مميزات وسائل الاتصال

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٤٦ ، ٣ يناير ٢٠١٩
مميزات وسائل الاتصال

مُميزات وسائل الاتّصال

ما يلي مميّزات وسائل الاتّصال:[١]


تقليل وقت السّفر وتكاليفه

يُقلل العمل من المنزل النفقات الماليّة، كتكلفة الوقود اللازمة للوصول إلى مكان العمل، بالإضافة لتقليل الوقت المُستهلك في عمليّة قيادة السيّارة، حيث تقوم وسائل الاتّصال حل مشكلة خسارة الوقت والمال أثناء السفر والتنقّل من وإلى مكان العمل، كما تُساهم وسائل الاتّصال في زيادة رضى الموظّفين، والتأثير على إنتاجهم بشكلٍ إيجابيٍّ، وذلك بسبب حصول الموظّف على وقتٍ أكثرٍ للنوم، وتقليل الإحباط الناتج من الأزمات المروريّة.


المرونة في أماكن ووقت العمل

يعتبر استخدام وسائل الاتّصال من طرق العمل المفيدة، حيث يمكن من خلالها الموازنة بين العمل والحياة الخاصّة، وخاصةًّ في حالة لجوء كلا الوالدين للعمل في وظائف كاملة، حيث إنّ استخدام وسائل الاتّصال تُمكّن الوالدين من رؤية أطفالهم لوقتٍ أكبرٍ، من خلال إمكانيّة توزيع الوقت باستقلاليّة أكثر عن طريق العمل عن بُعد.


المرونة المهنيّة

يُمكن أن يحصل الموظّف على وظيفتين في حالة استخدام وسائل الاتّصال، حيث إنّه لن يكون ملزماً بالوصول إلى مكتب العمل، بالإضافة لإمكانيّة التنقّل بين الوظائف بسبب عدم الارتباط بموقعٍ محددٍ، كما يتميّز العمل عن بُعد بإعطاء الموظّفين الحريّة لترك وظيفةٍ معيّنةٍ والبحث عن أخرى، بالإضافة لتمكين صاحب العمل أيضاً من تغيير الموظّفين بشكلٍ متكررٍ من خلال توظيفهم بشكلٍ مؤقّتٍ.


تقليل حجم مكتب العمل

تستطيع المؤسسات التّقليل من التّكاليف الماليّة بسبب إمكانيّة تقليل حجم مكاتب العمل، كما يمكن تقليل التكاليف الماليّة المُنفقة على كميّة الكهرباء المُستهلكة والسّفر، وغيرها.


تحسين الصّحة

قد تؤثّر وسائل الاتصّال سلبيّاً أو إيجابيّاً على صحّة الموظّف، حيث يمكن أن يحصل الموظّف على المرونة في الوقت في حالة العمل عن بُعد، إلّا أنّه يجب أن يُخصص مكاناً محدداً في البيت للعمل للتمكّن من الموازنة بين العمل والحياة الخاصّة، وتجنّب وسائل التشتيت.


مُكوّنات عملية الاتّصال

تتكوّن عمليّة الاتّصال من العناصر التّالية:[٢]

  • المُرسِل: يُسمّى أيضاً الشّخص المتواصل، أو المصدر، وتبدأ به عمليّة الاتصّال.
  • المُستقبِل: توجّه الرّسالة إلى من المُرسل إلى الشّخص المُستقبل.
  • الرّسالة: تُسمّى المعلومات أو المحتوى المُراد توصيله من المُرسل إلى المستقبل باسم الرّسالة.
  • وسيلة الاتّصال: تُشير إلى الطريقة التي نُقلت بها الرّسالة، على سبيل المثال يمكن نقل الرسائل النصيّة عبر الهاتف المحمول، ويُطلق على وسيلة التّواصل اسم القناة أيضاً.


تعريف الاتّصال

يُطلق على عمليّة مشاركة الأفكار والمعلومات المُختلفة بين الشّخص المُرسل، والشّخص المُستقبل عن طريق إرسال رسالةٍ، واستقبالها للتمكّن من إنتاج رد فعلٍ في وسطٍ اجتماعيٍّ محددٍ اسم الاتصال.[٣]


المراجع

  1. "The Advantages And Disadvantages Of Telecommunication Information Technology Essay", www.ukessays.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  2. Richard Nordquist (29-8-2018), "The Basic Elements of the Communication Process"، www.thoughtco.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  3. م.مدحت مطر، لغة الإعلام والخطاب، صفحة 5. بتصرّف.