من الذي نال جائزة نوبل بعد وفاته

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٥٨ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
من الذي نال جائزة نوبل بعد وفاته

جائزة نوبل

تعتبر جائزة نوبل من الجوائز المرموقة في العالم، يتمّ منحها لمن قدّم الفائدة الأكبر للبشرية خلال العام السابق، سواء أكان في الفيزياء، أو الطبّ، أو الكيمياء، أو الأدب، حيث يتمّ تقديمها بتاريخ 10 ديسمبرمن كلّ عام في قاعة مدينة أوسلو في السويد، فيقوم ملك السويد بتقديم ميداليةو، جائزة نقدية، وشهادة دبلوم للفائز بها خلال حفل جوائزٍ ضخم، حيث تبلغ قيمة الجائزة ما يعادل المليون دولار، وسُميت جائزة نوبل تيمناً بالعالم السويدي ألفريد نوبل، رجل الأعمال والمهندس والمخترع العظيم الذي قدّم باختراعاتٍ عديدة أهمها مادة الديناميت المتفجّرة، وسجّل 355 براءة اختراعٍ في مختلف دول العالم.[١]وتمّ منح أول جائزة نوبل للسلام في عام 1901م، بعد خمس سنوات من وفاة ألفريد نوبل.[٢]


الشخص الذي حصل على جائزة نوبل بعد وفاته

حصل عالم الأحياء الكندي رالف ستاينمان في جامعة روكفلر بنيويورك على جائزة نوبل للسلام في عام 2011م في الطبّ، على الرغم من وفاته قبل ثلاثة أيام من إعلان الجائزة، حيث قام ستاينمان بالإضافة للعالم البريطاني بروس بيوتلر، والعالم الفرنسي جول هوفمان باكتشافٍ عظيم في مجال الفسيولوجيا وعلم الأحياء الخلوي، حيث تقاسم العلماء الثلاثة الجائزة على اعتبار أنّ رالف ستاينمان مازال على قيد الحياة، واكتشف ستاينمان الخلايا الجذعية في الجهاز المناعيّ وقدرة القوّة الكامنة فيها على تقليل العدوى، والأمراض المعدية في جهاز المناعة.[٣]


كان ستاينمان قد شُخص بسرطانٍ في البنكرياس في العام 2007م، واستخدم اكتشافه حول الخلايا الجذعيّة في تمديد حياته، ويعدّ هذا الاكتشاف حجر الأساس في استجابة جهاز المناعة للأمراض المعدية، حيث بإمكانه توفير علاجٍ أفضل لمرضى السرطان، بالإضافة لعلاج التهاب المفاصل، والسكريّ، والعديد من أمراض الالتهابات المزمنة.[٣]


أبرز الشخصيات الفائزة بجائزة نوبل

من أبرز الشخصيات التي حصلت على جائزة نوبل:[٤]

  • ألبرت آينشتاين: حيث فاز بجائزة نوبل في العام 1921م في فرع الفيزياء عن اكتشافه سبب التأثير الكهروضوئيّ.
  • ماري كوري وزوجها: حيث فازت بجائزة نوبل مرتين في فرعين مختلفين، في فرع الفيزياء عام 1903م عن اكتشاف النشاط الإشعاعيّ مع زوجها بيير، والعالم هنري بيكيريل، وفي فرع الكيمياء عام 1911م عن اكتشافها عنصري الروديوم والبولونيوم.
  • السير ألكسندر فليمنج: فاز بجائزة نوبل عن اكتشافة للبنسلين، واستخدامه كمضادٍ حيوي لعلاج الحمى القرمزية، السيلان، الالتهاب الرئويّ والعديد من الأمراض المُعدية الخطيرة الأخرى.
  • هيرمان مولر: حيث حصل على جائزة نوبل في عام 1946م لاكتشافة أن للإشعاع تأثير على الكائنات الحيّة وتسبيبه لطفراتٍ قاتلة، ولفت انتباه الرأي العام لآثار قنبلتي هيروشيما وناجازاكي على البشر.
  • فرانسيس كريك وجيمس واتسون: حيث حصلا على جائزة نوبل عن اكتشافهما لشكل الحمض النووي وتشابهه مع الحلزون المزدوج في عام 1962م.


المراجع

  1. "The world’s most prestigious award", sweden.se, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  2. "The Nobel Prizes", www.nobelprize.org, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Nobel decision: Prize awarded after winner's death (Update)", www.pri.org,3-10-2011، Retrieved 4-6-2018. Edited.
  4. "The 10 Noblest Nobel Prize Winners of All Time", www.livescience.com,4-10-2011، Retrieved 4-6-2018. Edited.