من أقوال الرسول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ١٨ مارس ٢٠١٥
من أقوال الرسول

وردنا عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم الكثير من الأقوال والأفعال التي كنّا وما زلنا نمارسها، لما فيها من خير لنا في الدنيا والآخرة، إذ إنّ أقوال الرسول صلّى الله عليه وسلّم (الأحاديث) هي الباب الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، وهذا القليل ممّا يسره الله لنا من أقوال رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلم، نرجوا أن يكون فيها الفائدة لمن قرأها وأن ينتفع بها، ولمن نشرها لتكون في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلّا من أتى الله بقلب سليم.


أقوال الرسول صلّى الله عليه وسلم

  • عن عبادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "من استغفر للمؤمنين والمؤمنات، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة".
  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: (آلم) حرف، ولكن: ألف حرف ولام حرف وميم حرف".
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم".
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "إن الله اصطفى من الكلام أربعاَ: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، فمن قال: سبحان الله كتب له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال: الله أكبر فمثل ذلك، ومن قال: الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة، وحطت عنه ثلاثون سيئة" (رواه أحمد).
  • عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:"الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن، أن تملأ ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها.
  • عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلّى الله عليه وسلّم وأنا أحرّك شفتي. فقال لي: "بأيّ شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟ "فقلت: أذكر الله يا رسول الله. فقال: "ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار؟ قلت: بلى يا رسول الله. قال: "سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ،سبحان الله عدد كل شيء، سبحان الله ملء كل شيء، الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء" (رواه أحمد في مسنده).
  • عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال له:"قل لا حول ولا قوة إلّا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة".
  • عن جويرية رضي الله عنها، أن النبي صلّى الله عليه وسلّم خرج من عندها بكرة حين صلّى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليه ؟ قالت: نعم. قال:صلى الله عليه وسلم: "لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلتِ هذا اليوم لوزنتهن:"سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته" (رواه مسلم).
  • عن أم هانىء رضي الله عنها قالت: مّر بي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقلت: يا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قد كبرت وضعفت أو كما قالت، فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة، قال: "سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل، واحمدي الله مائة تحميدة فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله، وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلّدة متقبلة، وهللي الله مائة تهليلة.
  • قال أبو خلف: أحسبه قال: تملأ ما بين السماء والأرض، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل أفضل مما يرفع لك إلّا أن يأتي بمثل ما أتيت." (رواه أحمد و ابن ماجه).
  • عن أبي هريرة ر ضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: من قال: "سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر "
  • عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كان كمن أعتق أربع أنفس من ولد إسماعيل" (رواه مسلم).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: من قال: "لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في اليوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاَ من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلّا أحد عمل أكثر من ذلك" (رواه البخاري).
  • عن مصعب بن سعد قال: حدثني أبي قال: كنا عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: "أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ "فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال:"يسبح الله مائة تسبيحة فتكتب له ألف حسنة، أو تحط عنه ألف خطيئة" (رواه مسلم).
  • عن جابر عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: من قال: "سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة".
  • عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال: يا محمد أقرىء أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن عراسها سبحان الله والحمد الله ولا إله إلّا الله والله أكبر. (رواه الترمذي).
  • عن أبي عمير الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات، وكتبت له عشر حسنات" (رواه أحمد).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سيد الاستغفار: "اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة" (رواه البخاري).
  • عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلّى اللهم عليه وسلم: من صلّى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطل الشمس ثم صلّى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة قال: قال رسول الله صلّى عليه وسلم: تامة تامة تامة (رواه الترمذي).