من هو الحيوان الذكي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
من هو الحيوان الذكي

الحيوان الذكي

يُوجد العديد من الحيوانات الموجودة على وجه الأرض، فمنها الصغير ومنها الكبير، وهناك حيوانات ذكية يتعدى ذكاؤها ذكاء بعض البشر على الرغم من أنَّ نعمة العقل من المميزات التي يتميز بها الإنسان عن غيره من المخلوقات، ولهذا فسنعرفكم في هذا المقال على أكثر الحيوانات ذكاءً على مستوى العالم.


من هو الحيوان الذكي

الببغاء الإفريقي

الببغاء الإفريقي هو نوع من الطيور الموجودة في الغابات المطيرة في أفريقيا، ويتميز بقدرته الفائقة على الكلام، حيث إنّ بعض أنواعه لديه القدرة على استيعاب وحفظ ألف كلمة، بالإضافة إلى ذلك فهو يتميز بقدرته على ربط الكلمات مع بعضها، وقد يستطيع تمييز الألوان المختلفة، وبعض الإشارات التي تدور حوله.


الفيلة

يوجد ثلاثة أنواع من الفيلة؛ الإفريقي والآسيوي ونوع آخر يُعرف باسم بوش، وبشكلٍ عام تتميز الفيلة بالذاكرة القوية جداً؛ لأنها تعي الأشياء والأماكن لفترة زمنية طويلة، ويستفيد الفيل من ذاكرته للوصول إلى مواد مائية عندما يحل الجفاف في مكان معيشته، كما تستخدم الفيلة حاسة السمع القوية للتواصل مع بعضها، وخاصة في الأماكن البعيدة من خلال سماع اهتزازات الأرض، وبعض أنواع الفيلة في تايلاند لديها القدرة على التعبير عن نفسها من خلال الرسم.


قرود ريسوس

قرود ريسوس هي قرود آسيوية صغيرة تتميز بنسبة ذكاء عالية تفوق أقرانها، لذلك تستخدم بشكلٍ كبير في الأبحاث البيولوجية والطبية؛ لأنها تفهم تعابير الوجه، وتستخدم الخطط للهجوم على الأعداء، كما أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة في عام 2007م أن الحمض النووي والمادة الوراثية الخاصة بها تتشابه مع الحمض النووي البشري بنسبة 93%.


الدلافين

تضم الدلافين 32 نوعاً مصنفة تحت 17 جنساً، إلا أنَّ الدلافين ذوات المنقار هي أذكى أنواعها، حيث تعيش في المياه الدافئة ولديها دماغ كبير جداً مقارنة بالدماغ البشري، ونتيجة هذا الحجم فهي قادرة على التعلم من الأخطاء التي تمر بها، وفهم الإشارات، والدخول في علاقات اجتماعية مختلفة.


يسهل تعليم الدلافين على التفكير في الأمور، وتنفيذ مهام معينة، حيث توجد العديد من القصص المعروفة عن إنقاذ الدلافين لحياة الكثير من البشر، مما يدل على أنها تستوعب ما يدور حولها، وتتعلم من الأخطاء السابقة، كما أنها تستفيد من تجاربها.


الشمبانزي

يستطيع الشمبانزي استخدام الحاسوب، والتفوق في استخدامه على البشر أحياناً، كما يُمكنه التكيف بسرعة، وفهم لغة الإشارة، بالإضافة إلى تعليم أطفاله لغة الإشارة دون أن يتدخل الإنسان في هذه العملية.