من أين يصنع الزجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
من أين يصنع الزجاج

مراحل صناعة الزجاج

تمُرّ صناعة الزجاج بعدّة مراحل، وهي كالآتي:[١]

تحضير المواد الخام

يتم تحضير المواد الخام الداخلة في صناعة الزجاج وهي غالباً ما تشتمل على رماد الصودا أو الحجر الجيري، أو الرمل، مع إضافة الأصباغ، والملوّنات، والمُثبّتات اللازمة وفقاً للمُواصفات المطلوبة للمُنتج النهائي، ويتم مزجها معاً لتكوين خليط مُتجانس.


الإذابة والتنقية

تُعرف الإذابة على أنّها المرحلة الأساسيّة في صناعة الزجاج، حيث يتم فيها صهر خليط المواد الخام على درجات حرارة عالية لتشكيل الزجاج، أمّا عملية التنقية فهي تجري أيضاً في خزان الإذابة ويتم فيها تشكيل الزجاج المصهور على هيئة فقاعات مُتجانسة وبدرجة حرارة محدّدة.


التكييف والتشكيل

تعرف عمليّة تكييف الزجاج على أنّها إنتاج زجاج ثابت ومُستقر وبدرجة الحرارة اللازمة، وتتم بعد عملية التنقية مُباشرةً داخل أنابيب خاصّة أثناء نقل الزجاج المُجفّف المتجانس من خزان الصهر إلى آلة التشكيل، ثم يتم إدخال الزجاج المصهور بمُعدّل ثابت إلى معدّات التشكيل المُختلفة، وذلك حسب نوع الزجاج المطلوب والغرض من استخدامه.


المعالجة النهائيّة

يُمكن استخدام أنواع مُختلفة من المعالجة للتأثير على خصائص المُنتج النهائي، مثل التليين الذي يهدف إلى تقليل سلاسة الزجاج عن طريق إعادة تسخينه، أو طلاء الأسطح الزجاجيّة لإعطائها خصائص فيزيائيّة وكيميائيّة جديدة.


تعريف الزجاج

يمكن تعريف الزجاج بأنّه مادة صلبة، وشفافة، وغير بلّورية تدخل في مجموعة واسعة من التطبيقات والصناعات في جميع أنحاء العالم، مثل استخدامه في المباني، والمركبات، وفي التسليح، والعزل، والألياف البصرية، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة الأواني، والأباريق، وكذلك في صناعة القوارير والأنابيب وغيرها، ويتم صنع الزجاج الأكثر شيوعاً من الرمل والحجر الجيري ورماد الصودا، وتتواجد هذه المكوّنات بوفرة في الطبيعة، لكن التغيير الحاصل عليها عند إضافة مواد أخرى ومعالجتها يُؤدّي إلى إنتاج زُجاج بخصائص مُختلفة ومفيدة للصناعات كالتحكّم في المرونة، وقابليّة الذوبان، ومُكافحة الجراثيم.[٢][٣]


المراجع

  1. "Glass", ietd.iipnetwork.org,24-9-2018، Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. " Glass industry - Statistics & Facts", www.statista.com,24-9-2018، Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. "About glass", www.britglass.org.uk,24-9-2018، Retrieved 24-9-2018. Edited.