مم يتكون الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
مم يتكون الجسم

جسم الإنسان

يشبه جسم الإنسان الآلة في عمله، فهو يتكون من مجموعة من الأجزاء التي تتعاون معاً للتمكن من تأدية عمله بشكل صحيح وسليم، وتختلف في هذه الأجزاء بطبيعة عملها، ولكنها تتعاون معاً بطريقة سلسلة، وتستمد هذه الأجزاء طاقتها من الغذاء المتناول، ويختلف متوسط طول الإنسان من شخص لآخر، حيث يصل طول الرجل تقريباً ما بين 1.7-1.8م، بينما يصل طول المرأة ما بين 1.6-1.7م، ويتأثر حجم لإنسان بالعوامل الوراثية للشخص، وبالنظام الغذائي، والتمارين الرياضية بعد الولادة.


مكوّنات جسم الإنسان

تعد الخلية المكون الأساسي والأول في جسم الإنسان، وترتبط مجموعة الخلايا معاً لتكوّن ما يعرف بالنسيج، حيث يتكون جسم الإنسان من بلايين الخلايا، وتتعرض بعض هذه الخلايا للتلف، فيستطيع الجسم استبدالها بخلايا جديدة، فمثلاً يستبدل جسم الإنسان الطبقة الخارجية من الجلد كل 15-30 يوماً، ثم ترتبط مجموعة الأنسجة معاً لتكوّن العضو، فالقلب مثلاً يضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويتكون من النسيج الضام، والنسيج العضلي، والنسيج العصبي.


تتكون بقية أعضاء الجسم من أنسجة مختلفة ثم ترتبط مجموعة الأعضاء معاً لتشكيل ما يعرف بالجهاز، ويتكون الجسم بشكل عام من مجموعة من الأجهزة المعقدة في التركيب، والتي تقوم بوظائف مختلفة ولكنها تتعاون معاً بشكل متناسق للمحافظة على عمل الجسم كاملاً.


أجهزة جسم الإنسان

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو المسؤول عن عملية هضم الطعام المتناول، وتتم عملية الهضم بطريقتين؛ الهضم الميكانيكي في الفم باستخدام الأسنان وحركة المعدة، والهضم الكيميائي من خلال إفراز الهرمونات والعصارة الهاضمة في المعدة، ويبدأ الجهاز الهضمي بالفم، وينتهي بالأمعاء.


الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو المسؤول عن امتصاص الأكسجين بعملية الشهيق، ثم تبادله مع الدم ليصل إلى القلب، ثم إلى جميع أجزاء الجسم، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية الزفير.


الجهاز المناعي

الجهاز المناعي هو الحامي لجسم الإنسان من الجراثيم والفيرسات التي تدخل إلى الجسم، فتقضي مكونات جهاز المناعة عليها، وتقلل تأثيرها.


الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو المنظم لعمل جميع أجزاء الجسم الأخرى، فينقل الأوامر والتعليمات من الدماغ إلى أماكن التأثير، ونقل المعلومات البيانات من جميع أجزاء الجسم إلى الدماغ لاتخاذ القرارات المناسبة.


أجهزة أخرى في جسم الإنسان

  • الجهاز الهيكلي: وهو المسؤول عن إعطاء الدعامة والشكل الخارجي للجسم متمثلا بالعظام،
  • الجهاز اللحافي: ويتمثل في الجلد والشعر والاظافر.
  • جهاز الغدد الصماء: تقوم الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء ببعض الوظائف والتأثيرات على الجسم.
  • الجهاز الدوري أو الدوراني: الجهاز الدوري أو الدوراني يتكون بشكل أساسي من الدم، والقلب وهو المسؤول عن عملية دوران الدم في الجسم.
  • الجهاز البولي: الجهاز البولي هو المسؤول عن التخلص من الفضلات والسموم إلى خارج الجسم، ويتكون من الكلى والحالب والمثانة