مشيط بسوقه الرائع، ويحتوي على العديد من الأنشطة السياحيّة والرياضيّة المختلفة كرياضة التسلق وركوب الدراجات الجبلية بالإضافة إلى أنَّه يوفر الطيران الشراعي.
    • مدينة أبها: تعد مدينة أبها المدخل الرئيسي للمتنزه الذي يسمى عسير الوطني، والذي يمتد من البحر إلى أعلى قمة جبلية في المملكة العربية السعودية، ويتميز بعروض الحياة الفطرية فيه والمنتجعات المختلفة بالإضافة إلى المرافق السياحية، والتي تمتلك العربات المعلقة الواصلة إلى قمة جبل السودة أو إلى القرية المعلقة ذات الحصن المنيع.
    • الباحة: هي من الأماكن المتميزة في منطقة عسير، وترتفع مقدار 2.500 متر عن سطح البحر، وتتميز بأنَّها محطة للراحة والاستجمام من خلال رؤية المناظر الطبيعية الخلابة والاستمتاع بالطقس الجبلي العليل.


مميزات جبال السروات في منطقة عسير

تتميز منطقة عسير بامتلاكها لأعلى قمم جبلية في المملكة العربيّة السعوديّة وهي جبال السروات، وتقع في جنوب غرب المملكة بالقرب من الحدود مع اليمن، وسنذكر فيما يلي مميزات كل من هذه الجبال وهي:[٢]  

جبل سودة

يبلغ ارتفاع جبل سودة الذي يعد أعلى قمة في المملكة العربية السعودية 9.843 قدماً فوق مستوى سطح البحر، وتقع ذروة جبل سودة في محافظة عسير، والذروة هي جزء من سلسلة جبال تعرف بجبال السروات، والتي تتوازى مع الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، وسلسلة جبال سروات هي الأكبر في شبه الجزيرة العربية ذات الطبيعة الصخرية، على الرغم من أن بعضها يحتوي على الغطاء النباتي.


جبل فروة

يبلغ ارتفاع جبل فروة مقدار 9.856 قدماً فوق مستوى سطح البحر، وهو ثاني أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، وإلى جانب جبل صودا، تعتبر قمة ذروة السروات في منطقة عسير الجبلية، وتتسلل سلاسل جبال سروات أعلى كمية من الأمطار في المملكة العربية السعودية بأكملها، وتتلقى المنطقة أمطاراً صيفية خفيفة وأمطاراً غزيرة في أواخر الربيع، كما تمتلك هذه النطاقات الجبلية تربة خصبة خاصة على المنحدرات الجبلية، وتزرع الحبوب والنباتات المختلفة فيها بما في ذلك العرعرة الخضرة، والسرو، والزيتون البري، والسنط، واللوتس، بالإضافة إلى ذلك هنالك بعض الحيوانات البرية مثل: الماعز الجبلية، والغزلان، والبابون، والأرانب، والنمر، والذئاب، كما تحتوي السلاسل الجبلية أيضاً مجموعة واسعة من أنواع الطيور كالنسور والصقور.


جبل ناطفه

يبلغ ارتفاع جبل ناطفه 9.728 قدماً فوق مستوى سطح البحر، وهو ثالث أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، ويقع في الغرب من الحرجة، وبجانب جبال صودا وجبل فروة، فإنَّ ذروة جبل ناطفه تتميز بأنَّها تقع أيضاً في مناطق السروات في منطقة عسير الجبلية.


جبل وراب

يبلغ ارتفاع جبل وراب 9.672 قدماً فوق مستوى سطح البحر، وهو رابع أعلى قمة في المملكة العربية السعودية ، وقمة ذروته أيضاً تقع في منطقة عسير الجبلية.


جبل المجاز

يبلغ ارتفاع جبل المجاز 92.121 قدماً فوق مستوى سطح البحر، وجبل المجاز هو خامس أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، ويقع جنباً إلى جنب مع جبل صودا وجبل فروة وجبل نتفا وجبل وراب، في محافظة عسير الجبلية في المملكة العربية السعودية.


جبل السقا

يبلغ ارتفاع جبل السقا 9.393 قدماً فوق مستوى سطح البحر، ويعد جبل السقا هو سادس أعلى قمة في المملكة العربية السعودية والذي يقع تحديداً في محافظة عسير.


المميزات الجغرافية لمنطقة عسير

تبلغ منطقة عسير من المساحة الجغرافية مقدار 81.000 كيلومتر مربع، مع وجود تنوع في المناخ حيث تتميز المناطق الجبلية باستقرار المناخ واعتداله، كما تُسجل متوسط درجات الحرارة في هذه المناطق بين 18 إلى 20 درجة مئوية، وتشهد هطولاً للأمطار على مدار العام، ويكون فصل الشتاء ذو حرارة منخفضة حيث تهطل الثلوج على المرتفعات، كما يمتاز المناخ في إقليم السهول بارتفاع كبير لدرجات الحرارة في فصل الصيف واعتدالها نسبياً في فصل الشتاء.


المراجع

  1. ^ أ ب "Asir", www.britannica.com, Retrieved 16-02-2018. Edited.
  2. Benjamin Elisha Sawe (25-04-2017), "Tallest Mountains In Saudi Arabia"، www.worldatlas.com, Retrieved 16-02-2018. Edited.