مم يتكون جسم البعوضة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
مم يتكون جسم البعوضة

البعوض

البعوض نوع من أنواع الحشرات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، التي تتغذّى إناثها على دم الإنسان، اللازم لوضع البيض ونضوجه، بينما يتغذّى الذكور على رحيق الأزهار، وعصارة النباتات، وتسبّب لسعة البعوض الحكّة للإنسان، كما تنقل له بعض الأمراض الخطيرة، نتيجةً لتراكم الجراثيم في موقع اللسع، مثل: مرض الملاريا، ويكافح الإنسان البعوض، عن طريق استخدام المبيدات الحشرية الكيميائيّة.[١]


ممّ يتكون جسم البعوضة

يتكوّن جسم البعوضة من ثلاثة أجزاء وهي، الرأس، والصدر، والبطن، أما جدار الجسم في البعوضة فهو رقيق ومرن، ويكسوه الوبر الناعم والحراشف. وفي ما يلي التفصيل:[٢]

  • الرأس: رأس البعوضة كبير ومستدير، ويلتصق بالصدر عن طريق عنق قصيرة جداً.
  • العينان: تحتل العينان معظم مساحة الرأس، وتتكوّنان من آلاف العدسات السداسيّة، التي تأخذ كلّ عدسة منها اتّجاهاً مختلفاً، وتعمل بشكل مستقلّ، لذلك لا تستطيع البعوضة تركيز نظرها، لرؤية الأشياء بوضوح، بينما تلمح الحركات بشكل سريع.
  • قرنا الاستشعار: تستخدم البعوضة قرني الاستشعار للسمع والشمّ، وهما قرنان طويلان، يتواجدان بين العينين في وسط الرأس، ومكسوّان بالوبر الناعم عند الإناث، ومكسوّان بالشعر عند الذكور.
  • فم البعوضة، عبارة عن إناء مخروطي الشكل، يمتدّ منه خرطوم، يستعمل للسع الإنسان أو الحيوان، وامتصاص السوائل.
  • الصدر، مثلث الشكل تقريباً، بحيث يكون الجزء العريض للأعلى، بينما الجزء الضيق إلى الأسفل، وتلتصق العضلات بجدار الصدر، لتحريك أجنحة البعوضة وأرجلها،
  • الأرجل: أرجل البعوضة طويلة ورفيعة، وتتكوّن كلّ رجل من خمسة مفاصل رئيسيّة، وزوج من المخالب في الطرف.
  • أجنحة البعوضة: يوجد للبعوضة جناحين، رقيقين جداً، تظهر من خلالهما العروق، التي توفر القوة والدعم للأجنحة، كما يغطي العروق وأطراف الأجنحة، الحراشف الرقيقة، التي يختلف لونها بناءً على نوع البعوضة.
  • دبوس التوازن، وهو عبارة عن زائدتين سميكتين، تتواجدان في البعوضة عوضاً عن الأجنحة الخلفية، ووظيفتهما منح البعوضة التوازن أثناء الطيران.
  • البطن: وهو أنبوب طويل ورفيع، ويختلف من نوع إلى آخر، للتمييز بين الأنواع المختلفة، حيث يكون ذو نهاية مدبّبة في بعض أنواع الحشرات، بينما يكون ذو نهاية مستديرة في أنواع أخرى.
  • الثغور التنفسية: عبارة عن ثقوب هوائية تستخدمها البعوضة في عملية التنفس، تتواجد على جانبي جسم البعوضة، وعددها زوجان في منطقة الصدر، وثمانية أزواج في منطقة البطن.


دورة حياة البعوضة

تنقسم دورة حياة البعوضة إلى أربع مراحل وهي، البيضة، واليرقة، والخادرة، الحشرة الكاملة، حيث تجذب أنثى البعوض الذكور عن طريق طنين أجنحتها العالي، ومن ثم تضع البيض، حوالي 100 إلى 300 بيضة قرب المستنقعات، حتى يفقس وتتكون اليرقات، وتستغرق فترة تفقيس البيض من يومين إلى ثلاثة أيام في الأجواء الدافئة، وبعد ذلك تتحول اليرقات إلى خادرة ثمّ إلى حشرة كاملة، وتعيش الذكور مدّة أسبوع إلى عشرة أيام بينما تعيش الإناث 30 يوماً أو أكثر.[٣]


المراجع

  1. "Mosquito", www.britannica.com, Retrieved 29-9-2018. Edited.
  2. "Adult Mosquito Parts", /www.lmca.us, Retrieved 29-9-2018. Edited.
  3. "Mosquito Life Cycle", www.epa.gov, Retrieved 29-9-2018. Edited.