منهجية تحليل ومناقشة نص فلسفي

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٧ ، ١٤ فبراير ٢٠١٩
منهجية تحليل ومناقشة نص فلسفي

النص الفلسفي

هو نوع من أنواع النصوص المكتوبة، والذي يعتمد على الأفكار الفلسفيّة في صياغتهِ، ويعرف أيضاً بأنه: نص مكتوبٌ بأسلوب لغوي، يعتمد على مراجع فكريّة فلسفية، ويعد النص الفلسفي جزءاً من أجزاء عملية توثيق الفلسفة، والتي تساعد في حفظ فكر فيلسوف معين، أو في نقل مجموعة من الأفكار حول فلسفة ما.

يعتمد النص الفلسفي بشكل مباشر على وجود برهان فلسفيّ، وأي شيء يطرحه، ويناقشه، ويتكون هذا النوع من النصوص من عناصر الكتابة المعروفة، وهي: المقدمة، والمحتوى، والخاتمة، والتفاصيل المتعلقة بالفكرة، أو القضية التي يدور حولها النص الفلسفيّ، ويعتمد نجاحهُ على الطريقة التي كُتب بها، وعلى أسلوب الفيلسوف في صياغتهِ.


منهجيّة تحليل النص الفلسفي

هي الطريقة أو الوسيلة المستخدمة في توضيح نص فلسفي معيّن، من خلال بيان النقاط المهمة، والأفكار الرئيسية التي يحتوي عليها، ويعتمد على مجموعة من النقاط التالية:

  • وجود قضية فلسفية: هو المحتوى الرئيسي الذي يعتمد عليه الفيلسوف، أو كاتب النص الفلسفي في كتابة نصه، فيجب أن يهتم النص بفكرة فلسفية، تدل على قضية معينة.
  • محاولة وضع حلول للقضية الفلسفية: هي الطرق أو الوسائل التي يقترحها كاتب النص الفلسفي، لحل القضيّة الفلسفيّة، أو للوصول إلى نتيجة لتحليل القضيّة التي يعمل عليها.
  • الوصول إلى الحل المناسب: هو الحل الذي يساهم في جعل القضيّة الفلسفيّة أكثر وضوحاً، وفهماً بعد أن تم العمل عليها بشكل كامل.


طرق تحليل النص الفلسفي

يعتمد تحليل النص الفلسفي على مجموعة من الطرق، ومنها:


الاستنتاج

هو أسلوب تحليلي يعتمد على الوصول لنتائج مبدئيّة حول النص الفلسفي، قد تكون صحيحة، ومن الممكن تطبيقها واقعيّاً، وقد تكون خاطئة وبحاجة إلى دراسة جديدة، لذلك قد يعتمد كاتب النص الفلسفي على مجموعة من الأفكار الأخرى، التي تم وضعها من قبل كُتاب آخرين، عملوا على القضية الفلسفية ذاتها.


المُقارنة

هي طرح قضية فلسفية، معاكسة، أو مشابهة للقضية الفلسفيّة التي يعتمد عليها موضوع النص الفلسفي، ويتم وضع مقارنة بينهما، واتخاذ القرارات المناسبة، والخاصة بالدراسة الفلسفية، والتي تساهم في الوصول إلى التأكد من مدى جودة العمل على النص الفلسفي.


مناقشة النص الفلسفي

هي الوسيلة التي تساهم في طرح النص أمام الحضور، أو الطلاب، أو المشاركين في المنهجيّة الفلسفيّة، من أجل بيان كافة التفاصيل المتعلّقة بالنص الفلسفي، وقد تتم هذه المناقشة بالاعتماد على عقد المحاضرات، أو الندوات، أو استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات كالاتصال المرئي عن بُعد، وتساعد مناقشة النص الفلسفي على توضيح القضيّة الفلسفية الرئيسية، وشرح الخطوات التي تم اعتمادها عند العمل على النص الفلسفي، من خلال الاستنتاجات، والمقارنات، التي ساهمت في الوصول إلى النتيجة النهائيّة، وهي حل القضية الفلسفيّة.


فيديو فتاوى أرسطو

بم كان أرسطو يفتي؟ وماذا يعني تطهير النفس بالفلسفة والرياضيات كما يقول أفلاطون؟ :