من علامات مرض القلب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
من علامات مرض القلب

القلب

القلب هو العضو الأساسي الذي يعتمد عليه عمل باقي أجهزة الجسم، فهو يقوم بضخ الدم عبر الشرايين إلى هذه الأجهزة وخلايا الجسم لتزويدها بالخلايا والأكسجين، وبالتالي فإن صحة الجسم ونشاطه وقدرته على القيام بأعماله تعتمد اعتماداً كلياً على صحة وقوة ونشاط القلب، فلا بد من متابعة صحة القلب والاطمئنان عليه عند الشعور بأي وخز في الصدر، وعمل فحوصات دورية له.


من علامات مرض القلب

الشعور بألم في الصدر

من أعراض مرض القلب الشائعة شعور بألم في الصدر بسبب انسداد الشريان التاجي المغذي للقلب، مما يخفض كمية الأكسجين الواصلة له فتظهر هذه الآلام على عضلة القلب وتكون على شكل وخزات، ولكن يجب الانتباه أنه ليس كل ألم في الصدر يكون ناتجاً عن أمراض القلب، فيجب التمييز بين أمراض القلب والأمراض الأخرى.


ضيق التنفس

هو ضيق يشعر به المريض من خلال أخذ الهواء وإخراجه عندما يتنفس، ويعود السبب في ذلك إلى فشل القلب أو إلى مرض الرئة المزمن والذي يؤدي إلى مرض القلب إن لم يعالج، أو بسبب عدم وجود اللياقة البدنية لدى الأشخاص مثل: كبار السن، أو الأشخاص البدينين.


الخفقان

يحدث الخفقان عندما تكون ضربات القلب أسرع من الوضع الطبيعي أو أنها تنبض بشكل غير مريح، وقد لا يدل هذا على مرض خطير بالقلب أكثر من أنه حالة قد تهدد الحياة.


وجود تورم في البطن والساقين

تورم الساقين من الأعراض المهمة التي تدل على حدوث قصور في القلب، ويتم عادة ملاحظة التورم في القدمين التي تم سحب الشرايين منها بعد إجراء العمليات الالتفافية، كما يمكن ملاحظة تورم في خلفية الشخص الذي يعاني من مرض القلب وهو ممدد.


السعال

يكون السعال الناتج عن أمراض القلب له علاقة قوية بالتعب، حيث يرافقه صفير أثناء النوم أو ضيق في التنفس، كما قد يصاحبه سعال قد يكون جافاً أو يصاحبه بلغم، وهناك سعال يدل على وجود قصور في القلب وهو السعال الذي يكون أثناء النوم وعند استيقاظ صاحبه وجلوسه يزول.


آلام الرأس والرقبة

يشعر الشخص بآلام في الرأس والرقبة وذلك عند هبوط أو ارتفاع الضغط على الشريان، ويمكن أن يرافق ذلك حالات إغماء إذا كان الارتفاع مفاجئاً.


الكدمات

تظهر نتيجة لعدم حصول الدم على القدر الكافي من الأكسجين، أو نتيجة لاختلاط الدم النظيف بالدم الملوث في القلب أو في الأوعية الدموية، وتكون هذه الكدمات زرقاء اللون مثل أن تتحول الأغشية المخاطية عند المريض إلى زرقاء اللون.