مم تتكون التربة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨
مم تتكون التربة

الموادّ المعدنيّة

تتطرق النقاط الآتية إلى الأنواع الرئيسية للمواد المعدنية الداخلة في تكوين التربة:[١]

  • المواد الرملية: وهي جزيئات دقيقة من الصخور المتفتتة، وتعتبر أكبر المواد المعدنية حجماً فيتراوح قطر الذرة الواحدة من الرمل ما بين 0.005 ملم إلى 2 ملم.
  • المواد الطميّة: تشبه المواد الرملية إلى حد كبير، وتختلف فقط في حجم جزيئاتها، فيبلغ قطره بعضها 0.002 ملم ،وبالتالي اختلاف نفاذيتها وتصريف المياه فيها.
  • المواد الطينية: تجتذب المواد الطينية ذات الشحنة السالبة، الكاتيونات موجبة الشحنة، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، التي تشكل بدورها مغذيات ترفع من خصوبة التربة، وتعد بعض أنواع المواد الطينية كالسمكتايت، مسئولة رئيسية عن دورة الانتفاخ والانكماش للتربة، وما يتنج عنها من تشققات في المباني والطرق.


المواد العضوية

تشمل المواد العضوية الأجزاء الحيوية الداخلة في تركيب الأنسجة العضوية للكائنات الحية، بالإضافة إلى المخلفات التي تطلقها الكائنات إلى البيئة، تتميز هذه المواد بقابليتها للتحلل لتصل إلى حالة ثابتة ومستقرة تسمى عندها علمياً بالدبال، بالرغم من أهمية الدبال في تزويد التربة بالمغذيات إلا أن مساهمته في تحسين خصوبة التربة تعتبر بسيطة نسبياً، إذا ما قورنت بالمواد العضوية المتحللة بصورة أولية، أو ما يعرف بالمواد النشطة، حيت تطلق الأخيرة النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم إلى التربة وترفع من قدرتها الإنتاجية بشكل كبير.[٢]


الماء والهواء

يشغل الماء والهواء ما مجموعه 50% من حيز التربة، حيث يملؤ المسامات الموجودة بين جزيئاتها، وهذه المسامات تؤثر على ملمسها أيضاً، فكلما ارتفع عدد المسامات في التربة بدت أكثر نعومة ودقة، ناهيك عن دورها في التأثير على رطوبة التربة، فالتربة التي تمتلئ فراغاتها مناصفة بالماء والهواء تمتاز بتصريف أفضل للمياه، أما تلك التي تُعبؤ بالمياه كلياً، تُحبس المياه فيها لفترات زمنية طويلة نسبياً، تصل لعدة أيام.[٣]


المراجع

  1. R. Scharf, SCDNR Land, " Soil Composition and formation "، www.webapp1.dlib.indiana.edu, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  2. "Soil Organic Matter ", page 1, www.franklin.cce.cornell.edu, Retrieved 2018-8-22. Edited.
  3. "Soils – Fundamental Concepts ":, page 2 and 5, www.extension.illinois.edu,2016-5، Retrieved 2018-8-27. Edited.